ظاهرة رهاب المهرج .. أو الخوف من المهرجين

ظاهرة رهاب المهرج أو الخوف من المهرجين ، قامت دراسة جديدة بالتحقيق على نطاق واسع في ظاهرة رهاب المهرج ، أو الخوف من المهرجين ، لتحديد أصولها وكيفية ظهورها . وبحسب ماتم نشره على موقع ” new atlas ” نقلاً عن  Frontiers in Psychology، فإن المصطلح لحالة ” رهاب وفوبيا المهرجين ”  هو coulrophobia أو كولروفوبيا، وتم إثبات إنتشارها بشكل واسع وكبير، وإتضح إنها حالة تؤثر على الناس من جميع الأعمار ومن مختلف الثقافات،ولا يجب أن يبدو مظهر المهرج سيئًا في الأفلام أو على التلفزيون ؛ فمجرد رؤية مهرج غير مؤذي في السيرك أو في حفلات عيد ميلاد الأطفال يمكن أن يجعل بعض الناس يهربون خوفًا من مظهره المخيف وخكاته المجنونة . 

ظاهرة رهاب المهرج أو الخوف من المهرجين حالة غير عادية 

على الرغم من أن رهاب الكولوفوبيا لا يُصنف على أنه حالة منفصلة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية 5 ، إلا أنه قد يندرج تحت فئة الرهاب المحددة أوفي فئة اضطرابات القلق .و قدمت الأبحاث السابقة عدة تفسيرات للرهاب ، لكن لم يركز أي منها على مصدر هذا الخوف بالتحديد وكيف نتج.

سلوك المهرجين غريب الإطوار 

فحصت بعض الدراسات الجديدة، من قبل علماء باحثين من كلية علم النفس والدراسات العلاجية بجامعة ساوث ويلز البريطانية، وراء سبب تخويف بعض المهرجين للناس، وتم عمل إستبيان جديد  لظهور إستجابة بعض الأشخاص له لكشف السلوكيات الخاصة بالمهرجين وإذا ماكان تعرض إحداهم لموقف سلبي مع المهرجين  والعلاقة بين كولروفوبيا والعوامل الديموغرافية مثل العمر والجنس .و تضمن الاستبيان أيضًا أسئلة حول مظهر المهرج ، وملامح الوجه ، والسلوكيات ، وأوصاف المهرجين في الثقافة الشعبية  ، وما إذا كان المشارك في الإستبيان قد تعرض لتجربة سيئة مع مهرج .

ظاهرة رهاب المهرج أو الخوف من المهرجين
ظاهرة رهاب المهرج أو الخوف من المهرجين

معدل أعلى

وتم أخذ عينة مسح من 987 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 18-72 ، 80 ٪ منهم من النساء . قال أكثر من نصف المشاركين ، 53.5 ٪ ، إنهم خائفون قليلاً من المهرجين ، بينما قال 5٪ إنهم ” خائفون للغاية ” . ومع ذلك ، فإن النسبة المئوية للأشخاص الذين شعروا ” بالخوف الشديد ” من المهرج،كان أعلى قليلاً من المعدل المسجل في حالات الرهاب الأخرى ، مثل الرهاب الحيواني عند 3.8 ٪ ، ورهاب الدم والحقن والصدمات عند 3 ٪ ، ورهاب المرتفعات عند 2.8٪ والرهاب 2.8٪ فقط عند 1.3٪.

النساء أكثر ترويعا

من الناحية الديموغرافية ، تبين أن النساء أكثر خوفًا من المهرجين عن الرجال ، وهو ما يتوافق مع الأبحاث الحالية حول أنواع الرهاب الأخرى . ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن هذه النسبة قد تكون عالية بسبب العدد الكبير من النساء مقارنة بالرجال في العينة . _ على غرار دراسات أخرى عن الرهاب ، وجد الباحثون أن الخوف من المهرجين يتناقص مع تقدم العمر.

على عكس المعتاد

ومع ذلك ، فقد أسفرت الدراسة عن بعض النتائج المثيرة للاهتمام . على عكس بعض التوقعات ، اعتبرت تجارب المهرج السلبية أقل العوامل المساهمة في الخوف من المهرجين ، مما يشير إلى أن التجارب السلبية وحدها لا تقدم تفسيرًا كافيًا ، في حين أن التصوير السلبي للمهرجين حسب الثقافة الشعبية  أقوى عامل للخوف من المهرجين.

ملامح غامضة ومرعبة

لكن أقوى عامل حدده الاستبيان كان الإشارات العاطفية المخفية للمهرج . _ _ وأشارت النتائج إلى أن الخوف من المهرج ينبع من عدم معرفة تعبير وجه الحقيقية ويبقى على إبتسامة إصطناعية مخيفة ما يجعله مناسباً في أفلام الرعب الأمريكية. كما نرى دائماً يظهر بشخصية محيفة ومرعبة ولانعلم إذا كانالمهرج غاضبًا أو حقيقة أنه يفكر أو ما قد يفعله بعد ذلك . 

رهاب المهرج : 

وإستمرت الدراسةلوقت طويل من أجل توفير نظرة ثاقبة للأسباب وراء ظاهرة انتشار فوبيا المهرج، أو الخوف من المهرجين- و لكن البحث يؤدي بطبيعة الحال إلى المزيد من التسأؤلات التي تستحق البحثعنها في المستقبل وإستكمالها.

كما قال الباحثون في مقال تم نشره في مجلة The Conversation، “إن كان المكياج الذي يضعه المهرج ويخفي ملامحه وعواطفه  هو من يسبب الخوف والذعر للبعض، وهل يختلف الأمر مع الأشخاص الذين يرسمون وجوه حيوانات مخيفة فهل هذا مشابه أو مختلف عن المهرج؟ أم أن هناك شيئًا أكثر تحديدًا حول تكوين المهرجين هو الذي يثير هذا الخوف؟”.

شارك

You cannot copy content of this page