10 قصص أطفال قبل النوم تساعد طفلك على النوم

قصص أطفال قبل النوم , القصص من المحاور الأساسية في عالم الأطفال فهي تخلق لديه عالم خاص به ملئ بالمغامرة والتجارب الحياتية التي يمكن أن يتعلمها من خلال حكاية بسيطة وجميلة , كما أن قصص الأطفال من أساسيات التعليم فهي تنمي لديه مهارات التفكير والأبداع والتعلم , فكل قصه تتكون من مجموعه من الشخصيات وبداية للقصة ومشكله وفي النهاية حل للمشكلة يصاحبها هدف والخروج بعبرة يتعلمها الطفل , وفي هذا المقال سوف نتناول مجموعه من القصص المسلية للأطفال والتي تساعدهم على النوم برخاء وهدوء .

أقرأ أيضا: أفضل أفلام الكرتون المناسبة للأطفال من أجل المشاهدة

( مزرعة سليم ) قصه للأطفال قبل النوم
( مزرعة سليم ) قصه للأطفال قبل النوم

( مزرعة سليم ) قصه للأطفال قبل النوم

في وقت الفجر ينطلق طفل جميل يسمي سليم في مزرعة والده وهو طفل جميل مرح يحب الحيوانات وفي بداية الصباح ينطلق ليهتم بحيوانات المزرعة فهي ملجأه للمرح والتعلم .

في المزرعة توجد العديد من الحيوانات منها (البقر والماعز والدجاج والكلب والحمار ) كلما رأي سليم الحيوانات شعر بالسرور والفرح كثيرا وكانوا يتبادلون معه نفس المشاعر فكانوا يستقبلونه بالفرح فكان يهتم بهم ويطعمهم ويداعبهم.

وكان هناك سؤال في رأس سليم كيف يعيشان وماذا تأكلان ؟

ومن هنا أخذ يتجول في المزرعة فوجد البقر يأكل العشب والماء ويعطون له الحليب , ثم أنطلق فوجد الدجاج يمرح ويأكل الحبوب ويركد على البيض وعرف من واله أنه يأخذ منهم البيض ويأكل لحمه.

وهو يتمشى وجد الحمار يأكل الأعشاب ويساعد والده في أعمال المزرعة مثل حمل الأشياء وإيصالها للمكان الذي يرغب فيه , ثم وجد الكلب يلعب ويلهو في المزرعة فتعجب من وجوده وسأل واله ما أهمية وجود الكلب في المزرعة ؟ فأجابه إنه يحمي الدجاج من الذئاب ويحمي المزرعة من الغرباء .

ومن هنا عرف سليم أهميه حيوانات المزرعة وواجبه نحوهم من حيث الاهتمام والرعاية. لتستحق التواجد ضمن أفضل قصص أطفال قبل النوم.

10 قصص للأطفال قبل النوم
10 قصص للأطفال قبل النوم

قصه للأطفال قبل النوم ( سر السعادة في العطاء )

قصه للأطفال قبل النوم : قصتنا تحكي عن طفل اسمه ( أحمد ) كان يذهب إلى المدرسة كل يوم وهو يحمل حقيبة ملئه بألعابه يأخذها معه ليشاركها مع أصدقائه فهو لا يجب اللعب بها بمفردة لذلك يأخذها معه ليعب مع أصدقائه وكان يشعر بالفرح والسرور عند مشاركته ألعابه معهم فتظهر عليهم ملامح السعادة والبهجة وتملئ وجوههم الابتسامة .

كما إنه ولد طيب جدا يأخذ ألعابه التي لا يستخدمها ويعطيها للأطفال التي لا تملك ألعاب فكانت تفرح وتشعر بالامتنان له .

في كل مرة يعطي أحمد ألعابه كهدئه لأصدقائه يشعر بالبهجة والسرور ويكتسب صداقات أخري ومحبه الآخرين .

ومن هذه القصة نتعلم أهميه العطاء فهي تدخل السعادة والسرور في القلب وتجعل الآخرين سعداء . لتستحق التواجد ضمن أفضل قصص أطفال قبل النوم.

قصه قبل النوم ( العصفور الصغير)
قصه قبل النوم ( العصفور الصغير)

قصه قبل النوم ( العصفور الصغير)

قصه شيقه للأطفال : كان يا مكان كان هناك عش صغير فوق شجره كبيرة بداخلة عائلة صغيرة من العصافير , وفي يوم من الأيام ذهب الوالدان لإحضار الطعام لأطفالهم وقبل الخروج قد حذرهم من عدم الطيران خارج العش فهم ما زالوا صغار لا يستطيعوا الطيران , وبعد مرور وقت قصير شعر العصفور الصغير بالملل وقال لأخوته إنه يريد الخروج ولكن قال له أخوه يجب عدم مخالفه أوامر والده وعدم الخروج ولكنه لم يصغي له .

وخرج ولم يستطع الطيران وفجأة وقع من الشجرة وشعر بألم شديد وخوف ظل في أسفل الشجرة يصوصو وينادي على والديه شعر بالندم بأنه لم يسمع كلام والديه ودعا الله بأن يرجع لهم , وفجأ وجد والده فحمله من جناحيه وعندما وصلوا للعش تأسف من والده ووعده بأنه لم يخالف له أمر مرة أخري . لتستحق التواجد ضمن أفضل قصص أطفال قبل النوم.

( قصه ساره ورحله إلى الريف ) للأطفال قبل النوم
( قصه ساره ورحله إلى الريف ) للأطفال قبل النوم

( قصه ساره ورحله إلى الريف ) للأطفال قبل النوم

سوف نروي لكم قصه جميلة وممتعه للأطفال تساعدهم على النوم .

كان يا مكان كان هناك بنت جميلة ولطيفة أسمها ( ساره ) بنت كانت تحب المغامرة والسفر وتأمل الطبيعة في يوم ذهبت إلى والدها وقالت له : أتمني يا والدي أن تأخذني إلى رحله إلى الريف لأزور عمي وأولاده فقد اشتقت لهم كثيرا .

ففكر أباها قليلا , لا مانع من ذلك يمكن أن نذهب لهم زيارة في أجازه نصف العام ولكن بعد انتهاء الامتحانات فقد اجتهدي في دراستك وسوف نذهب .

وفعالا اجتهدت ساره في دراستها وبعد انتهاء الامتحانات ذهبت لأخذ النتائج وقد كانت من المتفوقين , رجعت للبيت وقلبها ملئ بالفرح وتحمل في يديها شهادتها وذهب لوالدها ففرح جدا وقبلها وقال لها : كم أنا فخور بكي يا ساره .

وقال لها سوف أوفي بوعدي لكي احضري حقيبتك سوف نذهب إلى عمك غدا لزيارته في الريف .

سعدت ساره جدا وظلت منتظره النهار حتى تذهب في رحله مع والديها وكانت تشعر بالفرح والسعادة , ركبت القطار وذهبت في رحلة جميلة تأملت فيها الأراضي الخضراء والطبيعة الخلابة وعندما وصلت استقبلهم عمهم بالترحاب والسرور وظلت مع أولاد عمها يلعبون طوال اليوم. لتستحق التواجد ضمن أفضل قصص أطفال قبل النوم.

قصه للأطفال ( القرش والأسماك الثلاثة )
قصه للأطفال ( القرش والأسماك الثلاثة )

قصه للأطفال ( القرش والأسماك الثلاثة )

قصه للأطفال قبل النوم تساعدهم على النوم : في خليج صغير كانت تعيش السمكات الثلاثة الذهبية والفضية والزرقاء وكانوا يعيشون برخاء وسعادة حيث يتوفر لهم الطعام والأمان.

وفي نفس الخليج كان يعيش قرش شرير جدا يسعى لافتراس السمكات الثلاثة , وعلى الرغم من مجهوداته الكبيرة لافتراس السمكات الثلاثة ولكنه في كل مرة كانت تبوء بالفشل وذلك لاتحادهم معا وتعاونهم ضده .

ولم تجد سمكه القرش سبيل للنيل منهم سوي أن تفرق بينهم ثم تقوم بافتراس كل واحدة على حدا .

فذهب إلى السمكة الذهبية وقال لها : لماذا تظلين مع السمكتين الآخرتين فانتي أكثر جمالا منهم أنصحك بالابتعاد عنهم , اغترت السمكة الذهبية بكلام القرش وابتعدت عنهم وهنا افتراسها السمكة وجعل منها طعاما له .

وبعد ذلك ذهبت القرش إلى السمكة الفضية وقالت لها أنت جميله ولامعه أكثر منهم لماذا تبقين مع السمكة الزرقاء أنصحك أن تبتعدي عنها , فاغترت السمكة الفضية بكلام القرش وابتعدت عن صديقتها وفي ذلك أصبحت وليمه للقرش .

وأصبحت السمكة الزرقاء تعيش وحيدا وضعيفة بدون أصدقائها وأصبحت طعام للقرش في أي وقت ما شاء .

وفي نهاية القصة نتعلم عدم الافتراق عن أصدقائنا وعدم السمع لكلام الناس ففي الاتحاد قوه والتفرقة ضعف .

( السلحفاة والأرنب ) قصه للأطفال
( السلحفاة والأرنب ) قصه للأطفال

( السلحفاة والأرنب ) قصه للأطفال

10 قصص أطفال قبل النوم : في يوم من الأيام كان الأرنب يتجول في الغابة ووجد السلحفاة تمشي ببطء فذهب لها وأستهزئ بها وأخذ يتفاخر بمهارته وإنه أسرع حيوان في الغابة , فقالت له السلحفاة لماذا لا نتسابق وسوف نري من سيفوز ؟

وافق الأرنب وذهاب معا للسباق وأثناء السير معها ظل يقول لن يفوز بالسلحفاة أبطء مني بكثير , وأثناء السباق أخذ الأرنب قسط من الراحة فالسلحفاة ما زالت في البداية وسوف تأخذ وقت طويل حتى تصل للنهاية وفي وقت نوم الأرنب تابعت السلحفاة المشي ولم تتوقف أبدا حتى وصلت لخط النهاية ومازال الأرنب نائما فغروره جعلته يخسر السباق ولما استيقظ أخذ يبكي على خسارته .

مغامرات فلافيلو قصص قبل النوم
مغامرات فلافيلو قصص قبل النوم

مغامرات فلافيلو قصص قبل النوم

قصص أطفال مكتوبه قصيرة , قصه الفيل فلافيلو في وسط الغابة ولد فيل صغير جميل كان مميز له أذنان بارزان كبيرتان وبشرته رمادية ناعمه وعيناه براقتان زرقاويتان , كان فلافيلو يجب التجول والاستكشاف في الغابة حيث يتعرف على سكانها ويكتشف أسرارها.

في يوم خرج فلافيلو في غابه الأحلام وأثناء تجوله التقاء بأصدقاء جدد مثل زرافه طويلة العنق وقرد مرح يتسلق ويقفز بين الأشجار وكان فلافيلو يستمتع ويمرح معهم وأثناء تجولهم وصول لبحيرة ساحرة ملئه بالزهور الملونة والأشجار الشاهقة وكانت المياه صافيه وواضحة مثل البلور تعكس أشعة الشمس وكانت الطيور تغرد بأنغام هادئة وجميله .

بينا فلافيلو في هذا الجو من المرح سمع صوت غريب يصدر من البحيرة وإذا بها سمكه تائهة , دون تردد دخل فلافيلو للبحيرة وانقذ السمكة وحاول إرشادها إلى الطريق الصحيح.

بعد ذلك رجع فلافيلو مع أصدقائه إلى الغابة واكن يشعر بالفرح بأنه ساعد السمكة وقد قضي وقت جميل مع أصدقائه .

( قصه الرجل والحمار ) قصص أطفال قبل النوم
( قصه الرجل والحمار ) قصص أطفال قبل النوم

( قصه الرجل والحمار ) قصص أطفال قبل النوم

كان هناك حمار مسكين كان يجر عربه ويحمل فوق ظهره كثير من الأحمال وكان لا يأخذ قسط من الراحة ولا يأكل كثيرا حتى يكون قادر على القيام بأعماله الشاقة وكان صاحبه قاسيا متعجرفا ونادرا ما يعطي الحمار أكلا ولا يعطي له قسطا من الراحة .

وفي يوم من الأيام شعر الرجل بالتعب ولم يكن قادر على المشي أو التحرك من مكانه وطلب من الحمار مساعدته وفي ذلك الوقت ذكره الحمال بكل أفعاله الشنيعة التي كان يفعلها معه وإنه كان يتركه جائع ولا يعطي له راحه بعد يوم عمل شاق .

ففكر الرجل قليلا وعرف كم كان ظالما وعديم الرحمة وبعد شفاء الرجل أصبح يعامل الحمار معامله حسنه ولا يقصو عليه .

الدروس المستفادة من هذه القصة بأن يجب علينا الانتباه إلى تصرفاتنا وأن نعامل من حولنا بلين ورحمه .

قصه قبل النوم( النملة الكسولة )
قصه قبل النوم( النملة الكسولة )

قصه قبل النوم( النملة الكسولة )

قصه للأطفال : ذات مرة كان هناك نملة كسولة تعزف على الناي طوال الوقت بينما باقي النمل يسعون لجمع المؤن وتخزينها لفصل الشتاء , وكانت النملة الكسولة تنظر لهم وتضحك لماذا تسعون لجمع الحبوب طوال الوقت فقالوا حتى يكون لدينا طعام لفصل الشتاء قبل أن يبدأ أن يهطل عليهم الثلج وبالرغم من ذلك واصلت النملة اللعب والعزف على الناي دون الأخذ بالاعتبار بأي شيء ؟

جاء فصل الشتاء والعاصفة الثلجية , ولم تكن تعمل النملة الكسولة ماذا تفعل وماذا تأكل , فذهبت إلى بيت النمل ونظرت لهم ووجدتهم يأكلون في بيتهم وسعداء جدا , فطرق الباب وسألتهم إذا كان لها مكان معهم أو طعام فهي جائعه وليس لديها طعام فأجابها باقي النمل : أنت لم تعمل ولم تجمع معنا الطعام ليس لطعام معنا , فذهبت النمل وكانت حزينة ولكنها تعلمت الدرس وبعد ذلك ذهبت مع باقي النمل للعمل وجمع الطعام واصبح اللعب والعزف على الناي في وقت الفراغ فقط .

( قصه بئر الماء ) قصه أطفال قبل النوم
( قصه بئر الماء ) قصه أطفال قبل النوم

( قصه بئر الماء ) قصه أطفال قبل النوم

قصه قبل النوم : يحكي أن كان هناك رجل مخادع يمتلك بئر ماء كبير بالقرب من أرض جاره , فطلب جاره شراء البئر لأنه يحتاج له , فوافق الرجل المخادع وباع له البئر بمبلغ كبير من الماء .

وفي اليوم التالي ذهب الرجل إلى البئر لاستخراج الماء لري أرضه فإذا به وجد الرجل المخادع يستخرج الماء من البئر فذهب إليه وسأله لماذا تستخرج الماء من البئر ألم تبعه لي .

قال له الرجل المخادع : أنا بعت لك البئر فقط ولم أبيع لك الماء , فالماء مازال لي .

فذهب الرجل إلى الحاكم ليحكم بيهم وأمر بإحضار الرجل المخادع .

وجاء الرجل المخادع وقال له الحاكم ألم تبيع البئر لجارك لماذا تستخرج منه الماء , فقال له : أنا بعت له البئر فقط ولم أبيع له الماء فهو مازال لي .

فقال له الحاكم : إذا كان الماء لك فأخرجه من البئر فهو ملك لهذا الرجل المسكن وإن لم تفعل فسوف أحكم عليك بالسجن .

وفي النهاية علم الرجل المخادع أن المكر والخداع سيضر صاحبه في النهاية .

في الختام قد عرضنا عليكم 10 قصص للأطفال قبل النوم تساعدهم على النوم وتخلق لهم جو من السعادة والطمأنينة , كما إنها تعلمهم بعض القيم والأخلاق الحميدة وتعطيهم بعض المعلومات الحياتية , فالقصص أسلوب تربوي وترفيهي لا غني عنه في عالم الأطفال .

شارك

You cannot copy content of this page