وفاة رائد الفضاء السوري محمد فارس في تركيا

وفاة رائد الفضاء السوري محمد فارس في تركيا، “وفاة اللواء محمد فارس، رائد الفضاء السوري، بعد معركة مع المرض في مستشفى بتركيا: حزن يعم الساحة الفضائية والمعارضة السورية”

توفي اللواء محمد فارس، رائد الفضاء السوري، يوم الجمعة عن عمر يناهز 73 عامًا في مستشفى بمدينة غازي عنتاب جنوبي تركيا، بعد تعرضه لأزمة صحية قبل عدة أيام.

ونعى رئيس الائتلاف السوري المعارض هادي البحرة، محمد فارس، عبر حسابه على منصة إكس، قائلًا: “ببالغ الأسى والحزن أنعى إليكم اللواء البطل رائد الفضاء محمد فارس، الذي فارقنا اليوم الجمعة في تركيا”.

وأكمل: “حظي اللواء محمد فارس بمحبة السوريين بفضل مواقفه الشجاعة وانحيازه إلى صوت الشعب وكلمته، إذ كان أول سوري وثاني عربي يصعد إلى الفضاء، وبذلك كان اسماً لامعاً يحظى بالاحترام والتقدير على المستوى المحلي والعربي.”

أقرا أيضاً: حدث تاريخي في السعودية | إنطلاق أول رائد ورائدة فضاء سعوديان

من هو اللواء محمد فارس

فارس ولد في عام 1951 في مدينة حلب السورية، وحصل على تعليمه في الأكاديمية العسكرية حيث أتم دراسته وعمل كضابط في سلاح الجو ومستشار عسكري في سوريا.

تأتى رحلته إلى الفضاء في عام 1987 بالتعاون مع الاتحاد السوفياتي، حيث أصبح أول طيار سوري وثاني طيار عربي يصل إلى الفضاء، بعد رائد الفضاء السعودي “سلطان بن سلمان”.

شارك الراحل في المظاهرات المناهضة لنظام بشار الأسد عام 2011، مما أدى إلى استدعائه من قبل الأجهزة الأمنية واتخاذ قرار بمغادرة البلاد واللجوء إلى تركيا.

وفي مقابلة صحفية سابقة، قال فارس: “عندما صعدت إلى الفضاء وعدت، كان الكثيرون يتحدثون عن كيفية تحدث الآباء لأبنائهم عن هذه التجربة، وأتذكر أن العديد من الأطفال الذين وُلدوا في عام 1987 أُطلق عليهم اسم ‘محمد فارس'”.

“تحدث الراحل قائلاً: “منذ ذلك الحين، كنت محاصراً في منزلي لمدة تقارب 9 سنوات، تحت حكم نظام بشار الأسد، وسابقاً نظام حافظ الأسد، وهذا يعكس الطابع الديكتاتوري للنظام. لذا، كان علينا أن نظهر الصبر”.

ونشر اللواء الراحل صورة له مع أول رائد فضاء تركي، ألبير غزر أوجي، في يناير الماضي، معبراً عن تمنياته بالنجاح له ولتركيا في أول مهمة فضائية.”

وفاة رائد الفضاء السوري محمد فارس في تركيا
وفاة رائد الفضاء السوري محمد فارس في تركيا

شارك

You cannot copy content of this page