تقنية لاي فاي li-fi .. الإنترنت بسرعة الضوء

تقنية لاي فاي li-fi .. الإنترنت بسرعة الضوء تسمح لنا بالاتصال بالإنترنت باستخدام الضوء الصادر من المصابيح أو إنارة الشوارع، قد يبدو ذلك غريبًا بعض الشيء ولكن في عصر التكنولوجيا والمعلومات أصبح كل شيء ممكن.

كلنا نحتاج للإنترنت ونستخدمه في حياتنا اليومية لأغراض البحث أو التسلية والترفيه والكل يهتم لسرعة الإنترنت خاصة عند مشاهدة الفيديوهات عالية الدقة، من خلال هذه التقنية سنتمكن من الاتصال بالإنترنت في أي مكان تتوفر فيه الإضاءة وستحصل على الإنترنت بسرعة الضوء.

لا تحتاج إلى جهاز توجيه، ما عليك إلا توجيه هاتفك المحمول أو جهازك اللوحي نحو المصباح الكهربائي لتصفح الإنترنت.

تابعوا معنا مقالنا اليوم عبر موقع ملخص سبورت الذي سنتعرف من خلاله ما هي تقنية لاي فاي li-fi، آلية عمل هذه التقنية، وسنذكر مزايا وعيوب تقنية لاي فاي .

ما هي تقنية لاي فاي li-fi

لابد لنا من توضيح تقنية لاي فاي، تعتمد نظام لاسلكي ثنائي الاتجاه ينقل البيانات عبر LED أو ضوء الأشعة تحت الحمراء، تحتاج تقنية لاي فاي Li-Fi فقط إلى مصدر ضوء مع شريحة لنقل إشارة الإنترنت من خلال موجات الضوء، عكس شبكة wifi، التي تستخدم الترددات الراديوية.

تعمل تقنية لاي فاي li-fi على مضاعفة سرعة وعرض النطاق الترددي ويعتبر هذا تقدمًا استثنائيًا لهذه التقنية الفريدة، لدقة الإضاءة أهمية ليكون الاتصال أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وبكلفة أقل.

لذلك من المتوقع أن استخدام تقنية لاي فاي  Li-Fi في المنازل والمكاتب سيلغي الحاجة إلى أجهزة راوتر والمودم، ومكررات الإشارة، ومضخمات الموجات، والهوائيات وبنوك الطاقة.

و يمكن استخدام تقنية لاي فاي “Li-Fi” مع شبكة “Wi-Fi”، مما يعطي المستخدم الخيار في استخدام الأفضل حسب الظروف.

آلية عمل تقنية لاي فاي li-fi

هناك العديد من التساؤلات حول آلية عمل تقنية لاي فاي وسنوضح ذلك فيما يلي، هي تقنية اتصالات لاسلكية متنقلة تعتمد على استخدام الضوء لنقل البيانات بدلاً من ترددات الراديو إن استخدام LiFi تشبه تجربة WiFi ولكنها تقدم مجموعة جديدة من المزايا. كغيرها من تقنيات الاتصالات اللاسلكية ، يمكن استخدامها في مجموعة من التطبيقات مثل الوصول إلى الإنترنت أو الاتصالات من هاتف إلى هاتف وغيرها.

تم تصميم تقنية لاي فاي Li-Fi لاستخدام مصابيح LED الموفرة للطاقة، وتم تجهيز مصابيح “LiFi” بشريحة تعمل على تعديل الضوء بشكل غير محسوس للعين لنقل البيانات، ليتم استقبالها بواسطة مستقبلات الضوء.

آلية عمل تقنية لاي فاي
آلية عمل تقنية لاي فاي

وتشتمل هذه التقنية على مجموعة من مصابيح الصمام الثنائي الباعث للضوء، هذه التقنية تمكن المصابيح من إصدار نبضات ضوئية غير مرئية تمكن البيانات من الانتقال من وإلى أجهزة الاستقبال.

آلية عمل تقنية لاي فاي تشبه طريقة فك شفرة مورس، ولكن بشكل أسرع بكثير، وتتمتع تقنية لاي فايli-fi  بسرعات نقل أسرع من 100 جيجابت في الثانية.

متى ظهرت تقنية لاي فاي li-fi

 ظهرت تقنية لاي فاي li-fi لأول مرة في عام 2011 بفضل عالم الفيزياء الألماني هارالد هاس، مدير مركز أبحاث وتطوير Li-Fi بجامعة إدنبرة، وقام بعرض تجربته الأولى مستخدمًا ضوء المكتب في تحميل مقطع فيديو عالي الدقة.

صنفت هذه الفكرة كواحدة من أفضل الابتكارات لعام 2011 حسب مجلة التايم الأميركية، وقد جاء في الأخبار التقنية أن سرعة نقل البيانات من خلال الضوء يمكن أن تصل إلى 130 ميغابايت في الثانية الإنترنت بسرعة الضوء. حيث تنقل حزم البيانات إلى أجهزة استشعار خاصة عن طريق إجراء تغييرات في شدة وكمية الضوء المُرسلة وغير المرئية للعين البشرية.

 ومن المتوقع أن تصل إلى منازلنا خلال سنوات قليلة، تحاول صناعة الطيران إيجاد حلول لدمجها في الطائرات التجارية.

من المتوقع تزايد الطلب على هذه التقنية في الأسواق العالمية، والسعي لتطوير هذه التكنولوجيا، وأن تصبح منتشرة في المستشفيات والمطارات والشوارع.

مزايا تقنية لاي فاي li-fi

سنذكر فيما يلي أهم مزايا تقنية لاي فاي li-fi:

  • السرعة: تقدر السرعة الحالية لشبكة wifi بين 11 و300 ميجابايت/ثانية، بينما من الممكن أن تصل السرعة لتقنية لاي فاي إلى 224 جيجابايت/ثانية أي من الممكن تنزيل فيلم بسرعة 1.5 جيجابت في أجزاء من الألف من الثانية، أي الإنترنت بسرعة الضوء.
  • أرخص وأكثر استدامة: تعتبر أرخص ب 10 مرات من شبكة wifi تحتاج طاقة أقل، كل ما عليك هو تشغيل الضوء.
  • من السهل الوصول إليها: يمكن ببساطة استخدام أي مصدر إضاءة إلى نقطة اتصال بالإنترنت، ويلزم تركيب باعث Li-Fi بسيط فقط.
  • الأمان: الضوء لا يمرعبر الجدران كما في موجات الراديو، ولا يتسرب من خلال القماش أو الستائر وهذا يحمي من اعتراض اتصالات Li-Fi عبر شبكة لاسلكية، يوفر الخصوصية والأمان الذي تحتاجه جميع الشبكات الشخصية.
  • عرض النطاق الترددي: طيف الضوء أوسع بـ 10000 مرة من طيف الراديو، مما يعني زيادة حجم البيانات التي من الممكن نقلها في الثانية.
  • الاستقرار: تنقل تقنية لاي فاي li-fi  إشارتها دون انقطاع، مما يؤدي إلى اتصال أكثر استقرارًا، في حين تعاني ترددات wifi من التداخل عند زيادة المستخدمين، تفوقت لاي فاي على هذه الحالة ووفرت اتصال لاسلكي متسق وثابت لا يتأثر بالتداخل والازدحام.
  • لا يوجد تداخل: لا يتداخل الضوء الإلكتروني مع الاتصالات اللاسلكية.
  • لاسلكي وغير مرئي: تستفيد تقنية LiFi من الأضواء وتستغني عن جهاز التوجيه، لذلك تعمل دون الحاجة إلى كابلات ويمكن أن تعمل مع ضوء الأشعة تحت الحمراء، وهو غير مرئي للعين البشرية، أو مع ضوء LED المرئي بكثافة منخفضة لتجنب الإزعاج.
  • عدم التشبع: يمنع الاتصال بالإنترنت عبر الضوء انهيار الطيف الراديوي ، والذي من المتوقع أن يحدث بحلول عام 2025.
  • تجعل من الممكن السماح بدخول خدمات تبادل المعلومات اللاسلكية إلى أماكن كانت ممنوعة فيها بسبب تشويشها على بعض الأجهزة الحساسة بها مثل المستشفيات والطائرات وغيرها.
  • اقتصادية لا تحتاج إلى بنية تحتية كبيرة والكهرباء متوفّرة في أغلب الأماكن المستهدفة، وقدرتها على توفير الطاقة.
  • تعتبر من الخدمات الصديقة للبيئة، فهي لا تنتج أي نوع من أنواع التلوث.
مزايا لاي فاي
مزايا لاي فاي

 

تقنية لاي فاي  li-fi أسرع من الواي فاي بمراحل، الإنترنت بسرعة الضوء:

وتوفر تقنية لاي فاي li-fi نطاقاً ترددياً أكبر بكثير من الترددات الراديوية التقليدية، تقنية لاي فاي ممكن أن تصل إلى سرعات أعلى 100 مرة من أنظمة “Wi-Fi” الحالية، الإنترنت بسرعة الضوء، يمكنها التنزيل بسرعة 1.5 جيجابايت في الثانية أي أسرع 100 مرة  . والمميز فيها عدم تداخل هذه التقنية مع إشارات الراديو.

صورة تحوي يد وخلفية زرقاء
تقنية لاي فاي أسرع من الواي فاي بمراحل

لذلك من المناسب استخدام هذه التكنولوجيا في المستشفيات والطائرات والمصانع الكيميائية وحتى في المناطق التي يكون فيها التردد اللاسلكي غير ممكن كالمناجم تحت الأرض.

وفي المستقبل، ستكون أضواء المباني وأضواء الشوارع قادرة على تأمين الاتصال بالإنترنت من خلال تقنية لاي فاي “LiFi” في كل مكان.

عيوب تقنية لاي فاي li-fi:

لأي شيء مزايا وعيوب وسنذكر أهم عيوب تقنية لاي فاي li-fi ومنها:

  • تقنية لاي فاي “Li-Fi” لها نطاق محدود، يبلغ الحد الأقصى لنطاقها 10 متر فقط، بينما يصل نطاق “Wi-Fi” إلى 32 مترًا في الأماكن المفتوحة، مما يجعل استخدامها فعال في المناطق المغلقة فقط، قد نحتاج تركيب الأضواء في الغرف والممرات لتوسيع نطاق الشبكة.
  • التوافق المحدود، فهي تقنية جديدة ومعظم الأجهزة لا تدعمها.
  • يجب أن تكون المصابيح مضاءة حتى تستطيع الاتصال بالشبكة، في حال انخفضت إضاءة المصابيح المصابيح تستمر عملية نقل البيانات ولكن بسرعة أقل، يجب أن تكون إضاءة المكان جيدة، فكلما كانت الإضاءة جيدة كانت السرعة أفضل، وكلما كانت الإضاءة خافتة كانت السرعة أقل.
  • لتجهيز المصابيح لتكون مؤهلة لتقديم هذه التقنية، سنحتاج إلى دمج رقاقة صغيرة داخلها لبث البيانات، وبالتــالي سنحتاج لاستبدال المصابيح القديمة بمصابيح ذات ضوء أبيض مزودة بتلك الرقاقات، ولكنها ليست مرتفعة الثمن.
تقنية لاي فاي
تقنية لاي فاي

بالرغم من وجود عيوب لتقنية لاي فاي li-fi إلا أنها لاتذكر مقابل المزايا العديدة.

شبكة الواي فاي  wi-fi

خلال السنوات الماضية كانت شبكة الواي فاي wi-fi هي الوجهة الأولى لدخول شبكة الإنترنت وتبادل المعلومات، ولكنها في الوقت الحالي مع تزايد الطلب على الاتصالات المتنقلة لم تعد قادرة على تحمل الضغط الهائل مع تزايد عدد المستخدمين، واتصال الأجهزة المنزلية والإلكترونية ما أدى إلى ظهور “أزمة الطيف” والمخاوف من النقص المتوقع في الترددات اللاسلكية، ولدعم الطلب المتزايد، كان لابد من تطوير تقنيات جديدة للتغلب على هذه المشاكل وإحدى هذه التقنيات تقنية لاي فاي li-fi.

شبكة واي فاي
شبكة واي فاي

شبكة wifi قدرتها محدودة عند زيادة عدد المستخدمين الذين يتصفحون الإنترنت، مما يؤدي إلى تعطلها وتقليل السرعة وقد ينقطع الاتصال، وهذا أحد أهم الأسباب التي تجعل المستخدم يفكر بالانتقال لاستخدام تقنية لاي فاي li-fi.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن تقنية لاي فاي li-fi وماهي تقنية لاي فاي والتي ستوفر خلال السنوات القادمة الإنترنت بسرعة الضوء، وسنشهد عصر جديد وثورة في عالم الاتصالات، فهي تتميز بسرعات تصل إلى 100 مرة أسرع من شبكة WiFi التقليدية.

ووضحنا من خلال ماسبق مزايا تقنية لاي فاي وأن السرعة ليست الميزة الوحيدة، فلها قدرة مميزة في نقل البيانات، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة تجيب عن أهم الاستفسارات حول هذه التقنية.

شارك

You cannot copy content of this page