تاريخ اجازة عيد الفطر المبارك 2023

يختلف تاريخ اجازة عيد الفطر المبارك من عام إلى آخر حسب التقويم الهجري الذي يتبعه المسلمون. ولكن عادةً ما تمتد إجازة عيد الفطر لمدة ثلاثة أيام في الدول الإسلامية، ويعود السبب في ذلك إلى الأهمية الكبيرة التي يوليها المسلمون لهذا العيد الديني. وبدأ الشهر الكريم غي 23 مارس الفائت، وينتهي يوم 20 ابريل الجاري من يوم الخميس، ويبلغ عدد ايام الصيام هذا العام 29 يوم فقط. ليبدأ اول ايام العيد 21 من ابريل يوم الجمعة.

اقرا ايضا : صيام شهر رمضان.. وفوائده على المناعة مع ” دكتور بيرج “

أقرأ أيضا : اخطاء شائعة في رمضان تجنبها منها المكروه واخر يبطل الصيام تعرف عليها…..

 تاريخ إجازة عيد الفطر المبارك

ويتم في هذه الأيام احتفال المسلمون بانتهاء شهر رمضان المبارك، ويقومون بزيارة الأهل والأصدقاء وتبادل التهاني والهدايا، ويقومون بتناول الطعام والحلوى وإقامة الاحتفالات والمناسبات الاجتماعية المختلفة.

وتختلف مدة إجازة عيد الفطر المبارك من بلد لآخر، وفي بعض الدول قد يكون هناك إجازة لمدة أربعة أو خمسة أيام. وتعد إجازة عيد الفطر من أهم الإجازات في العالم الإسلامي، حيث يحتفل المسلمون فيها بالتراحم والتآزر والتضامن، ويسعون إلى إسعاد بعضهم البعض وتقوية روابط العائلة والمجتمع.

وفي العادة، تتمنى الحكومات والمؤسسات العامة في الدول الإسلامية للمواطنين عيداً سعيداً وتتوقف الأعمال الحكومية  خلال فترة الإجازة، وكذلك في الشركات الخاصة والمؤسسات التجارية والمحلات التجارية في هذه الأيام، وتزدحم الشوارع والأسواق بالأشخاص الذين يقومون بالتسوق والتحضير للاحتفال بالعيد.

عادات عيد الفطر المبارك

تاريخ اجازة عيد الفطر المبارك 2023
تاريخ اجازة عيد الفطر المبارك 2023

تختلف العادات والتقاليد التي ترتبط بعيد الفطر المبارك من بلد لآخر ومن ثقافة لأخرى، ولكن هناك بعض العادات الشائعة التي تتكرر في كثير من الدول الإسلامية وتشمل:

1- صلاة العيد: حيث يقوم المسلمون صباح أول أيام العيد بأداءصلاة العيد في المساجد والأماكن المخصصة لذلك.

2- تبادل التهاني والزيارات: حيث يتبادل المسلمون التهاني بمناسبة العيد ويزورون بعضهم البعض لتبادل التهاني والتحية وتقديم التبريكات.

3- تقديم الهدايا: حيث يقوم المسلمون بتبادل الهدايا والهدايا الصغيرة مع الأهل والأصدقاء والجيران.

4- تناول الأطعمة اللذيذة: حيث يتم تحضير الكعك والبسكوت كوجبة شائعة في إجازة عيد الفطر المبارك وتناول الأطعمة اللذيذة والوجبات الشهية في هذا اليوم، ويحرص المسلمون على تناول الأطعمة الشهية والمفضلة لديهم.

5- التصدق: حيث يقوم المسلمون بتصدق الصدقة في هذا اليوم وإعطاء المال للمحتاجين والفقراء.

6- اللعب والترفيه، حيث لعب الاطفال في إجازة العيد بكل فرح ويأخذون الهدايا والأموال، والخروج للعب والتسوق.

شارك

You cannot copy content of this page