كيفية الحصول على قسط كاف من النوم.. 4 طرق بسيطة تعرف عليها

كيفية الحصول على قسط كاف من النوم، يعد الحصول على قدر مناسب من النوم أمراً مهماً للجميع، يحتاجه الإنسان مثل التنفس والأكل والشرب، فهو يعتبر أمر بالغ الأهمية لصحتك، فعندما تنام جيداً، تستريح أجسامنا وعقولنا، ويؤثر النوم على الوظائف البيولوجية للجسم، فهو يسمح بالتماثل العقلي والبدني ويؤثر بشكل مباشر على الحالة الصحية للإنسان.

تعتمد صحتنا الجسدية والعاطفية بشكل كبير على مقدار النوم الذي نحصل عليه كل ليلة، لان جسمك ودماغك يعملان بجد، ويقومان بأشياء مذهلة كل ذلك أثناء النوم، ولهذا من الضروري جداً الحفاظ على نمط نوم جيد من ناحية عدد ساعات النوم.

أقرأ أيضا : علامات نقص الصفائح الدموية.. الأسباب والعلاج

فوائد الحصول على قسط كاف من النوم:

  • تحسين المزاج lmprove mood: يساعد النوم على تقليل التوتر وتنظيم عواطفنا، لذلك عندما نحصل على قسط كاف من النوم، فإننا نميل إلى الشعور بالإيجابية والسعادة.
  • ذاكرة أفضل Better memory: يلعب النوم دوراً مهماً في تقوية الذكريات، لذا فإن الحصول على قسط كاف من النوم يزيد من قدرتنا على الاحتفاظ بالمعلومات وذاكرة أكثر وضوحاً.
  • التقليل من التهابات الجسم Reducing body inflammation: يساعد النوم الجيد لمدة لا تقل عن 8 ساعات يومياً على التقليل من الالتهابات التي توجد بالجسم، ومنها الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي، ولهذا فإنه من المهم الحصول على معدل نوم سليم خلال فترة الليل، فضلاً على أن النوم الجيد يقلل من الإصابة بإلتهاب المفاصل.

كيفية الحصول على قسط كاف من النوم:

توجد العديد من الطرق البسيطة والشيقة للحصول على قسط كاف من النوم، وفيما يلي سيتم ذكر مجموعة من النقاط الأساسية التي تعمل على توفير قسط كاف من النوم بشكل سهل وبسيط: فتابع معنا،

كيفية الحصول على قسط كاف من النوم
كيفية الحصول على قسط كاف من النوم

1. الالتزام بجدول النوم:

من أجل الحصول على قسط كاف من النوم، يجب الالتزام بمواعيد نوم واستيقاظ ثابتة كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع، ولا تخصص أكثر من ثماني ساعات للنوم. إذ تبلغ مدة النوم الموصى بها لشخص بالغ سبع ساعات على الأقل، ولا يحتاج معظم الأشخاص إلى النوم أكثر من ثماني ساعات ليحصلوا على قسط وافر من الراحة، وإن عجزت عن الاستغراق في النوم خلال 15 إلى 20 دقيقة، فانهض واذهب إلى غرفة آخرى. قم بشيء يهدأ أو يبعث على الاسترخاء حتى تشعر بالتعب.

كيفية الحصول على قسط كاف من النوم
كيفية الحصول على قسط كاف من النوم

2. توفير البيئة المناسبة للنوم:

تتميز البيئة المثالية للنوم بالظلام والهدوء، لذا ينصح بعدم استخدام الأجهزة الإلكترونية، مثل: اللاب توب والهاتف المتحرك عند النوم، لذا اعثر على مصادر الضوء في غرفة نومك وحاول إطفاءها حتى يسود الظلام التام في الغرفة، كما أن وجود الأصوات حولك يدفعك إلى الاستيقاظ، لذلك لا بد من إضفاء بيئة هادئة لتنعم بنوم صحي وتوفر الحصول على قسط كاف من النوم.

3. الأغطية والملاءات:

يمكن للأقمشة التي تلامس جسمك وأنت في السرير أن تؤثر على نومك عادة، يفضل كل شخص نوعية مختلفة من الوسائد، لذلك للحصول على قسط كاف من النوم، احرص على اختيار تلك التي تشعرك بالراحة والاسترخاء، فكل نوع من الأقمشة يخزن الحرارة بدرجة مختلفة، لذا ينصح باختيار ملاءات قطنية تسمح بدخول الهواء لتجنب شعورك بالحر الشديد.

كيفية الحصول على قسط كاف من النوم
كيفية الحصول على قسط كاف من النوم

4. تقليل وقت القيلولة خلال فترة النهار:

يمكن أن تؤثر القيلولة لفترات طويلة في جودة نومك خلال الليل، فقد يميل معظم الأشخاص إلى آخذ قيلولة عند الانتهاء من العمل، فكلما أخذت قيلولة أطول قل احتمال الحصول على قسط كاف من النوم عندما يحين الوقت، وإذا كنت تشعر بالتعب أثناء النهار وتريد أن تنام، فاحرص ألا تنام كثيراً أكثر من ساعة في القيلولة، وتجنب النوم في وقت متأخر من النهار.

من المهم الحصول على قسط كافي من النوم بشكل يومي للحفاظ على الصحة بشكل عام، وصحة العقل بشكل خاص، حيث أن النوم يساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة، بالإضافة إلى أنه يساعد على زيادة التركيز ويعزز الذاكرة، ويساعد على الوقاية من الإصابة بالزهايمر، فإن الحصول على قسط كاف من النوم يعد من الأمور الأفضل على الإطلاق. 

شارك

You cannot copy content of this page