فوائد عسل النحل.. وأندر أنواعه وأماكن تواجده وأسعاره

Picsart 23 09 11 03 26 39 447

 فوائد العسل وأندر أنواعه، يوجد ما يقارب ٢٠٠٠٠ نوع من النحل في العالم ، وليست كلّها منتجة للعسل وإنّما بعضها يستخدم للتلقيح، وجميعها لها أهمية بيئية واقتصاديّة بالغة الأهمية ، وفي مقالنا هذا سوف نتعرّف على أنواع النّحل المنتجة للعسل وعلى أماكن تواجده إضافةً إلى العسل وفوائده.

فوائد عسل النحل وأندر أنواعه وأماكن تواجده وأسعاره
فوائد عسل النحل وأندر أنواعه وأماكن تواجده وأسعاره

أقرأ أيضا : العلاج النفسي بالموسيقى بين الحقيقة والوهم

أنواع نحل العسل وأماكن تواجده

  • النحل المصري يعتبر من أقدم أنواع النحل في العالم ،وهذا ما أثبتته النقوش المصرية إضافةً أنه يتميز بصغر حجمه فهو ذو لون أصفر عليه زغب أبيض فضي لامع على طول الجسم شرس و لا يتحمل البرودة مقاوم للأمراض، كما أن إنتاجه للعسل قليل وذو كفاءة عالية بتلقيح الأزهار.
  • النحل القوقازي و أصل هذا النوع وسط القوقاز كبير الحجم يتميز بلسان طويل كما أنه هادئ الطباع قليل الميل للتطريد.
  • النحل الألماني الأسود هذا النوع من نخل العسل يوجد في شمال أوربا وغرب الألب ووسط روسيا يتصف بكبر حجمه ذو بطن عريضة لسانه طويل كما أنه حاد الطباع عصبي المزاج عند فتح الخلية ميال للتطريد منتج للعسل.
  • النحل الإيطالي يوجد في إيطاليا وهو صغير الحجم، لسانه طويل نسبيا لونه أصفر ذهبي ، وهذا النوع من نحل العسل هادئ الطباع نشط بإنتاج العسل قليل الميل للتطريد.
  • النحل الأناضولي موطنه تركيا كبير الحجم ، لونه أصفر ، داكن هادئ الطباع.
  • النحل السوري يوجد في سوريا و لبنان وفلسطين صغير لحجم ، لونه أصفر ، أرجله طويلة وهو شديد الشراسة ميّال للتطريد كما أنّه نشط بجمع الرحيق و إنتاج العسل.
  • النحل اليمني ينتشر هذا النوع من نحل العسل في شرق أفريقيا والسودان والصومال واليمن وعمان يتميز بالهدوء غير شرس كما أنه يتحمّل الحرارة العاليةوالظروف الجوية المختلفة.

فوائد عسل النحل الطبية للجسم

يتمتع عسل النحل بخصائص مميزة فهو مضاد للبكتريا ومطهر بالإضافة لاحتوائه على العديد من المغذيات الضرورية للجسم سنتعرف على فوائد عسل النحل الصحية:

  • محلّي طبيعي للعديد من المشروبات والحلويات حيث يمكن استخدامه عوضا عن السكر.
  • الحفاظ على صحة الفم والأسنان.
  • الوقاية من أمراض القلب.
  • خفض مستويات الدهون المرتفعة في الجسم.
  • محاربة الالتهابات : حيث يسرع من عملية التئام الجروح ولديه القدرة على تجديد خلايا البشرة بعد التعرض للحروق.
  • يساعد في الشفاء من نزلات البرد ومعالجة السعال.
  • يدخل في العديد من الوصفات الجمالية للبشرة والشعر لاحتوائه على العديد من الفيتامينات الضرورية المفيدة للبشرة.
فوائد عسل النحل
فوائد عسل النحل

فوائد عسل النحل الغذائية

يعتبر عسل النحل مادة غذائية قيّمة ذات أهميّة خاصّةً للجسم ،حيث أنّه يُمتص بسرعة عن طريق الأمعاء ليصل ويغذي الأنسجة، وهو أفضل بكثير من السكر العادي وذلك بسبب احتوائه وغناه بأهم الفيتامينات الضرورية للجسم ، مثل حمض الفوليك وفيتامينات B6وB2

لذلك نرى المصارعين الأمريكيين يزيدون من نسبة تناولهم للعسل أثناء التدريب بنسبة60بالمئة من وزن السكريات التي يتناولونها، لأنّ العسل يعتبر مصدر طبيعي للطاقة، وتعتبر الأحماض الأمينية الموجودة فيه ضرورية لتنظيم عمل هرمونات الجسم إضافةً للمساعدة في تعزيز القدرات العقلية.

ويعتبر أيضاً العسل مصدر غذاء طبيعي بسبب احتياج الجسم إليها لبناء العظام و يزيد الكالسيوم الموجود في العسل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد ، وأخيراً تساعد العناصر الغذائيّة الموجودة في عسل النحل من تعزيز صحة جهاز المناعة ومقاومة نمو الخلايا السرطانية.

أنواع عسل النحل

يصنع العسل من رحيق الأزهار حيث تقوم العاملات بجمع الرّحيق من الأزهار المختلفة الذي يتحول عبر عمليات الهضم الجزئي الى سائل سكري يخرج من بطون النحل ويخزن في عيون سداسية والغرض من تخزينه هو تأمين طعام للخلية خلال فصل الشتاء ،ولذلك٠ يختلف نوع عسل النحل باختلاف نوع رحيق الأزهار.

وبما أنه من الصّعب حصر جميع أنواع العسل ، قمنا في هذا المقال بذكر أنواع العسل الأكثر معرفة في العالم والتي ورد ذكرها في موقع منظمة الصحة العالميةمنظمة الصحة العالمية الفاو بالإضافة لذكر بعض خواصه وفوائده العلاجية:

  • عسل السّدر يستخلصه النحل من شجرة السدر الموجودة في اليمن وهو من أجود أنواع العسل في العالم ،و يتميز بلونه البني وكثافة قوامه
    و يعد عسل السدر منشّط للجهاز الهضمي ، غني بالعناصر الغذائية و يعالج فقر الدم وأمراض الكبد
  • عسل القرنفل له دور كبير في علاج آلام اللثة والأسنان وتقرحات الفم لاحتوائه على مضادات حيوية ضد البكتريا
  • عسل الورد البلدي يساعد في علاج الجروح والحروق كما أنه يدخل في تركيب المستحضرات التجميلية الخاصة بالوجه لقدرته على تجديد خلايا البشرة.
  • عسل الأعشاب الطبية مثل اليانسون والكمون والكراويا والنعناع ،ويعتبر هذا العسل غني بالزيوت الطيارة إذ يساعد في علاج الانتفاخ ،ويسرع من عملية الهضم بالإضافة لدوره في الوقاية من الإمساك كما أنه طارد للبلغم.
  • عسل الزعتر يتم جمع الرحيق من أزهار الزعتر البري و له دور في علاج التهابات المسالك البولية والتناسلية كما أنه يستخدم لعلاج فقر الدم والسعال.
  • عسل البرسيم لونه مائل للاصفرار يعتبر هذا العسل سهل الامتصاص مفيد للكبار والصغار فهو مدر للبول ويفيد في علاج الإسهال.
  • عسل الكركديه يفيد هذا العسل في ضبط ضغط الدم فهو موسع للشرايين كما أنه مقوي عام للجسم.
    عسل الزيزفون السوري طعمه لذيذ ذو رائحة عطرية قوية ، يجمع رحيقه من شجرة الزيزفون التي تدعى ملكة النباتات المنتجة للعسل ، و يتم استعماله في علاج نزلات البرد وهو منشّط عام للجسم.
  • عسل الكينا يعد هذا العسل من الأعسال الراقية في العالم ذو لون عنبري برائحة مميزة ، وهو عسل مصنوع من رحيق أزهار شجرة الكينا ، ولهذا العسل فوائد عظيمة للجهاز التنفسي حيث يعالج الحساسية الصدرية والسعال و مزيل للبلغم و أيضاً يعتبر صديقا وفيا لمرضى الربو.
فوائد عسل النحل
فوائد عسل النحل

أندر أنواع عسل النحل في العالم

  • عسل بيتكيرين وهو من أنقى أنواع العسل وأندرها ويتميّز بأنه يتشكل في جزيرة بيتكيرن البركانية في المحيط الهادئ لذلك لا يتعرّض لأي تلوث مما يجعله من أنقى أنواع العسل وهو مفيد في تعزيز صحة جهاز المناعة.
  • عسل المانجروف والذي يصنع من رحيق أشجار المانجروف في غابات المانجروف في مارتينيك ،وهو يعتبر من أندر أنواع العسل ، حيث أنّه في عام2007كان سوف يختفي وله فوائد كبيرة في علاج أمراض الحلق والروماتيزم إضافةً لأمراض الجهاز التنفسي.
  • عسل الفربيون وهو عسل يتم إنتاجه من أزهار الفربيون والصبار في صحراء المغرب ، ويتميز هذا العسل ويتفرّد بمذاقه اللاذع ورائحته النّفاذة ،ويعتبر مفيداً في حالات التهاب البلعوم وارتفاع السكري والضغط وأمراض الأوعية والقلب والجهاز التنفسي.
  • عسل الأوكالبتوس وهو يُنتج بشكل أساسي في ولاية كاليفورنيا ويتميز بألوانه المتعددة منها الأحمر والأصفر والوردي وله فائدة في علاج الجلد وأمراض الجهاز التنفسي ،ويتميز هذا العسل بقوامه الكريمي و رائحته الخشبيّة.
  • عسل الهلوسة والمعروف باسم عسل الجنون وهو من أغلى أنواع العسل وينتجه نحلة الهملايا أكبر نحلة في العالم التي يزيد طولها عن3سم ، وهو
  • عسل يسبب هلوسة بسبب احتوائه على مادة جرايانوتوكسين وهو سم طبيعي يسبب بكميات منه هلوسة ودوار عسل الهلوسة والمعروف باسم
  • عسل الجنون وهو من أغلى أنواع العسل وينتجه نحلة الهملايا أكبر نحلة في العالم التي يزيد طولها عن3سم ، وهو عسل يسبب هلوسة بسبب احتوائه على مادة جرايانوتوكسين وهو سم طبيعي يسبب بكميات منه هلوسة ودوار ،وأيضاً له خصائص مضادّة للالتهاب ومفيد في حالات الروماتيزم.

أسعار أنواع عسل النحل

تختلف أسعار العسل من دولة لأخرى ،لذلك سنستعرض أسعار العسل في بعض الدول العربية ومتوسط سعر الكيلو الغرام الواحد
في الخليج العربي يتم استيراد العسل من الخارج ،و يتراوح سعر الكيلو غرام الواحد من ٢٠ الى ٤٠ دولاراً.

و في سوريا ولبنان
على الرغم من أنها البيئة الحاضنة لإنناج العسل ووجود الحقول الواسعة لتربيته ، إلا أنّ أسعار الكيلو الواحد تتراوح بين ٢٥ الى ٥٠ دولار.
و العراق متوسّط سعر الكيلو غرام الواحد ٣٠ دولاراً.
و بالنسبة لليمن يشتهر هذا البلد بإنتاج عسل السد الغالي ،و قد يصل سعر الكيلو غرام الواحد الى ٧٠ دولار وقد يصل الى ١٠٠ دولاراً.

وأخيراً يعتبر العسل منتج من صنع الطبيعة ، ذو فوائد علاجية وقيم غذائية كبيرة ولا يمكن للإنسان بإنتاجه ، وبذلك نتمنى أن نكون أجبنا على كافة أسئلتكم عن أنواع عسل النحل وأنواعه إضافةً لفوائده.

مقالات ذات صلة