فوائد الطعام الحار على الصحة وانواعه

فوائد الطعام الحار على الصحة وانواعه،  تحظى الأطعمة الحارة بشعبية في العديد من البلدان والثقافات المختلفة حول العالم ، مثل المأكولات المكسيكية والهندية واللاتينية والكاريبية والتايلاندية والصينية. لكن هل الأطعمة الغنية بالتوابل مفيدة لصحتنا؟ إذا كنت تحب الأطعمة الحارة ذات المذاق الحار ، فسوف يسعدك معرفة أن العديد من الأطعمة الغنية بالتوابل ، مثل الفلفل الحار والخردل وبذور الخردل والكركم ، يمكن أن تكون مفيدة بالفعل لصحتك.

فوائد الطعام الحار على الصحة وانواعه .. وأفضل الأطعمة الغنية بالتوابل التي يجب تناولها بانتظام؟

هناك العديد من الأطعمة الحارة المختلفة التي يمكن أن تضيف مكونات صحية إلى نظامك الغذائي ، بما في ذلك الفلفل الحار ، والهالبينو ، والأطعمة الحارة الأقل شهرة في الغرب ، مثل دوبانجيانغ (معجون فول الصويا المخمر) وصلصة الصويا والملح والثوم والزنجبيل والفلفل الحار. من المثير للدهشة أن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل في كثير من الأحيان يرتبط بتحكم أفضل في الوزن وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب – بالإضافة إلى أن الأطعمة مثل الفلفل الحار قد تحمي من الموت المبكر.

هل الطعام الحار يفيد حقا؟

أولاً ، نحتاج أن نبدأ بتحديد نوع التوابل ، وهي أي خضروات أو بذرة أو فاكهة أو جذر أو لحاء تُستخدم لإضفاء النكهة. عندما نفكر في شيء “حار” ، فإننا نتحدث عادة عن الفلفل الحار ، ولكن هناك الكثير من النباتات الأخرى الحارة بشكل طبيعي ، بما في ذلك النباتات الجذرية مثل الزنجبيل والفجل.

لم يعد الطعار الحار مفيد بالوقت الحاضر ؟ 

تحتوي العديد من الأطعمة الحارة ، مثل الفلفل الحار ومسحوق الفلفل الحار ، على مركبات تسمى الكابسيسينويد ، بما في ذلك وأكثرها فائدة ودراسة : الكابسيسين . من المعروف أن الكابسيسينويد لها خصائص مضادة للالتهابات تعزز عملية التمثيل الغذائي. بشكل عام ، إذا كان الفلفل له طعم حار جدًا ، فمن المرجح أنه يحتوي على كميات كبيرة من الكابسيسين ، حيث يتسبب هذا المركب في إحساس حارق في الفم والمعدة .

بالإضافة إلى الكابسيسين ، يمكن للنباتات أن تترك طعمًا حارًا إذا كانت تحتوي على مركبات مثل :

  • إيزوثيوسيانات ( موجود في الفجل)
  • جينجيرول (مرتبط بالكابسيسين ويوجد في الزنجبيل )
  • سينالبين ( غلوكوسينولات موجود في الخردل)

اعتمادًا على المكونات المحددة أعلاه ، يمكن أن تشمل فوائد الأطعمة الغنية بالتوابل ما يلي :

  • يعزز الدورة الدموية الطبيعية وصحة القلب ، وكذلك يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يعزز التمثيل الغذائي الصحي وحرق الدهون . في الواقع ، تظهر بعض الدراسات وجود صلة بين تناول الأطعمة الغنية بالتوابل وفقدان الوزن بمرور الوقت ، حيث يبدو أن التوابل الحارة تزيد من حرق الطاقة (السعرات الحرارية) .
  • يقلل الشهية ويزيد الشبع . (من الصعب تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالتوابل ! )
  • يدعم صحة الجهاز الهضمي من خلال دعم نمو البكتيريا التي تدعم ميكروبيوم الأمعاء .
  • يوفر مضادات الأكسدة ، بما في ذلك المركبات الفينولية ، ضد الإجهاد التأكسدي .
  • يقلل من الالتهابات ، بما في ذلك التهابات الجهاز الهضمي والتهاب المفاصل والشرايين .
  •  يدعم وظيفة المناعة من خلال محاربة البكتيريا. قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وعوامل الخطر ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول الضار ومرض السكري من النوع 2 والنوبات القلبية والسكتة الدماغية .
  • يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من سرطان الجهاز الهضمي ، بما في ذلك سرطانات المريء والمستقيم .
  •  يمكن أن يقلل من خطر الموت المبكر . في دراسة أجريت على البالغين الذين تناولوا الأطعمة الحارة أقل من مرة واحدة في الأسبوع وأولئك الذين تناولوا الأطعمة الغنية بالتوابل ستة أو سبعة أيام في الأسبوع ، كانت مجموعة الدواء الوهمي أقل خطرًا للوفاة بنسبة 14 ٪ .

ما مدى فائدة الأطعمة الحارة للبشرة ؟ _

في حين أننا قد لا نرغب في فرك الفلفل الحار مباشرة على بشرتنا ، فمن المعروف أن المنتجات التي تحتوي على الكابسيسين المعزول لها تأثيرات مخدرة تساعد في تقليل الألم عند وضعها على الجلد . يمكن أن تساعد منتجات الكابسيسين الموضعية ، بما في ذلك الكريمات والمراهم ، في علاج هشاشة العظام والألام العصبية والسكري وآلام أخرى . قد تسبب هذه المحاليل إحساسًا طفيفًا بالحرقان على الجلد في البداية ، لكنها عادةً ما تقلل الألم والالتهاب . 

أنسب غذاء حار لصحتنا

فوائد الطعام الحار على الصحة وانواعه
فوائد الطعام الحار على الصحة وانواعه

ما هي الأطعمة الحارة الصحية ؟ فيما يلي قائمة بالأطعمة والمكونات الغنية بالتوابل ، والتي سيكون من الجيد إضافة بعضها إلى نظامنا الغذائي : _ 

الفلفل الأسمر 

بابريكا (مصنوعة من الفلفل الأحمر المطحون والجفف )

الخردل (بما في ذلك بذور الخردل أو مسحوق وأنواع الخردل المعبأة ، مثل خردل ديجون )

الكركم ( المكون الرئيسي المستخدم في صلصة الكاري )

الوسابي (ويعرف أيضًا باسم الفجل الياباني )

فلفل سيرانو

Gochujing ، المعروف أيضًا باسم معجون الفلفل الأحمر (مسحوق مصنوع من الفلفل الأحمر الحار )
الهريسة الحارة ( تحضر في تونس بعجن الفلفل الحار بعد التجفيف والطحن )
 Jolokia (أحد أشهر أنواع الفلفل الحار )

فلفل الهالبينو

فلفل هابانيرو

الفلفل الحار التايلندي

فلفل حريف

فلفل السيشوان

الفلفل الحار

شارك

You cannot copy content of this page