كيفية حماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات.. 8 نصائح هامة

إذا كنت ترغب في التعرف على، كيفية حماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات، فأنت هنا في المكان المناسب، لأنه من المهم جدا أن تحمي جهازك من التهديدات التي قد تقع عليه لذلك نوفر لكم في ملخص سبورت أهم الطرق التي تساعدك على حماية الكمبيوتر من مهاجمة الفيروسات في أي وقت فقط اتبع الآتي.

قد يهمك أيضا : دليل المبتدئين لتعلم البرمجة بلغة Python في 5 خطوات حتى الاحتراف

كيفية حماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات

من الضروري أن تتعرف على كيفية حماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات حتى يكون جهازك في امان تام بعيدا عن أي هجمة مفاجئة قد تؤدي الى طلب الملفات التي تحفظها بها، ومن أبرز الطرق المستخدمة في حماية أجهزة الحواسيب نذكر ما يلي:

كيفية حماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات.. 8 نصائح هامة
كيفية حماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات.. 8 نصائح هامة

تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات

وتعتبر هذه أهم الطرق في كيفية حماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات حيث توجد مجموعة كبيرة من البرامج التي تكافح الفيروسات والتي تمت إتاحتها بشكل مجاني، ومنها ايضا المدفوع حيث أنه كلما ارتفع سعر البرنامج كلما زاد من مستواه الأمني الذي يوفره للجهاز:

  • علما بأنه ليس من السهل تثبيت البرنامج لأنه في الكثير من الاحيان قد تحتاج إلى أكثر من برنامج واحد كل واحد فيهم يغطي منطقة أمنية معينة في الجهاز.
  • علما بأن هناك قول شائع يؤكد أنه لا توجد حاجة لتثبيت برامج مكافحة الفيروسات في حال كان الجهاز لا يتصل بالانترنت.
  • إلا أن الفيروسات بإمكانها أن تصل إلى الكمبيوتر الذي تمتلكه من أي اتجاه أبرزها من اليو اس بي المستخدمة في التخزين.
  • كما أنه من الممكن أن تختار أحد البرامج المجانية ولا يتعين عليك دفع الكثير من الأموال حتى تحمي جهازك.

تحديث نظام التشغيل

جميع الأنظمة المستخدمة في تشغيل الكمبيوتر ينزل لها تحديثات متكررة تعزز أداء النظام بالإضافة إلى أن هذه التحديثات تساعد على كيفية حماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات بشكل دوري كما أنها تمنع أي برامج ضارة قد تصيب الجهاز:

  • لهذا ينبغي عليك ان تتاكد من التحديثات التلقائية وتفعيلها حتى تصل إلى كافة التحديثات فور صدورها.
  • علما بأن معظم هذه التحديثات تستغرق وقت طويل خاصة إذا كانت التدابير الأمنية والتغييرات كبيرة.
  • مما يؤدي إلى تغيير تعامل النظام التشغيل لديك مع البيانات والمعلومات المخزنة على جهازك.

عمل نسخة احتياطية للبيانات

لا يخفى على البعض أنه في حال تعرفت على كيفية حماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات من خلال عمل ازالة بعض البيانات الموجودة على الجهاز انها قد تتعرض الى التلف او التشفير ولن تتمكن من استرجاع هذه البيانات مرة أخرى إذا لم يكن لديك نسخة احتياطية.

كيفية حماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات
إجراء نسخة احتياطية للبيانات

بالاضافة الى ان كورس التشغيل الصلب يكون معرضا بشكل كبير إلى التلف وفقدان البيانات، لهذا فإن النسخة الاحتياطية بإمكانها أن تسترجع لك كافة البيانات التي قمت بتخزينها، في حال حدث أي مشكلة للجهاز، ويمكن استخدام واحدة من وسائل عمل نسخة احتياطية، مثل نسخها على قرص خارجي أو التخزين السحابي الموجود على خدمات جوجل درايف.

استعمال كلمات مرور قوية

تعتبر كلمات المرور هي خط الدفاع الأول الذي يمكن استخدامه في كيفية حماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات لأنه يساعد على حماية حساباتك من أي متطفل أو الوصول الى الحساب دون التصريح له بذلك:

  • حيث انه بمجرد ان يدخل أي شخص إلى حسابك بإمكانه أن يسرق بياناتك أو يضع إليها برامج ضارة.
  • لهذا ينبغي عليك أن تفعل كلمات قويه للمرور لا تحتوي على أرقام أو كلمات تدل عليك، ويفضل أن تكون خليط ما بين الحروف والأرقام والرموز مع استخدام حروف كبيرة وصغيرة في كلمة المرور.
  • بالإضافة إلى أنه يجب مراعاة استخدام كلمات مختلفة للحسابات المتنوعة على الإنترنت لأن الاستخدام كلمة واحدة لجميع الحسابات يكون معرض الى خسرتها جميع إذا تم اختراق واحد منها.

مراقبة التنزيلات من مواقع الويب

عند النظر إلى كيفية حماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات عليك أن تراقب التنزيلات لأن بعض مواقع الإنترنت على الويب تكون مخادعة نوعا ما، لأنك إذا قمت بتحميل برامج ضارة على جهازك سيؤدي ذلك إلى مهاجمة الفيروسات لذلك فانه اذا بدات في تحميل برنامج ما لم تسمح له بالتحميل عليك ايقاف التحميل فورا وإغلاق صفحة الويب التي تفعل ذلك.

بالإضافة إلى أنه يتعين عليك أن تراعي إعدادات الأمان من خلال تفعيلها وأن تفعل الجدار الناري الذي يعمل على متصفحات بالإضافة إلى استمرار التحديثات بشكل دوري، وتفعيل التحديث التلقائي حتى تحصل عليها فور صدورها.

تثبيت مانع الاعلانات المنبثقة

الأعلانات المنبثقة على الانترنت تؤدي إلى مهاجمة الفيروسات لذلك عند التعرف على كيفية حماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات عليك ان تثبت تطبيق لمنع الاعلانات المنبثقة إلى مواقع الويب:

  • لأنها تكون غير آمنة، وبالتالي فهي تحاول سرقة بياناتك من خلال تثبيت برامج فيروسات ضارة تضر بجهاز الكمبيوتر.
  • من الممكن أن تثبت اداة لحظر الاعلانات Adblock بالاضافة إلى أنه يمكنك العثور على مجموعة من هذه الأدوات سواء كانت المجانية والمدفوعة.
  • حيث تساعدك جميع هذه الادوات على أن تحظر وتمنع الإعلانات المشبوهة أثناء وجودك لتصفح موقع الويب.
  • وبالتالي فإنك بهذا تساعد جهازك على عدم انبثاق أي إعلانات لا تحتاج الى عرضها مما يقلل خطر إصابة الجهاز بأحد الفيروسات التي تنتج عن هذه الإعلانات.
  • وبالتالي تكون هذه وسيلة متميزة في كيفية حماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات التي يمكن اللجوء إليها حتى تمنع الخطر من الوصول إليه.

الفحص الدوري للكمبيوتر

على الرغم من أنه خلال تثبيت برامج مكافحة البرامج الضارة عند التعرف على كيفية حماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات وأيضا تثبيت أدوات حذف الفيروسات إلا أنه من الممكن أن يتم تحميل برنامج ضار أو فيروس على جهازك:

كيفية حماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات
فحص الكمبيوتر بشكل دوري
  • لذلك فإنه من المهم جدا عليك ان تجري فحص دوري للجهاز بشكل شامل من خلال استخدام البرامج المكافحة للفيروسات التي توجد على جهازك.
  • بإمكانك فعل هذا الفحص بشكل أسبوعي حتى تخفف الضرر الذي ينتج عن فيروسات هذا ان وجدت ومن الأفضل أن تعمل فحص شامل لجميع الملفات والبيانات قبل أن تجري عليها نسخة احتياطية.
  • حتى تتاكد من ان كافة البيانات الموجودة على النسخة الاحتياطية خاليه بشكل تام من اي فيروس او برنامج ضار، وذلك لحماية جهاز الكمبيوتر لديك من الفيروس في حال رغبتك في استرجاع النسخ الاحتياطية إليه.

اقرأ أيضا: أفضل لابتوب للألعاب 2023.. تعرف على المواصفات اللازمة

الانتباه الى الروابط والمواقع المشبوهة

الروابط من أخطر الأمور التي قد ينتج عنها عواقب وخيمة لذلك عندما تحاول تطبيق كيفية حماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات، عليك الانتباه لها لأنها قد تأتي من مصادر غير معروفة وتعتبر من أكثر الخدعة المنتشرة التي يستخدمها المخترقون المحترفين، من خلال ارسال رابط على البريد الإلكتروني في رسالة.

حيث تحتوي هذه الرسائل على رابط يتم من خلاله اختراق جهاز كمبيوتر الضحية والتي تعرف بعملية التصيد الاحتيالي، لذلك عليك توخي الحذر من أي رابط يصلك وعدم النقر عليه، إلا إذا كان من مصدر موثوق منه حتى لا ينتج عن ذلك تلف بيانات الجهاز أو وقوع الضرر عليه.

شارك

You cannot copy content of this page