أخبار السعودية

أطول نهر سعودي في العالم.. يتجاوز نهر النيل أعرف الخبر

أطول نهر سعودي في العالم، ماهو الخبر : ذكر تقرير أن المملكة العربية السعودية تعتزم إطلاق أكبر مشروع للمياه الصالحة للشرب في العالم بحفر “نهر” (مجرى مائي) بعمق أربعة أمتار وعرض 11 مترا وطوله 12 ألف كيلومتر. ليصبح ضعف أطول نهر في العالم بالوقت الحالي وهو نهر النيل.

أقرأ أيضا : النيل في خطر .. أعرف التفاصيل من هنا

أقرأ أيضا : السياحة السعودية :تسهيلات جديدة للحصول على تأشيرة من السعودية

أقرأ أيضا :مشروع الدلتا الجديدة .. مصر تشق أكبر نهر اصطناعي لتأمين غذاء المصريين؟

تفاصيل أكثر عن أطول نهر سعودي في العالم | قيد الإنشاء ؟

أطول نهر سعودي في العالم.. يتجاوز نهر النيل أعرف الخبر
أطول نهر سعودي في العالم.. يتجاوز نهر النيل أعرف الخبر

وذكر تقرير مصور لقناة “ام بي سي” السعودية  إن أطول نهر سعودي في العالم، سيتم في هذه المنطقة (4 × 11 متر) وضع ثلاثة مواسير قطرها دائرية 2.25 متر ، وهي أنابيب مقاومة للتآكل والصدأ والتسرب.

وقال الإعلامي ، أحمد الشقيري ، كاتب التقرير ، “أنا أتحدث عن الأنهار الجوفية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. الأنهار الجوفية هي حرفيا منتشرة حرفيا في جميع انحاء السعودية تحت الأرض .. ما هو النهر؟ النهر هو تيار من المياه العذبة الصالحة للشرب ، وهذا ما سيكون في السعودية. كم سيبلغ طوله؟

وأضاف: “نحن نتحدث عن الخطة ، وبعد سنوات قليلة سيكون طول أنابيب المياه التي ستنقل هذه المياه العذبة من مكان إلى آخر بين المدن 12 ألف كيلومتر ، وأطول نهر في العالم نهر النيل. يبلغ طوله 6000 كيلومتر وكسور … نحن نتحدث عن أطول نهر في العالم ، وهو ضعف أطول نهر في العالم. ” إنها جميعًا أنابيب تحت الأرض تجلب لنا المياه العذبة والجيدة

وتابع: “نحن نتحدث عن واحدة من أكبر شبكات نقل المياه المحلاة في العالم. يبلغ طول الأنابيب تحت المدن السعودية 126 ألف كيلومتر ، ولو دارت حول العالم ستدور حول العالم ثلاث مرات ، وستكون كمية المياه 9.4 مليون متر مكعب ينتج يومياً ، وهذه الكمية إذا وزعت. لجميع سكان العالم ، سيحصل كل شخص على جالونين (زجاجتين) من إنتاج المياه المحلاة في المملكة العربية السعودية “.

ولخص تقريره عندما قال: “لماذا كل هذا العناء؟ لكي أستطيع النهوض من سريري ، وعلى بعد مترين ، افتح الصنبور في وسط صحراء جرداء. ليحصل 35 مليون سعودي (سكان المملكة) في وسط الصحراء القاحلة علىمياه نظيفة من منازلهم. الحمد لله”.

وكتب أحمد الشقيري في تغريدة على تويتر: “مقدار الجهد المبذول لإنشاء أنهار جوفية يزودنا بالمياه في منازلنا ، رغم أننا في منطقة معظمها صحراوية. إنها نعمة ولدنا في وجودها ، ومنذ أن تعودنا عليها نسينا وأعتبرناها أمراً مفروغاً منه. شكرا لكل من كان له يد. نستيقظ ونجد الماء في المنزل “.

السعودية في صدارة أكثر الدول تحلية للمياة في العالم ؟

أطول نهر سعودي في العالم.. يتجاوز نهر النيل أعرف الخبر
أطول نهر سعودي في العالم.. يتجاوز نهر النيل أعرف الخبر

تتصدر المملكة العربية السعودية العالم في إنتاج المياه المحلاة ، حيث تنتج أكثر من مليار وستة ملايين متر مكعب من المياه سنويًا ، أو 18٪ من الإنتاج العالمي.

تعتبر المؤسسة الحكومية لتحلية المياه المالحة أكبر منتج للمياه المحلاة في العالم ، حيث يبلغ إنتاجها (1006.6) مليون متر مكعب ، منها (495.3) مليون متر مكعب من محطات الساحل الشرقي بنسبة (49.2٪). و (511.3) مليون متر مكعب من المحطات الساحلية. المنتجات الغربية بنسبة (50.8٪) من اجمالي صادرات المؤسسة. بلغ حجم الطاقة الكهربائية المولدة في محطات التحلية ، والتي يبلغ عددها 27 محطة تحلية عاملة ، (24،884،807) ميغاواط في الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page