ماهي نبتة الألوفيرا.. فوائد ألالوفيرا العلاجية وأضرارها

ماهي نبتة الألوفيرا،  فوائد ألالوفيرا، أضرار   ألالوفيرا، استخدمت نبتة الألوفيرا منذ القديم للعناية بالبشرة من قبل النساء المصريين ، كما عُرفت الألوفيرا بخصائصها العلاجية فكان لها دور في علاج الصلع ومحاربة الأرق عند اليونانيون ، وازدادت فوائد الألوفيرا مع الزمن حتى اصبحت لا تعد ولا تحصى.

أقرأ أيضا : فوائد عسل النحل.. وأندر أنواعه وأماكن تواجده وأسعاره

• ماهي نبتة الألوفيرا؟

تعد نوع من أنواع الصبار العصاري، غالباً ما تكون عصارة ورقتها مُرّة لذا سُميت ب الألوفيرا نسبةً إلى كلمة “Aloe” والتي تعني “مادة مُرّة” وكلمة “Vera” والتي تعني الحقيقة من الكلمة اللاتينية فيريتاس، تُزرع في المناطق شبه الاستوائية ذو المناخ الحار والجاف.
لنبتة الألوفيرا فوائد عظيمة للشعر والبشرة ولها استخدامات عديدة، كما يقومون الباحثون والعلماء بالبحث عن طرق الاستفادة من نبات الألوفيرا في محاربة الأمراض الخطيرة مثل السرطان.

أقرأ أيضا : العلاج النفسي بالموسيقى بين الحقيقة والوهم

ماهي نبتة الألوفيرا.. فوائد ألالوفيرا العلاجية وأضرارها
ماهي نبتة الألوفيرا.. فوائد ألالوفيرا العلاجية وأضرارها

• ماهي فوائد الألوفيرا ؟

1_ ترطيب البشرة :

تفيد نبتة الألوفيرا وبشكل معروف بأنّها تضفي الجمال والنضارة للبشرة، وبأنّها تحافظ على عمر البشرة وحيويتها لفترة طويلة.
يمكن استخدامها أيضاً لعلاج العديد من أمراض الجلد مثل: الجفاف الذي قد يحصل بسبب تقلب الطقس المفاجئ، حيث يصبح الجسم بحاجة لمواد هلامية تحتوي على أملاح المعادن تساعد على امتصاص السوائل وإبقائها في الجسم لوقت طويل.

2_ الألوفيرا لتخفيف مشاكل التهاب القولون :

تخفف الألوفيرا من التهابات الموجودة بالقولون وتساعد بشكل كبير على التخلص من المواد التي تهيج الجهاز الهضمي، كذلك تعتبر مادة فعالة لاحتباس السوائل في داخل القولون وبالتالي تسّهل عملية الهضم ويخفف الشعور بالإمساك.

3_الألوفيرا هي وصفة طبيّة لمعالجة الحروق :

تتفوق نبتة الألوفيرا في علاج الحروق على بعض العلاجات الاخرى، فهي تقلل فترة التئام الحروق من الدرجة الاولى والثانية وتسرع فترة التعافي عند وضعها على منطقة الحرق فقط بعد خفض حرارتها بماء بارد وتجفيفها جيداً.

4_فوائد الألوفيرا الجمالية للشعر :

نبات الألوفيرا غني بفيتامينات C و E و B_12 وحمض الفوليك والكولين التى تمنح الشعر لمعاناً أكثر وقوة، وتساعد في تنظيف الشعر الدهني الذي يفرز زيوت زائدة في فروة الرأس ، وهذا ما يؤدي إلى تقليل تساقطه وتقويته.

5_معالجة حب الشباب :

يعمل الألوفيرا على الوقاية من ظهور حب الشباب وذلك لاحتوائه على مضادات للبكتيريا وحمض الساليسيليك (Salicylicaciad) وهو مقشر طبيعي يساعد على فتح المسامات وكذلك تعمل كمضاد للالتهابات في الغدة الدهنية

6_ تفتح لون الجلد :

الألوفيرا يمكنها أن تقلل من التصبغ والبقع السوداء على الجلد، فهي تقوم بتثبيط عمل التيروزينيز (Tyrosinase) وهو الانزيم المسؤول عن تغير لون الجلد

نبتة الألوفيرا
نبتة الألوفيرا

• أضرار نبتة الألوفيرا :

بعد الحديث عن فوائد الألوفيرا الكبيرة في مجال الصحة والجمال لا بُدّ من ذكر بعض أضرارها لتجنبها :
~ أشارت آخر الدراسات والأبحاث إلى أن استهلاك الألوفيرا بكمية كبيرة بغاية تحسين عملية الهضم قد يسبب الإسهال الشديد، وكذلك قد يكون عند بعض الأشخاص حساسية تجاهها، لذلك يجب استهلاكها باعتدال، والابتعاد عنها عند ظهور أي حساسية نحوها.

~ أظهرت بعض الأبحاث أيضاً أن الألوفيرا تمتلك خصائص منشطة تحفز تقلصات الرحم مما يسبب الإجهاض عند المرأة الحامل لذلك تُمنع الحوامل من شرب عصارتها بشكل نهائي.

~ يتوجب على مرضى السكري تجنب الألوفيرا لأنها تسبب انخفاض سكر الدم بشكل كبير مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على الدماغ والقلب .

~ تسبب الألوفيرا زيادة بعض الهرمونات في الجسم وخاصة الأدرينالين، فيجب الانتباه إلى أنها قد تسبب خطراً لمرضى القلب والشرايين.

~ واخيراً فد تتفاعل الألوفيرا مع بعض المواد الكيميائية وتسبب مضاعفات خطيرة.

شارك

You cannot copy content of this page