ارتفاع مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية بعد فترة من التراجع الطويلة

ارتفاع مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية بعد فترة من التراجع الطويلة؟ وفقًا للبيانات الأولية من مؤسسة أبحاث السوق IDC، فقد شهدت مبيعات الحواسيب الشخصية نموًا خلال الربع الأول من عام 2024 بعد فترة طويلة من التراجع المستمر لمدة عامين متتاليين.

أقرا أيضاُ: إكسبو السعودية للكهرباء: دعمٌ لمشاريع المستقبل في خطى رؤية المملكة 2030

ارتفاع مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية بعد فترة من التراجع الطويلة

خلال الربع الأول من العام الحالي، شهدت صناعة الحواسيب الشخصية زيادة طفيفة في معدل النمو بنسبة تقدر بحوالي 1.5% في المتوسط مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق. ومع ذلك، فإن هذه الزيادة لم تكن متساوية بين الشركات المصنعة، حيث سجلت شركة آبل أعلى نسبة نمو بلغت 14.6%، وذلك بفضل ارتفاع مبيعات حواسيب ماك خلال الربع الأول من عام 2024 مقارنة بالعام السابق.

في المرتبة الثانية من حيث معدل النمو جاءت شركة أيسر بنسبة تزيد عن 9.2%، وتلتها لينوفو في المرتبة الثالثة بنسبة نمو بلغت حوالي 7.8%.

لينوفو تصدرت السوق وسجلت أعلى حصة سوقية وأكبر حجم مبيعات خلال الفترة المذكورة، حيث بلغت نسبتها 23%. أما في المرتبة الثانية، جاءت شركة HP بحصة سوقية بلغت 20.1%، وتلاها ديل في المرتبة الثالثة بنسبة حصة بلغت 15.5%.

أفادت مؤسسة IDC أن عودة مبيعات الحواسيب الشخصية إلى مسار النمو جاءت نتيجة زيادة الشحنات في مناطق الأمريكتين وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، بينما شهدت الصين، التي تعتبر أكبر سوق للحواسيب الشخصية في العالم، استمرار تراجع المبيعات بسبب الانكماش الاقتصادي الحالي في البلاد.

بعد انتهاء جائحة كورونا التي شهدت خلالها ارتفاعًا كبيرًا في، مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية، تراجعت هذه المبيعات في العامين السابقين.

ارتفاع مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية
ارتفاع مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية

شارك

You cannot copy content of this page