كيفية علاج الإكزيما.. بعدة طرق منزلية

يبحث الكثير عن، كيفية علاج الإكزيما، وذلك لكونها تعتبر من بين أنواع الأمراض الجلدية المزمنة، والتي تسبب أعراض مزعجة للمصاب بها عند التعرض إلى المؤثرات الخاصة بها، ومن خلال ملخص سبورت سوف نوضح لكم أهم المعلومات التي تتعلق حول ذلك المرض، وكيفية علاجه.

قد يهمك أيضا : علامات نقص الصفائح الدموية.. الأسباب والعلاج

كيفية علاج الإكزيما

إن كيفية علاج الإكزيما تعتمد على التشخيص الصحيح للمرض، حيث إن هناك الكثير من الحالات التي لم يتم الاستدلال إلى كونهم مصابون بالإكزيما، وذلك لأن أعراضها قد تكون متشابهة مع الكثير من الأعراض المختلفة لبعض الأمراض الجلدية مثل الحساسية وغيرها، ولهذا فإن طريقة العلاج تعتمد على حدة الحالة، حيث يمكن أن يكون العلاج على هيئة كريم، أو العلاجات الدوائية التي تحتوي على مادة الكورتيزول.

  • كما أن، كيفية علاج الإكزيما، تعتمد أيضًا على ترطيب الجلد بشكل دائم، والابتعاد عن جفافه، لأن ذلك يزيد من حدة الوضع.
  • يفضل أن يتم استعمال الكمادات الباردة بشكل مستمر على المنطقة المصابة، وذلك من أجل المساعدة على تخفيف الشعور بالحكة.
  • كما يجب أن يتم استعمال بعض المنتجات التي تحتوي على مادة الهيدروكورتيزون، وذلك بنسبة لا تزيد عن واحد بالمائة، أو التي تحتوي على مادة الكورتيكوستيرويدات أيضًا.
  • بالإضافة إلى استعمال المضادات الحيوية، وذلك في حالة إن كان الجلد يعاني من الالتهاب نتيجة الحكة الشديدة وتكون الجروح.
  • يقوم الطبيب بوصف بعض العلاجات المضادة للحساسية، والتي تعمل على التخفيف من الاحتكاك.

أسباب الأكزيما المفاجئة

قد تختلف أسباب الإصابة بالإكزيما من حالة إلى أخرى، وذلك لأنها من الأمراض الناتجة عن التهاب الجلد التأتبي، وإليكم أبرز الأسباب المؤدية إلى الإصابة بها من خلال الآتي:

  • العامل الوراثي: تعتبر الإكزيما من الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان بدافع العامل الوراثي، حيث إنه في حالة إن كان هناك حالات مصابة بها، فعلى الأغلب سوف يصاب بها الأبناء أو الأحفاد.
  • جفاف الجلد: إن جفاف الجلد والبشرة من بين الأسباب والعوامل التي تساعد على الإصابة بالإكزيما بنسبة كبيرة، حتى لو لم يكن الشخص مصاب بها أو لا يوجد تاريخ مرضي.
  • الحرارة العالية: إن ارتفاع درجات الحرارة مع كثرة التعرق تعتبر من الأمور التي تؤدي إلى الإصابة بالإكزيما، والتعرض لأشعة الشمس أيضًا لفترات طويلة.
  • التعرض للمؤثرات: هناك الكثير من العوامل التي تزيد من الإصابة بالأكزيما، ومن بينها المنظفات، والأقمشة المصنوعة من الصوف، وبعض المواد التي تسبب جفاف الجلد.
  • الحالة النفسية: كما أن الأكزيما يمكن أن تصيب الأفراد كرد فعل نفسي، وذلك في حالات التعرض إلى التوتر والقلق.
كيفية علاج الإكزيما
كيفية علاج الإكزيما

كريم لعلاج الإكزيما

كما أن هناك العديد من أنواع العلاجات والكريمات التي تستخدم في علاج الإكزيما، والتي تختلف على حسب الحالة وحدتها، وإليكم أفضل أنواع الكريمات المستخدمة في العلاج:

  • يمكن استخدام كريم لوكويد ثلاثون جم، وذلك من خلال تطبيقه على المنطقة المصابة مرتين في اليوم.
  • كريم كورتيدرم: وهو من بين أنواع الكريمات التي تساعد على التخفيف من أعراض الإكزيما، وذلك عند تطبيقه مرتين في اليوم إلى ثلاثة.
  • كريم بيبانثين: يعتبر من الكريمات الفعالة في التخفيف من أعراض الحكة واحمرار الجلد والمنطقة المصابة.

علاج الإكزيما نهائيا

إن علاج الإكزيما يقتصر على تخفيف الأعراض المزعجة التي تسببها، ولكن لا يوجد علاج نهائي حتى الآن يمكنه علاج الإكزيما والتخلص منها، لكن العلاج الذي يتم اللجوء إليه هو فعال بشكل كبير في التخفيف من حدتها، وعلى المصاب أن يبتعد عن العوامل التي تسبب حدوث نوباتها.

أقرأ أيضا : كيفية تقوية الجهاز المناعي.. 5 طرق مفيدة لتقوية المناعة

علاج الاكزيما بالأعشاب

عند البحث عن كيفية علاج الإكزيما فإنه يجب توضيح أن هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تساهم في علاج الإكزيما، والتخفيف من الأعراض التي تسببها ومن بين تلك الأعشاب الآتي:

علاج الاكزيما بالأعشاب
علاج الاكزيما بالأعشاب
  • عشبة زهرة الربيع: تعتبر من بين الأعشاب الطبيعية المساعدة على علاج الاكزيما وذلك من خلال تطبيق منقوع العشبة مباشرة على المكان المصاب، وذلك بمعدل مرتين في اليوم.
  • عشبة البابونج: تعتبر من بين أنواع الأعشاب التي تساعد على التخلص من الإكزيما، وذلك من خلال استعمال منقوع العشبة على اليد.
  • الحلبة: تعد من أنواع الأعشاب المساهمة في تخفيف أعراض الأكزيما والحكة وذلك من خلال تناولها، أو عن طريق نقعها وتدليك المنطقة المصابة بالمنقوع.

هل الليمون يساعد في علاج الاكزيما

يحتوي الليمون على العديد من المواد الفعالة في تهدئة الحكة الجلدية التي تسببها الإكزيما، كما أنه يساعد على علاج الالتهابات الجلدية، لهذا يمكن استخدامه في الحالات المصابة بها.

هل الإكزيما مرض نفسي

من بين مسببات الإكزيما هو الضغط النفسي، والإصابة بالقلق والاكتئاب والتوتر، كل تلك الحالات يمكنها أن تزيد من معدل الإصابة بها، وذلك لأنها من الأمراض التي تنتج بسبب التفكير الزائد والاضطرابات النفسية.

شارك

You cannot copy content of this page