وَداعًا لشاحن الهاتف..بطارية نووية تدوم 50 عامًا

وَداعًا لشاحن الهاتف..بطارية نووية تدوم 50 عامًا ؟ تخيل معي عزيزي القارئ والقارئه هاتف بدون شاحن ولايفصل معك، نعم كما سمعت، أتتذكر عدد المرات التي فصل فيها هاتفك بسبب نقص الشحن، أعلم الكثير من المرات، وكان الأمر مزعجا للغاية، ولكن الآن مع إختراع الصين الجديد، وداعا لإنتهاء الشحن المزعج من الهاتف.

الصين تلفت الأنظار بقوة لاختراعها الجديد، ولكن هذه المرة لاختراع ليس كغيره من الإختراعات فالاختراع الجديد له أهمية كبيرة في ظل الاتجاه العالمي لتوفير الطاقة والحصول على الطاقة النظيفة الصديقة للبيئة.

بطارية النصف قرن للهواتف الذكية
بطارية النصف قرن للهواتف الذكية

وفي مقالنا اليوم عبر موقع ملخص سبورت، سنتحدث عن موضوع، بطارية نووية تدوم 50 عامًا، وأيضا كيفية عمل البطارية النووية، وسنذكر مواصفات البطارية النووية، وماهي أنواعها ؟

بطارية نووية تدوم 50 عامًا هل تصبح المستقبل المشرق لهاتف بدون شاحن

الصين تبتكر، بطارية نووية تدوم 50 عامًا، دون شحن، نعم 50 عامًا، تخيل هواتف لا تحتاج إلى شحن أبدًا، وسيارات كهربائية تعمل بدون الحاجة لشحن، وأنه يمكن للطائرات بدون طيار التي تستطيع الطيران لمدة 15 دقيقة فقط أن تطير بشكل متواصل.

أعلنت شركة Betavolt، وهي شركة صينية ناشئة في بكين تأسست في أبريل 2021 أنها قامت بتطوير بطارية نووية ستحدث ثورة في عالم الطاقة بسبب قدرتها على تشغيل الهواتف الذكية لمدة 50 عامًا بدون أن تحتاج إلى الشحن. تعتبر هذه البطارية النووية بأنها أول نظام طاقة ذرية مصغر في العالم، وتستخدم 63 نظيرًا نوويًا مرتبة بشكل مضغوط داخل وحدة حجمها أصغر من العملة المعدنية.

وَداعًا لشاحن الهاتف..بطارية نووية تدوم 50 عامًا
وَداعًا لشاحن الهاتف..بطارية نووية تدوم 50 عامًا

كيف تعمل البطارية النووية:

في ظل استغراب العالم من هذا الاختراع الثوري تظهر تساؤلات واسعة  كيف تعمل البطارية النووية ؟ وسنجيب في السطور القادمة عن آلية عمل البطارية النووية .

تعمل البطارية النووية عن طريق تحويل الطاقة المنطلقة من النظائر المتحللة إلى كهرباء، تعمل بطاريات النظائر المشعة  على مبدأ استغلال الطاقة المنبعثة من تحلل النظائر النووية وتحويلها إلى طاقة كهربائية عن طريق محولات أشباه الموصلات.

تم اكتشاف هذا المفهوم في بدايات القرن العشرين والآن شركة Betavolt تحاول الاستفادة منه.

لإنشاء هذه البطارية ، استخدم علماء شركة Betavolt  النيكل 63  كمصدر للطاقة، وهو عنصر مشع، واستخدموا أشباه الموصلات الماسية لتحويل الطاقة. قاموا بتطوير شبه موصل رفيع من الماس أحادي البلورة، تبلغ سماكته 10 ميكرون ، ووضع ورقة من النيكل 63 بسمك 2 ميكرون بين محولين من أشباه الموصلات الماسية. يتم بعد ذلك تحويل طاقة الاضمحلال للمصدر المشع إلى تيار كهربائي.

 بدأت  Betavolt باختبار تجريبي لهذه البطارية وتنوي أن تقوم بإنتاج  بطارية نووية بكميات كبيرة لمختلف التطبيقات التجارية، للهواتف الذكية والطائرات بدون طيار.

وفي تصريح رسمي قالت  Betavolt “يمكن لبطاريات الطاقة الذرية لدينا أن توفر طاقة دائمة في سيناريوهات متنوعة، مثل الفضاء الجوي، ومعدات الذكاء الاصطناعي، والأجهزة الطبية، والمعالجات الدقيقة، وأجهزة الاستشعار المتقدمة، والطائرات الصغيرة بدون طيار، والروبوتات الصغيرة”. من المتوقع أن هذا الاختراع في مجال الطاقة سيجعل الصين في مكانة تنافسية في العصر الجديد لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

كيف تعمل البطارية النووية
كيف تعمل البطارية النووية

مواصفات البطارية النووية

  • بطارية نووية تدوم 50 عامًا، طورتها شركة Betavolt .
  • توفر ميكرووات من الطاقة بجهد 3 فولت.
  • قياسها 15 × 15 × 5 ملليمتر مكعب صغير.
  • إن البطارية النووية بحجمها الصغير تجعل من الممكن توصيل عدة وحدات، ويمكن أن تتكون من عشرات أو مئات الوحدات المستقلة  و استخدامها بشكل متسلسل ومتوازي، لذلك من الممكن تصنيع منتجات البطاريات ذات الأحجام والقدرات المختلفة لزيادة إنتاج الطاقة.
  • أكدت الشركة أن هيكل البطارية مصمم من عدة طبقات لتحقيق السلامة ومنع الاشتعال أو الانفجار.
  • أكثر أمانًا من البطاريات التقليدية لا تنفجر عند ثقبها أو تعرضها لدرجات حرارة عالية.
  • تعمل في درجة حرارة واسعة من – 60 درجة مئوية إلى 120 درجة مئوية.
صورة بها بطارية زرقاء على أرضية باللون الأزرق مكتوب عليها مواصفات البطارية النووية.
مواصفات البطارية النووية

فوائد إبتكار بطارية نووية تدوم ل 50 عاما

ابتكار بطارية نووية تدوم 50 عامًا يجعل من الممكن  استخدام الهواتف المحمولة بدون الحاجة إلى الشحن ويمكن للطائرات بدون طيار الطيران بدون توقف.

إن تطوير بطارية نووية مصغرة هدف يسعى إليه العلماء منذ زمن، حيث سبق للاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة أن حاولوا استخدام هذه التكنولوجيا في المركبات الفضائية، والأنظمة تحت الماء، والمحطات العلمية البعيدة، ولكن كانت هذه البطاريات مرتفعة الثمن وضخمة.

بذلت الصين جهودًا للعمل على تصغير البطارية النووية وتسويقها تجاريًا، وتجري في الوقت الحالي  بحوث في الولايات المتحدة وأوروبا على مشاريع تطوير بطارية نووية.

فوائد إبتكار بطارية نووية تدوم ل 50 عاما
فوائد إبتكار بطارية نووية تدوم ل 50 عاما

هذه التكنولوجيا ستحدث ثورة في مجال الإلكترونيات وتنهي الحاجة لأجهزة الشحن أو بنوك الطاقة المحمولة. من الممكن  للأجهزة التي تعمل على بطارية نووية  أن تستمر بالعمل دون أن تنقص سعتها  أو عمرها الافتراضي، عكس بطاريات الليثيوم التقليدية.

إن اختراع الصين بطارية نووية تدوم 50 عامًا يوفر مصدرًا غير محدود للطاقة ويقوم بتغيير طريقة استخدامنا للأجهزة الإلكترونية.

https://m. Economictimes.com/news/international/business/china-introduces-revolutionary-nuclear-battery-that-lasts-50-years-without-charging/articleshow/106880627.cms

BV100  بطارية نووية في المرحلة التجريبية وسيتم طرحها في الأسواق بشكل ضخم في المستقبل القريب.

البطارية النووية التي تنوي الشركة لإطلاقها من المتوقع أنها ستكون أول بطارية نووية في العالم يتم إنتاجها بكميات كبيرة، وتخطط الشركة لإطلاق بطارية بقدرة 1 واط في عام 2025.

وتقول شركة Betavolt   أن بطارية النووية الخاصة بها “آمنة تمامًا، ولا تحتوي على إشعاعات خارجية، ومناسبة للاستخدام في الأجهزة الطبية مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب، والقلوب الاصطناعية، والقوقعات في جسم الإنسان”. وهي “بطاريات الطاقة الذرية صديقة للبيئة، فبعد فترة الاضمحلال يتحول نظير النيكل 63 كمصدر مشع إلى نظير مستقر للنحاس، وهو غير مشع ولا يشكل أي تهديد أو تلوث للبيئة. “

وتنوي الشركة الاستمرار بالبحوث حول استخدام النظائر مثل السترونتيوم 90 والبروميثيوم 147 والديوتيريوم لتطوير بطارية نووية ذات طاقة أعلى.

https://world-nuclear-news.org/Articles/Nuclear-battery-Chinese-firm-aiming-for-mass-mark

ما هي أنواع البطاريات؟

بعد أن قدمنا لكم  فيما سبق لمحة عامة عن ابتكار بطارية نووية تدوم 50 عامًا لابد أن نتعرف ما هي أنواع البطاريات التي سبقت هذه الثورة بعالم البطاريات.

تقسم البطاريات حسب نوع المعدن المصنوعة منه البطارية ، أكثر أنواع البطاريات انتشارًا اليوم هي التي يستخدم فيها حمض الرصاص، وتكون رطبة وجافة ويعد الأكثر استخدامًا في الرطبة هي SLI. و بطاريات السيارات ، يوجد لهما نوعين مقابس قابلة للفتح ومغلقة بالكامل. الهياكل الداخلية لهذه النماذج هي نفسها ، وتختلف في النماذج المغلقة هو أن المقابس لا تفتح.

هناك أنواع مختلفة مثل حمض الرصاص ، ليثيوم أيون ، نيكل-معدن-هيدريد ، نيكل-كادميوم ، نيكل-حديد.

صورة تحوي صور لأنواع البطاريات على أرضية باللون البرتقالي
أنواع البطاريات

تقسم أنواع البطاريات إلى:

  1. بطاريات رطبة، تتم إضافة الماء النقي لها ويجب فحصها بشكل دائم في أشهر الصيف للتأكد من عدم انخفاض ​​مستوى الماء عن المستوى المحدد.
  2. بطاريات هلامية وهي من أنواع البطاريات الجافة، تحتوي على إلكتروليتات شبيهة بالهلام. لا تحتاج صيانة تعمل بدون إضافة الماء. تتمتع بسعة أكبر بنسبة 75٪ من الطراز الرطب.
  3. يعمل هذا النوع الجديد على إيقاف المحرك عند عدم الحاجة إليه. يوفر أقصى قدر من الكفاءة في استهلاك الوقود خاصة عند التوقف بحركة المرور الكثيفة.

وبهذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن بطارية نووية تدوم 50 عامًا والذي تعرفنا فيه كيف تعمل البطارية النووية، مواصفات البطارية النووية، وأخيرًا تعرفنا ما هي أنواع البطاريات؟

بانتظار هذا الاختراع  التكنولوجي الثوري لتجربته ونقول وداعًا للشاحن.

شارك

You cannot copy content of this page