دوري أبطال أفريقيا | تاريخها العريق منذ تأسيسها

دوري أبطال أفريقيا منذ تأسيسها

حيث تتواجد كرة القدم نجد المتعة والإثارة، وفي قارة تعشق كرة القدم وتجعل قارتنا الافريقية تنبض بالحياة، يعيش الملايين من الأفارقة على إيقاع الساحرة المستديرة لتتعدد مظاهر ومناسبات كرة القدم السنوية بين منتخبات وأندية القارة إلا أن أكثرها تنافس وإثارة بطولة دوري أبطال إفريقيا الذي يشهد منافسة قوية وندية بين أقوى الفرق من الجنوب إلى الشمال، ومن شرقها لغربها وفي حدث يمتد لعدة أشهر، ويتنافس فيه أكثر من 64 ناديا من أفريقيا يمثلون كامل دول القارة السمراء.

أقرأ أيضا : هدافي الدوري الانجليزي الممتاز..بين الحاضر والماضي

بداية بطولة | دوري أبطال أفريقيا

بدأ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تنظيم دوري أبطال إفريقيا عام 1964 لأفضل أندية كرة القدم في قارة إفريقيا ، وعرف باسمه الأول كأس إفريقيا للأندية الأبطال حتى تم تعديله عام 1997 وأصبح دوري أبطال أفريقيا

كان نظام البطولة يعتمد في البداية على نظام الذهاب والإياب ، وبالتالي خروج المغلوب والفائز يتقدم إلى الدور التالي حتى تم تغيير نظام البطولة في عام 1997 ، وأصبحت البطولة من مجموعتين تلعب بنظام الدوري ، لذلك أن بطل كل مجموعة تأهل إلى الدور النهائي ، وفي عام 2001 بدأ تطبيق نظام المربع الذهبي في تأهيل الأول والثاني من كل مجموعة ، ثم زاد عدد المجموعات إلى أربع مجموعات ، الأولى والثانية من كل مجموعة. يتأهل إلى ربع النهائي ، ثم يأتي ربع النهائي ونصف النهائي من مباراتين ذهابًا وإيابًا ، ثم يأتي النهائي الأفريقي المباراة النهائية وهي من مباراتين. مازال الاتحاد الافريقي يحاول تطبيق الأسلوب الاوروبي في لعب مواجهة واحدة في النهائي كما في كرة القدم المتطورة إلا أن الامر لم ينفذ بعد ومازال يلعب النهائي بنظام الذهاب والإياب.

أول فريق يفوز بدوري أبطال أفريقيا CAF هو نادي أوريكس دوالا الكاميروني الذي فاز بالمباراة النهائية على ملعب مالي  2-1 في المباراة التي أقيمت على ملعب أكرا الرياضي ، ورغم أن البطولة لم تقام في السنة ا التالية، عادت البطولة عام 1966 ليفوز فريق أبيدجان الكوتفواري  أو ساحل العاج باسمه القديم ، وانتصر على فريق ريال باماكو في المباراة النهائية وحقق اللقب الثاني للبطولة الأفريقية للأندية الأبطال.

وهكذا استمرت فعاليات دوري أبطال إفريقيا بالاسم القديم ، حيث برزت أندية كوت ديفوار وغانا والكونغو حتى توج الإسماعيلي المصري عام 1969 بلقب كرة القدم العربية الأول في دوري أبطال إفريقيا عندما فاز باللقب. في النهائي الأفريقي الأول ضد فريق مازيمبي الكونغولي قبل ان يفعلها أيضا مولودية الجزائري ويتوج باللقب الافريقي الثاني للعرب. وكانت عام 1976 ، عندما فازت بركلات الترجيح على فريق هافيا كوناكري بطل غينيا ، ثم تلاها بعد ذلك البطولات العربية والأمجاد في أكبر بطولة في القارة السمراء.

نظام بطولة| دوري أبطال أفريقيا

دوري أبطال أفريقيا منذ تأسيسها
دوري أبطال أفريقيا منذ تأسيسها

بعد أن كان نظام البطولة يعمل بخروج المغلوب منذ عام 1964 إلى عام 1996 أصبحت البطولة تأهيلًا إلى مباراة سوبر أفريقي منذ عام 1993، كما تغير إسمها من كأس إفريقيا للأندية البطلة إلى دوري أبطال إفريقيا عام 1979، ليصبح دور الثمانية في البطولة يلعب بنظام مجموعتين، ويصعد بطل كل مجموعة إلى المباراة النهائية، فقد تم إلغاء الدور قبل النهائي، لتبقى البطولة حتى عام 2000 تعتمد النظام بتلك الطريقة إلى أن تغيَّر في عام 2001 ليطبق نظام المربع الذهبي بصعود بطل ووصيف كل مجموعة إلى قبل النهائي، لينافس بطل كل مجموعة مع وصيف الأخر.

أما التعديل الأبرز الذي استفادت منه الدول العربية كثيراً ، فهو التعديل الذي تم في نسخة 2004 ، لأن البطولة تضمنت وصيف الدوري من أفضل 12 دولة في تصنيف الأندية الأفريقية ، جنبا إلى جنب مع أبطال الدوري العام في الدول الأفريقية ، لذلك استفادت الدول العربية من مشاركة أكثر من فريق من نفس البلد ، مصر وتونس والجزائر والمغرب كلها من بين الدول التي حصلت على أفضل التصنيفات في القارة.

في عام 2017 تقرر إقامة دوري المجموعات ، إبتداءً من دور الـ16 ، ليصبح دوري المجموعات بدلاً من الدوري الثامن ؛ للعودة مرة أخرى إلى ربع النهائي بنظام الذهاب والإياب ، حيث يتأهل الأول والثاني في كل مجموعة من المجموعات الأربع.

في نسخة 2020 ، تقرر إقامة الجولة الأخيرة من مباراة فاصلة واحدة على غرار دوري أبطال أوروبا ، على الرغم من الاعتراضات الشديدة من قبل معظم الأندية المشاركة في البطولة ، إلا أن النظام مطبق بالفعل ، باعتباره أحد الأندية المشاركة في البطولة. دولة تتقدم لاستضافة المباراة النهائية قبل معرفة أطراف المربع الذهبي.

وتشارك جميع الاتحادات الإفريقية في البطولة،  الذي يبلغ عددهم 56 دولة مشاركة يمثلها ما يقرب من 68 فريقًا، ويحتسب نقاط كل فريق بناءا على أداء فريقه على مدار  الخمس سنوات الأخيرة في دوري أبطال إفريقيا، ثم يحتسب نقاط كل دولة من مجموع الأندية التي مثلتها في الخمس سنوات الأخيرة، والبطل يحصل على6 نقاط في دوري أبطال إفريقيا بينما يحصل على 5 نقاط في كأس الكونفدرالية الإفريقية، ويحصل الوصيف في دوري أبطال إفريقيا على 5 نقاط بينما يحصل وصيف الكونفدرالية الإفريقية على 4 نقاط، كما يحصل الفريق الذي  تأهل إلى نصف النهائي على 4 نقاط و3 نقاط في الكونفدرالية، وهكذا فإن الفريق الذي يصل إلى ربع النهائي يحصل على 3 نقاط و2 من النقاط في كأس الكونفدرالية، بينما ثالث المجموعة يحصل على 2 ونقطة واحدة في الكونفدرالية، ورابع المجموعة يحصل على نقطة، بينما يحصل على نصف نقطة في الكونفدرالية الإفريقية،  ليمنح هذا النظام الأفضلية لدول شمال إفريقيا  ويعطيهم فرصة كبيرة نظرًا لقوة الفرق بها وصدارتها دائمًا في ترتيب الأندية في القارة الأفريقية.

تاريخ البطولة الافريقية | ألقاب

دوري أبطال أفريقيا منذ تأسيسها
دوري أبطال أفريقيا منذ تأسيسها

منذ  بداية نشأت البطولة في عام 1964 حقق اللقب 26 ناديًا من أفريقيا لقب  أبطال إفريقيا على مدار تاريخها العريق و الطويل، وجاءت كالاتي :

الاهلي المصري

فاز بالبطولة 10 مرات ، وكان الوصيف ست مرات ، ويعتبر الأكثر تتويجا والأقوى في هذه البطولة القارية.

الزمالك المصرى

وأحرز نادي الزمالك لقب البطولة خمس مرات ، وجاء في الوصافة  ثلاث مرات ليصبح في المركز الثاني.

مازيمبي الكونغولي

ويتساوى نادي مازيمبي مع الزمالك في عدد مرات الفوز بالبطولة ، ولكنه جاء في الوصافة مرتان فقط ليصبح في المركز الثالث.

الترجي التونسي

وحقق الترجي التونسي لقب البطولة أربع مرات ، و الوصيف أربع مرات ، وهو من الفرق القوية التي لها تاريخ طويل في البطولة.

الوداد المغربي

وفاز الوداد بالبطولة أربع مرات ، و الوصيف مرتين ، وهو أكبر فريق مغربي يحرز اللقب.

هافيا كوناكري الغيني

فاز بلقب البطولة ثلاث مرات ، وجاء وصيف مرتين ، لكن آخر بطولة حققها كانت عام 1977.

نادي الرجاء المغربي

توج الرجاء بلقب البطولة ثلاث مرات ، وجاء وصيف مرة واحدة عام 2002.

كانون ياوندي ، الكاميرون

فاز كانون ياوندي بلقب البطولة ثلاث مرات آخرها عام 1980 ولم ياتي وصيف.

الغاني أشانتي كوتوكو

فاز العملاق الغاني باللقب مرتين في عامي 1970 و 1983 ، بينما جاء وصيف خمس مرات ، وهو من الأندية التي وصلت إلى النهائي أكثر من غيره ، لكنه لم يستطع ترجمة ذلك إلى فوز ليحقق لقبين فقط.

شبيبة القبايل الجزائري

وفاز بالبطولة مرتين ، في 1981 و 1990 ، وكانت الأخيرة هي السنة التي فازت فيها الجزائر بأول بطولة أفريقية.

إنيمبا النيجيري

فاز بلقب CAF دوري الأبطال في مناسبتين متتاليتين ، عامي 2003 و 2004.

وفاق سطيف الجزائري

فاز بالبطولة مرتين ، عامي 1988 و 2014.

الأندية التالية هي الأندية التي فازت بالبطولة مرة واحدة فقط:

– نادي فينا من الكونغو.

هارتس أوف أوك من غانا.

– نجم الساحل من تونس.

الإسماعيلي من مصر.

أورلاندو من جنوب أفريقيا.

– أسك مموزا من ساحل العاج.

مميلودي صن داونز من جنوب إفريقيا.

أوركس دوالا من الكاميرون.

 أبيجان من ساحل العاج.

كارا برازافيل من جمهورية الكونغو.

مولوديه الجزائري.

 دوالا من الكاميرون.

الجيش الملكي من المغرب.

الإفريقي من تونس

جوائز البطولة

مرت جوائز CAF دوري الأبطال بعدة مراحل ، لكن المراحل المهمة بدأت في 1997 حتى 2008 ، حيث حصل بطل المسابقة على المليون دولار مقابل 750 ألف للوصيف و 400 ألف للفرق التي وصلت إلى نصف النهائي.  ، وتحصل الفرق التي جاءت في المركز الثالث في مجموعاتها على 260 ألف دولار ، بينما يحصل صاحب المركز الرابع على 190 ألف دولار.

في عام 2009 ، تم رفع قيمة الجوائز ليحصل البطل على مليون ونصف المليون دولار ، بينما حصل الوصيف على مليون دولار ، والفرق التي وصلت إلى نصف النهائي تحصل على 700 ألف دولار ، ومنذ عام 2017 وحتى الآن ارتفعت قيمة الجوائز مرة أخرى ليحصل بطل المسابقة على 2 ونصف المليون دولار ، بينما يحصل الوصيف على مليون و250 ألف دولار ، فيما تحصل الفرق التي وصلت إلى نصف النهائي على 875 ألف دولار ، و الفريق الذي بلغ ربع النهائي يحصل على 650 ألف دولار.

بالإضافة إلى القيمة المادية والمعنوية التي حصل عليها بطل البطولة ، فهو يتأهل مباشرة لكأس العالم للأندية ، وهو منتدى عالمي مهم يمثل فيه البطل قارة إفريقيا أمام بطل أوروبا بطل آسيا. ، بطل أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ، وهو ما تسعى إليه الفرق الكبرى في القارة السمراء.

 تاريخ وأرقام البطولة

أكثر الدول فوزًا بالبطولة الافريقية هي مصر حيث حققت16 لقبًا مقسمين بين الأهلي (10 ألقاب) والزمالك (5 ألقاب) والإسماعيلي لقب وحيد، كما تأتي مصر  أيضافي المقدمة كاكثر الدول تحقيقا للوصافة بتسع مرات.

ويأتي المركز الثاني دولة المغرب 7 ألقاب، بينما حصلت على الوصافة 3 مرات، وفي المركز ال 3  تأتي تونس 6 ألقاب  منقسمين على ثلاثة أندية وهي الترجي والنجم الرياضي والنادي الإفريقي، بينما حصلت أندية تونس على لقب الوصيف في 7 مناسبات، ثم  الكونغو ب 6 ألقاب، والجزائر ب5 ألقاب، وأيضا الكاميرون ب5 ألقاب.

 النادي الأهلي هو  أكثر الأندية تحقيقا للقب ليتوج به بـ 10 مرات، كما أنه أكثر الأندية الذين شاركه بالبطولة بـواقع 34 مشاركة، كما إنه أيضًا الفريق الأكثر حصولا على اللقب مرات متتالية، فلقد حصل على اللقب في عامي 2005 و2006، ثم عاد للحصول عليه في عام 2012 و2013، ثم حصل عليه مؤخرًا في عام 2020 و2021.

ثلاثة أندية فقط نالت اللقب دون هزيمة وهي، الترجي التونسي، وشبيبة القبائل الجزائري، والأهلي المصري.

أكثر اللاعبين المتوجين بالبطولة الأفريقية هو اللاعب الخلوق محمد أبو تريكة،  الذي حصل على البطولة بواقع 6 بطولات وأصبح الهداف التاريخي للبطولة حتى اليوم هو المصري محمد أبو تريكة برصيد من الأهداف 31 هدفًا.

أكبر فوزٍ حقق في تاريخ البطولة من نصيب نادي ماميلودي صن داونز الذي سجل11 هدفًا مقابل هدف واحد على نادي كود دي باور من دولة سيشيل.

حققت جميع الفرق العربية البطولة الأفريقية، دوري أبطال إفريقيا 34 لقبًا من إجمالي 58 لقبًا للبطولة حتى اليوم على يد الأهلي والزمالك والترجي والرجاء والوداد ووفاق سطيف وشبيبة القبائل والنجم الساحلي والجيش الملكي والإفريقي ومولودية الجزائر والإسماعيلي.

مقالات ذات صلة