علامات نقص الصفائح الدموية.. الأسباب والعلاج

علامات نقص الصفائح الدموية ؟ تلعب الصفائح الدموية، دورًا في التخثر ومنع النزيف وعلى الرغم من أن نقص الصفائح الدموية، ليست مشكلة كبيرة للعديد من الأشخاص، إلا أنه قد يسبب العديد من الأعراض ويحتاج بعض الأشخاص في الحالات الشديدة إلى رعاية طبية، قد يكون لديك ظهور بعض علامات نقص الصفائح الدموية المفاجئة أو التدريجية إذا كنت تعاني من تقلص في عدد صفائح الدم (Thrombocytopenia) بسبب نقص الإنتاج أو سرعة التلف.

قد يهمك أيضا : كيفية تقوية الجهاز المناعي.. 5 طرق مفيدة لتقوية المناعة

 الصفائح الدموية

علامات نقص الصفائح الدموية.. الأسباب والعلاج
علامات نقص الصفائح الدموية.. الأسباب والعلاج

تعتبر الصفائح الدموية إحدى أشكال الخلايا التي تتكون منها الدم، بجانب الخلايا الحمراء والبيضاء، تتم إنتاج الصفائح الدموية في نخاع العظم، وهو المنطقة الإسفنجية داخل العظم، مثل عظمة القص والفقرات الظهرية وغيرها، تعيش الصفائح الدموية في مجرى الدم لمدة تراوح بين ثمانية وعشرة أيام.

وظيفة الصفائح :  تكمن في إنشاء تجلط الدم بسرعة والتوقف عن النزيف من الأوعية الدموية المتضررة، عند حدوث تمزق في أي وعاء دموي.

يبدأ الدم بالنزف خارج الأوعية، ولمنع النزف المستمر، تتألف الصفائح الدموية بسرعة على الحائط الدموي للوعاء، ثم بعد لحظات قليلة من الالتصاق، تتغير شكل الصفائح من شكل الهلال إلى الشكل الكروي النشط، وتفرز المواد الكيميائية لجذب مزيد من الصفائح إلى منطقة الإصابة

بالإضافة لتحفيز ربطها بالبروتين الفيبرين، لزيادة قوة كتلة الصفائح الدموية التي تشكلت في موقع الإصابة.

علامات نقص الصفائح الدموية

علامات نقص الصفائح الدموية
علامات نقص الصفائح الدموية

إذا كانت عدد صفائح الدم منخفضة، فقد لا تعاني من أي أعراض أو تظهر عليك أي علامات، يمكن لاختبار الدم البسيط الكشف عن هذه الحالة قبل أن تلاحظ أي تغيرات، إذا كنت تعاني من أي من هذه العلامات، يجب أن تتحدث على الفور مع فريق العناية الصحية الخاص بك.

  • تظهر الكدمات على شكل تسرب دموي في الجلد وتختلف عن الكدمات العادية بأن لونها لا يتلاشى عند الضغط عليها، تشبه الكدمات هذه التي يصاحبها بعض الإصابات وقد يكون لونها بين الأزرق والبنفسجي وقد يتحول إلى الأصفر والأخضر، تحدث هذه الكدمات نتيجة تسرب فجائي للدم من الأوعية الدموية الصغيرة وتسمى بالفرفرية.
  • عند نقص الصفائح في الجسم، يظهر طفح جلدي يمتاز بأنه سطحي وملون بالأحمر ويبلغ حجم الدبوس، عادةً ما يظهر هذا الطفح على الأقدام والأرجل وقد يظهر متجمعًا ويسمى بالحبرات.
  • النزيف يشير إلى تدفق الدم من الجسم ويعتبر من الأعراض الشائعة لنقص الصفائح الدموية، قد يحدث النزيف عند تفريش الأسنان أو من الأنف بشكل رعاف، قد يكون من الصعب وقف نزيف الجروح حتى لو كانت بسيطة، قد يعاني النساء من فترات حيض أطول وأكثر كثافة، أو نزيف مهبلي خارج فترة الدورة الشهرية، وقد يلاحظ بعض مرضى نقص الصفائح الدموية وجود الدم في البراز أو البول.
  • وهناك علامات نقص الصفائح الدموية آخري ومنها يمكن أن يكون التقيؤ مصحوبًا بوجود دم أو يشبه لونه القهوة المطحونة، الاصفرار و اليرقان، جلطة الساق هي حالة تسمى أيضًا التجلط الوريدي العميق، آلام في المفاصل أو العضلات، الدوخة، تضخم الطحال، التعب والوهن العام.

عندما تكون لديك قلة في عدد الصفائح الدموية، قد يواجه جسمك صعوبة في توقف النزيف الناتج عن خروج الدم من الأنف أو جرح.

إدارة تقليل عدد الصفائح الدموية وتأثيرات جانبية أخرى في حالة السرطان يعتبر أمرًا مهمًا ضمن رعاية الصحة والعلاج، تشار إلى هذا النوع من الرعاية باسم الرعاية التلطيفية أو الرعاية الداعمة.

أسباب نقص الصفائح الدموية

هناك عدة أسباب لنقص الصفائح الدموية تتنوع بين التي لا تدعو للقلق والتي تعتبر خطيرة، لذلك من المهم دائمًا استشارة طبيب متخصص لإجراء فحوصات إضافية والكشف عن سبب النقص وعلاجه كما ينبغي.

  • بعض أنواع الأمراض الفيروسية، مثل فيروس نقص المناعة البشرية، التهاب الكبد الوبائي ج، وغيرها، بالإضافة إلى الإصابة بالعدوى البكتيرية في الدم.
  • إصابة نخاع العظم ببعض الأمراض مثل فقر الدم اللاتنسجي، حيث يتعذر على نخاع العظم إنتاج كميات كافية من خلايا الدم.
  • تعرض الجسم لبعض المواد الضارة مثل بعض المبيدات الحشرية والبنزين.
  • الحمل عادة ما يكون مصاحبًا لنقص طفيف في صفائح الدم، ويتحسن هذا الوضع بعد ولادة الطفل.
  • إصابة الجسم بأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمراء والتهاب المفاصل الروماتويدي، يتسبب في هجوم الجهاز المناعي على خلايا الجسم الطبيعية مثل الصفائح الدموية عن طريق الخطأ.
  • يحدث تضخم الطحال عندما يتم احتجاز كميات أكبر من الصفائح الدموية داخله.
  • تناول المشروبات الكحولية بكثرة.
  • استخدام بعض أنواع الأدوية يؤدي إلى زيادة تدمير الصفائح الدموية كآثار جانبية، كما هو الحال في بعض أدوية تمييع الدم مثل الهيبارين، وبعض المضادات الحيوية التي تحتوي على الكبريت، وبعض أدوية الوقاية من التشنجات، إضافة إلى دواء الكينين الذي يستخدم لمكافحة الملاريا.
مما يتكون الدم
مما يتكون الدم

علامات نقص الصفائح الدموية وعلاقتها بسرطان الدم

تؤدي الإصابة بسرطانات الدم إلى نقص في عدد الصفائح الدموية بسبب تجمع خلايا السرطان غير الطبيعية في نخاع العظم، مما يؤثر على إنتاج الخلايا الدموية بما في ذلك الصفائح الدموية، كما يسبب بعض أنواع سرطانات الدم تضخم الطحال وإنتاج أجسام مضادة تهاجم الخلايا الدموية الطبيعية مثل الصفائح الدموية، وهذه العوامل تؤدي جميعها إلى نقص مستويات الصفائح في الدم.

بعض علاجات السرطان تعمل عن طريق التخلص من الخلايا السرطانية التي تتكاثر بسرعة ، ولكن للأسف يمكن أن تؤثر أيضًا على الخلايا الطبيعية التي تتكاثر بسرعة في الجسم مثل خلايا نخاع العظم ، وهذا يؤثر سلبًا على قدرتها على إنتاج خلايا الدم.

الصفائح الدموية
الصفائح الدموية

علاج نقص الصفائح الدموية

  • تشير الأبحاث إلى أن تناول جرعة كبيرة من الفوسفور يمكن أن يؤثر بشكل قوي على عدد الصفائح الدموية، حيث يعتبر الفوسفور ثاني أكثر المعادن انتشارًا في الجسم بعد الكالسيوم، وبالتالي زيادة مستويات الفوسفور في الجسم تساعد على تكوين الأنسجة والخلايا الجديدة. هذا أمر مفيد بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص في الصفائح الدموية، والفوسفور متواجد بكثرة في الأسماك.
  • توصي الأطباء بتقليل التوتر عن طريق ممارسة اليوغا والتأمل.
  • تخفيف الضغط حيث أظهرت الدراسات وجود علاقة بين التعرض للضغوط وانخفاض عدد كريات الدم، نظراً لارتفاع مستويات التوتر والهرمونات المرتبطة بالضغط المستمر في الجسم، والتي يمكن أن تتسبب في تقليل عدد كريات الدم.
  • فيتامين C يعد واحداً من أفضل العلاجات لحالات انخفاض صفائح الدم، حيث يعتبر عنصراً أساسياً في إنتاج الكولاجين، ويعتبر الكولاجين أساساً لصحة العظام والعضلات، ويساعد في تجديد وتقوية الأنسجة والخلايا الدموية، ويتواجد الفيتامين C بكميات كبيرة في الجوافة والليمون والبرتقال.
  • ممارسة التمارين الرياضية، وفقا للدراسات، يشير إلى أن الكسل يمكن أن يؤدي إلى حدوث نقص في عدد صفائح الدم في الجسم، خاصة مع تقدم العمر، لذا يوصي الأطباء بممارسة التمارين الرياضية لتحفيز الدورة الدموية.

شارك

You cannot copy content of this page