فن

فيلم نتفليكس.. عن كليوباترا يثير غضب المصريين

أثار إعلان فيلم Netflix الوثائقي عن الملكة كليوباترا غضب الكثير من المصريين بسبب تصوير الفيلم لقدماء المصريين على أنهم ذوو بشرة داكنة ، في حين أكد علماء الآثار والأساتذة أن الملكة كليوباترا كانت من أصل مقدوني وليست بنية اللون ، مستشهدين بقطع نقدية ورسومات من حقبة تاريخية.

أقرأ أيضا : من هو فلويد مايويذر.. الملاكم الامريكي صاحب المليار دولار

أقرأ أيضا : كونر ماكغريغور.. الملاكم الايرلندي المثير للجدل تعرف عليه

أقرأ أيضا : فلاديمير أناتولي من هو؟ رافع الأثقال الأوكراني الخارق

فيلم نتفليكس عن الملكة كليوباترا يثير جدلا

تعددت مظاهر غضب المصريين على الفيلم الوثائقي للملكة كليوباترا ، المقرر عرضه في 10 مايو ، حيث جمع تواقيع على عريضة تطالب بوقف الفيلم ، رافضة ما قالته مجموعة أفريقيا. حول نسبة الحضارة المصرية الفرعونية إلى الأفارقة السود ،  ليتراجع تقييم منصة Netflix على المتاجر الإلكترونية بعد الإعلان عن الفيلم الوثائقي ، بحسب وسائل إعلام محلية.

يرى عالم الآثار الدكتور زاهي حواس ، وزير الدولة الأسبق لشؤون الآثار ، أن الفيلم الوثائقي عن الملكة كليوباترا – من إنتاج منصة نتفليكس – هو تزييف للتاريخ المصري ، موضحًا وجهة نظره بأن الفيلم أظهر الملكة ذات البشرة الداكنة. رغم انها من اصل مقدوني ومن المعروف ان الملكات واميرات هذه الاصول هم من الشقراوات.

زاهي حواس لشبكة CNN يصرح

وأثبت حواس ، في تصريحات خاصة لشبكة CNN العربية الشهيرة والخاصة بالاخبار العالمية والعربية ، صحة حديثه بأن القطع النقدية التي تم العثور عليها داخل معبد تابوسيريس ماجنا غرب الإسكندرية ، في البحث عن مقبرة الملكة كليوباترا ، لم تتضمن أي ملامح بنية ، فقط. حيث أن الرسم الوحيد لكليوباترا مع ابنها قيصريون على الواجهة. معبد حتحور في دندرة حيث لا توجد ملامح تثبت أنها كانت ذات بشرة داكنة.

وأشار زاهي حواس إلى أن الاعتراض على فيلم كليوباترا بسبب ظهورها كامرأة سمراء لا يعني أن هناك عنصرية أو رفضا لأهل هذا الجلد ، بل الأمر يتعلق بتزوير الحقائق ، مضيفا أن قدماء المصريين لم يكونه ذو بشرة داكنة على الإطلاق ، كما أتضح من الرسوم على المعابد ، والتي تجسد حروب ملوك مصر القديمة ضد أعداء من إفريقيا وآسيا ، مما يدل على اختلاف شكل ملوك الحضارة المصرية عن الأفارقة السود.

حواس مصر لم يحكمها في الحضارة الفرعونية أصحاب البشرة الداكنة

فيلم نتفليكس.. عن كليوباترا يثير غضب المصريين
فيلم نتفليكس.. عن كليوباترا يثير غضب المصريين

وأشار عالم المصريات الشهير إلى أن مصر لم يحكمها ملوك ذوو بشرة سوداء إلا في العصور المتأخرة وبالتحديد عندما أسس ملوك كوش الأسرة الخامسة والعشرين ، وحكموا مصر عدة سنوات ، وهذه الأسرة ليس لها مطلقًا. الارتباط بالحضارة الفرعونية ، كما يتضح من حقيقة أن الأبنية التي شُيدت خلال هذه الحقبة كانت تتكون من تلال وليس أهرامات مصرية ، الأمر الذي ينفي ارتباط السود في الولايات المتحدة بالحضارة الفرعونية كما يعتقدون.

لماذا يحاول الافارقة ربط أنفسهم بحضارة مصر الفرعونية: حواس يجيب ؟

يرى حواس أن سبب تقديم الملكة كليوباترا على أنها ذات بشرة داكنة ؟ هو أن بعض السود في الولايات المتحدة يريدون ربط أنفسهم بالحضارة المصرية القديمة. لأنها حضارة لها تاريخ ، لكن هذا لا يدفعهم للادعاء بأن الملكة كانت سوداء ، مضيفا أن بعض التقارير الإعلامية ذكرت أن زوجة الممثل العالمي ويل سميث هي المنتجة للفيلم ، وأنها تريد الترويج للفيلم. هذا الادعاء رغم أنه سبق له أن التقى بـ “سميث” في عامي 2006 و 2017 ، ولم يتحدث معه عن ذلك الأمر.

رغم اعتراضه الشديد على فيلم كليوباترا ، يرى زاهي حواس إنه لاينبغي توقف  عرض الفيلم لأنه يعتقد أنه لا ينبغي إيقاف أي عمل فني على الإطلاق مهما كانت أخطاءه التاريخية. لأن الحرية متاحة للجميع للتعبير عن رأيهم ووجهة نظرهم، بشرط أن يتم الرد عليهم من خلال عمل فني مماثل بجودة أفضل تظهر حقيقة الأمر ، وتضعه أمام المشاهدين للحكم عليه وترك الآراء للجماهير ، مشيرًا إلى أنه يعمل على إنتاج فيلم قصير سيعرض على منصة اليوتيوب يكشف للعالم أجمع تاريخ الملكة كليوباترا ، ويرد على أي تزوير للتاريخ.

حواس معجبا بدور إليزابيث تايلور لدور كليوباترا ويراه الأكثر تجسيدا

وأشار وزير الآثار الأسبق ، إلى أبرز الأعمال الفنية التي جسدت الحضارة المصرية ، وعلى رأسها فيلم كليوباترا للنجمة العالمية إليزابيث تايلور ، التي  إستطاعت تجسيد شخصية الملكة كليوباترا بنجاح غير مسبوق ، الأمر الذي جعل من الصعب علي ايا كان. التنافس معها لتجسيد الشخصية من بعدها ، حيث كانت الأقرب إلى شكل الملكة كليوباترا ، لذلك من الجيد دائمًا مشاهدة فيلم تايلور عند عرض قصة الملكة.

بينما قال الدكتور خالد حسن الأستاذ المساعد بكلية الآثار جامعة القاهرة ، إن الإعلان الترويجي للفيلم الوثائقي كليوباترا يظهر محاولة صانعي الفيلم عزو الحضارة الفرعونية القديمة إلى ذوي البشرة السوداء ، في مغالطة تاريخية فادحة. وهو ما تكرر حدوثه خلال الفترة الماضية ، مؤكدا أن على صناع الفيلم أن يستعينوا بعلماء المصريات لتوضيح الحقائق عن الحضارة الفرعونية القديمة.

وقال حسن ، في تصريحاته الحصرية لشبكة CNN ، إن الفيلم يهدف إلى تحقيق أرباح من خلال إرضاء شريحة معينة من ذوي البشرة السوداء والترويج للأعمال الفنية بينهم لتحقيق معدلات مشاهدة عالية ، داعياً صانعي الأفلام المصريين إلى إنتاج أعمال فنية دحض تزوير الحقائق عن الحضارة المصرية ، لتجذير تاريخ الحضارة المصرية. قديم.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ، هل أنت مع أم ضد تغيير الحقائق، الذي يحدث على منصة نتفليكس المثيرة للجدل، يمكنك ترك تعليق لمعرفة رأيك بهذا الخصوص. المصدر :  العربية cnn

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page