معرض الكتاب الدولي في الرياض 2023

651585ec9dce9

معرض الكتاب الدولي في الرياض 2023، تذاكر معرض الكتاب الرياض، توقيت معرض الكتاب، موقع معرض الرياض، معرض الكتاب في جدة 2023، في ظل ثورة السوشيال ميديا واتجاه الجمهور إلى المحتويات الإذاعية والمرئية، ضعف الإقبال على الوسائل المقروءة، لذلك أخذت بعض الجهات على عاتقها مسألة التذكير بالكتاب وأهمية الاستناد في اكتشاف العالم، دون الاقتصار على الوسائل الأخرى، وكانت إحدى هذه المبادرات معرض الكتاب الدولي في الرياض لهذا العام

موقع ملخص سبورت يقدم لكم أهم ما يجب معرفته عن هذا المعرض.

أقرأ أيضا : رسالة شكر من ولي الأمر للمعلمة نابعة من القلب

معرض الكتاب الدولي في الرياض 2023

معرض الكتاب الدولي في الرياض 2023

فعالية ثقافية تنظمها هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية في حرم جامعة الملك سعود.

ابتدأت في 28 أيلول وستستمر حتى 7 تشرين الأول، وقد اتخذت هيئة الأدب والنشر والترجمة شعار “وجهة ملهمة” عنواناً لهذه الفعالية. 

وقد استقطبت المملكة العربية السعودية أكثر من 1800 دار نشر تنتمي إلى 32 دولة للمشاركة في هذه المعرض.

وككل سنة هناك دولة تحل ضيفة شرف على المعرض، وهذا العام مثلت سلطنة عمان ضيافة الشرف، وقد تمثل ذلك في إقامة جناح خاص يتضمن كتباً ومخطوطات تحكي ثقافة السلطنة الوطنية، بحضور عدد من رموز الثقافة العمانية، وكذلك دور النشر.

معرض الكتاب في الرياض

برنامج المعرض

يتضمن المعرض جناحات عرض الكتب، وجلسات حوارية، وأمسيات شعرية، ومسرحيات، وحفلات موسيقية، وورش أعمال ثقافية في شتى المجالات.

ويصاحب المعرض فعاليات مؤيمر الناشرين الدولي في اليوم الرابع من تشرين الأول، ويناقش فيه فن صناعة الكتب، والتحديات التي تواجه دور النشر.

كما يشارك في المعرض عدد من المثقفين والأدباء سواءً من السعوديين أو  العرب والأجانب.

أقرأ أيضا : مقدمة اذاعة مدرسية عن حرب اكتوبر مميزة وجديدة

أهداف المعرض

وقد انطلق المعرض لتحقيق جملة من الأهداف في مقدمتها تعزيز دور القراءة في حياة الأشخاص، وتشجيع الكتاب على الاستمرار بأعمالهم الكتابية عن طريق طرحها في المعرض وتعريف الناس بها.

كما يهدف المعرض إلى توفير وسائل الراحة للقارئ من حيث اختيار الكتاب الأنسب لاهتماماته من خلال تجميع الكتب في مكان واحد، والتعرف على إصداراتها الحديثة، وكذلك إتاحة الفرص أمامهم لشراء كتب بلغات مختلفة في شتى المجالات.

 

وكذلك تعريف المختصين بالبحوث الجديدة في اختصاصاتهم، وعرض هذه الأبحاث ضمن المعرض، مما يساهم في إثراء معرفتهم، وقدرتهم على تطوير الأبحاث، للانطلاق نحو اكتشافات جديدة.

أقرأ أيضا : كلمة شكر لمعلمة ابني.. عبارات ملهمة ومؤثرة

معرض الكتاب الرياض

تذاكر معرض الكتاب الرياض

حرصت المملكة العربية السعودية على توفير أسهل وسيلة حجز للمواطنين، وذلك عن طريق الحجز الإلكتروني من خلال موقع Tickets، فيضغط الزائر على أيقونة حجز تذاكر معرض الكتاب الدول، ومن ثم تسجيل الدخول وذلك بالنسبة لمن يمتلكون حساباً على الموقع في وقت سابق.

أما لمن يدخل للموقع لأول مرة فعليه الضغط على أيقونة مستخدم جديد، ومن ثم إدخال البيانات الشخصية المطلوبة.

وهنا لابد من التنويه على أن موقع Tickets قد تم ربطه بموقع توكلنا من أجل التأكد من السلامة الصحية للزائر، واختيار الميعاد المناسب للتذكرة، من العاشرة صباحاً وحتى الحادية عشر مساءً.

حجز معرض الكتاب

أما بالنسبة لمن لم يتمكن من الحضور فإن وزارة الثقافة والإعلام السعودي قامت بتفعيل خدمة عرض المعلومات عن كل كتاب يحتويه المعرض، بما فيها اسم المؤلف ودار النشر، كما قامت بتفعيل خدمة التسويق الإلكتروني، من خلال تعاون المعرض مع البريد السعودي، مما يمكنهم من شراء الكتب من أي مكان كانوا.

معرض الكتاب في الرياض

موقع معرض الكتاب في جدة 2023

وهو ثالث أكبر معرض للكتاب في السعودية بعد معرض الرياض، ومعرض الكتاب في المدينة المنورة، ومن المقرر أن يقام في السابع عشر من كانون الأول، وذلك على أرض فعاليات أبحر الجنوبية في جدة، بمشاركة 900 دار نشر عربية ودولية.

يقام المعرض سنوياً بإشراف كل من وزارة الإعلام ووزارة الثقافة، وهيئة الأدب والنشر والترجمة، وسيرافق المعرض الكثير من العروض بما فيها العروض الشعبية، وكذلك المحاضرات الثقافية والأدبية، والمؤتمرات العلمية.

أما حجز التذاكر فليس هناك تنظيم للحجز المسبق، فكل شخص يستطيع الدخول إلى المعرض، واقتناء ما يشاء من الكتب.

في ختام مقالنا المعرض الدولي للكتاب في الرياض 2023، يتضح أن المملكة العربية  السعودية تعتبر من الدول الحاضنة للعلم والثقافة، والتشجيع على القراءة من الكتب، بدلاً من الإعتماد كلياً على الوسائل المسموعة والمرئية، فنحن مهما توفرت بين أيدينا مصادر المعلومات لا نزال نشعر بالحنين إلى الكتب الورقية والمجلات والجرائد، ولا نزال نستذكر أيام نهضتها وانتشارها، ونتمنى عودتها على أن يكون النت وسيلة مساعدة وليس وسيلة أساسية، فكل الشكر لمثل هذه المبادرات.

مقالات ذات صلة