تعريب كلمة ترند هل يحتمل أن يكون قراراً صائباً

تعريب كلمة ترند هل يحتمل أن يكون قراراً صائباً، ما هو معنى ترند في اللغة، ما هو تاريخ ظهور مصطلح ترند، تعريب الترند، كثيرة هي المصطلحات التي ظهرت حديثاً ولكن وجودها الفعلي كان سابقاً لاصطلاحها، خاصة تلك المصطلحات البعيدة عن برامج التكنولوجيا وآلاتها، وبمعنى آخر المصطلحات المقصودة تلك التي ارتبطت بالنشاط اليومي للإنسان وتطور حياته

في هذا المقال سنتناول أحد هذه المصطلحات وهو مصطلح ترند، خاصة أن الجدل حوله كثير بسبب الخطوة التي صرح عنها مجمع اللغة العربية في مصر، وهي تعريب كلمة ترند وإضافتها إلى قاموس اللغة العربية، ومن أجل الرد على ذلك يجب أن ندرس جميع المعطيات المتعلقة بهذه الكلمة، فالنتعرف عليها معاً.

تعريب كلمة ترند هل يحتمل أن يكون قراراً صائباً
تعريب كلمة ترند هل يحتمل أن يكون قراراً صائباً

الترند لغةً واصطلاحاً

تعريب كلمة ترند هل يحتمل أن يكون قراراً صائباً، كلمة ترند (Trend) في اللغة وكما عرفتها القواميس الإنكليزية تعني الاتجاه، وهي تفيد في التعبير عن كل ما يشير ويدل على خط سير نشاط ما، أي أنها تدخل في جميع مناحي الحياة السياسية، الاقتصادية، العلمية، الاجتماعية، التقنية والطبيعية.

عملاق قندهار آكل لحوم البشر.. بين الواقع و الأسطورة

مجمع اللغة العربية بالقاهرة
مجمع اللغة العربية بالقاهرة

 

ومنذ أيام قدّم مجمع اللغة العربية مقترحاً بإضافة كلمة ترند إلى قواميس اللغة العربية بمعنى نزعة أو ميل أو موضة.

أما اصطلاحاً فقد أطلق مصطلح الترند للإشارة إلى الأمور المتداولة بكثرة في وقت معين، وأكثر ما يستخدم للتعبير عن الأخبار التي تتناقلها مواقع التواصل الاجتماعي بشكل متزامن، وفي شتى المجالات ، يقابله بالعربية (رائج الآن).

تاريخ الترند على أرض الواقع

وجود الترند في حياة البشرية قديم جداً قدم الوعي الإنساني وبروز اهتماماته، إلا أن انتشارها كان محدوداً جداً، بسبب عدم وجود وسائل الانتشار، أي أنه بقي محصوراً ضمن نطاقات بيئية اجتماعية ضيقة، ولاحقاً أصبحت هناك وسائل لنقل الأخبار مع ظهور الغزاة والمسافرين والرحالة، وفيما بعد ازداد الانتشار مع ظهور الكتابة والتدوين، حيث أصبحت الكتب تجوب مناطق أوسع من العالم، إلا أن ما ينقص هذه المرحلة عنصر التزامن بسبب بطئ عملية انتقال الأخبار المتداولة المثيرة للجدل.

قصة السلطان المجنون: كيف وصل مختل عقلي إلى عرش السلطنة العثمانية

لذلك يمكن القول أن ظهور الترند الفعلي على أرض الواقع ارتبط بظهور الصحافة وازدهارها خلال القرن السابع عشر، مما أوجد جهات رسمية ترعى الأحداث وتقوم بنشرها وإيصالها إلى مناطق أوسع.

إلا أن ظهور الترند أصبح أقوى بالتزامن مع ثورة التكنولوجيا بدءً من اختراع التلفاز عام 1884 ودخوله إلى البيوت، أما الشبكة العنكبوتية التي وجدت منذ العام 1989 فقد ساهمت في التسريع في إيصاله، ومما عزز عملية نقل المستجدات والأخبار الهامة إضافة ميزة الاتصال بالأنترنت إلى الهاتف الذكي إذ طرح أول هاتف من هذا النوع عام 1996، ليفتح ذلك الباب أمام رواد التكنولوجيا لطرح فكرة المجتمعات الافتراضية المتمثلة بمواقع التواصل الاجتماعي، حيث ظهر أول موقع في عام 1997، ليظهر الترند بمعناه المتكامل أخيراً مع تطور إصدارات الهواتف الذكية، وسهولة إيصالها بالشبكات العامة والخاصة، عندها أصبح الإنترنت في متناول الجميع، وأصبحت الأخبار تصل مباشرة وبشكل متزامن.

الفاتح المسلم الذي قتل ابنه: ما بين الكذب والحقيقة

نوكيا 9000 كوميونيكيتر أول جهاز بميزة النت

تاريخ مصطلح الترند

ارتبط الترند كمصطلح بالحركة الاقتصادية تحديداً في مجال التحليل الفني للتداول من هبوط أو ارتفاع، وبالتالي يمكن تعريفه على أنه اتجاه حركة سعر أداة مالية معينة في السوق المالي.

شكل الترند الاقتصادي

ومايثير الاهتمام حقاً أن مصطلح ترند قد ارتبط بعملية نقل الأخبار قبل ظهور مواقع التواصل الاجتماعي، تحديداً في عام 1995 وهو عام تأسيس وكالة الأنباء الأذربيجانية ترند نيوز، وهي مزود الأخبار في كل من مناطق القوقاز وقزوين وآسيا الوسطى، الطريف بأن انتشارها الواسع على هذه المناطق يتفق مع المعنى الحرفي لمططلح ترند الحالي.

قرار مجمع اللغة العربية في القاهرة حول تعريب كلمة ترند

في التاسع من أيلول لهذا العام 2023 تفاجئ الوطن العربي ببيان صادر عن لجنة الألفاظ والأساليب بمجمع اللغة العربية في القاهرة، يجيز استخدام لفظ ترند وجمعه ترندات على منصات التواصل الاجتماعي، وأن هذا المصطلح سيدخل المعجم الوسيط.

وقد عرف المجمع كلمة ترند اصطلاحاً على أنه موضوع ساخن جديد يثار على منصات التواصل الاجتماعي، فينتشر بسرعة في فترة زمنية قصيرة، فيهتم به الجمهور ويتبادلونه بكثرة.

العالم الافتراضي

أعقب هذا البيان موجة كبيرة من الجدل، وانقسمت الآراء بين معارض له تماماً، لوجود مصطلح رائج الآن على منصات التواصل الاجتماعي يقوم مقام كلمة ترند، وبين مؤيد له ولكن بشكل جزئي إذ وافقت هذه الفئة على فكرة إيجاد مصطلح جديد يقابل مصطلح ترند على أن يكون ذا جذر عربي يكون أكثر استخداماً من مصطلح رائج الآن.

وفي ختام مقالة تعريب كلمة ترند هل يحتمل أن يكون قراراً صائباً، يتوضح لنا أن الوجود الفعلي  للترند قد سبق مصطلحه بعشرات الآلاف من السنين، وبما أن اللغة العربية سابقة في وجودها على اللغة الإنكليزية فإن كلمة ترند لم تضف أي جديد على لغتنا، وبالتالي من الخطأ تعريبها واعتمادها في قواميس اللغة العربية، وأنت ما رأيك في قرار مجمع اللغة العربية؟

شارك

You cannot copy content of this page