التأمين على الحياة وما هي أنواعه ورأي الدين به

التأمين على الحياة،  يعتبر نظام اجتماعي اقتصادي، حيث أن هدف هذا النظام هو تأمين حياة الأشخاص من خلال تقديم لهم بعض المبالغ المالية في حالة تعرضهم لأي خطر أو كارثة، لذا سوف نقوم بسرد أهم مميزات نظام التأمين الاجتماعي وأنواعه والعديد من الأمور الأخرى خلال هذا المقال.

مفهوم التأمين على الحياة

التأمين على الحياة
التأمين على الحياة

التأمين على الحياة هو وسيلة تساعد الأفراد على الإدخار، كما أنه يعمل على توفير عناصر الأمان والحماية طويلة الأمد بشكل مستمر، لذا نجد أن تأمينات الحياة مختلفة كثيرًا عن الادخار في البنوك.

ويكون التأمين على الحياة بين شركة التأمين المؤمن عليه، ويكون هذا بالطبع مقابل الحصول على أقساط تأمين، وشركة التأمين هي من سوف تقوم بتقديم هذا المبلغ ويسمى هذا المبلغ باسم”استحقاق الوفاة للمستفيدين” وهذا بعد وفاة المؤمن عليه، حيث بإمكان المستفيدين من استخدام المبلغ لأي غرض.

قد يهمك قراءة :  كيفية التسجيل في التأمينات الاجتماعية السعودية.

مميزات التأمين على الحياة

مميزات التأمين على الحياة لا حصر لها، لذا نجد الكثير من الأشخاص يبحثون عن مميزاته التي تكون كما يلي:

  • يتيح لك هذا البرنامج التأمين على حياتك.
  • مصمم لك بشكل يناسب كافة احتياجاتك.
  • يوفر الحماية لأسرتك ويمنحها مبلغ مالي في حالة العجز أو الوفاة.
  • يقدم مبلغ شهري للزوجة/ الزوج، علاوة على ذلك يتم تقديم مبلغ كل عام في حالة الوفاة، وهذا المبلغ يقدم للأبناء.

أفضل وثيقة تأمين على الحياة في مصر

يبحث العديد من الأشخاص عن أفضل وثيقة تأمين على الحياة في مصر، لذا دعونا نخبركم بأفضل هذه الوثائق على النحو التالي:

التأمين على الحماية

يتم في هذه الحالة تقديم مبلغ مالي مرة واحدة، ويكون في حالة حدوث حادث، وفي الفترة الأخيرة الأكثر شيوعًا هو بوليصة التأمين على الحياة لفترة معينة.

التأمين على الاستثمار

يهدف هذا في المساعدة على نمو رأس المال عن طريق تقديم مجموعة من الأقساط المنتظمة، كما أن التأمين على الحياة في هذا النوع يكون بشروط معينة.

أنواع التأمين على الحياة

 

إليكم قائمة بأشهر أنواع التأمين على الحياة على النحو التالي:

التأمين في حالة الوفاة

قد يكون هذا التأمين مؤقت وهو أقدم أنواع التأمين، ويكون هذا التأمين في حالة الوفاة ويقدم لفترة معينة، وفي حالة عدم وفاة المؤمن عليه وانتهت مدة التأمين في هذه الحالة لن يحصل على هذه التأمين.

تأمين مدى الحياة تقوم الشركة أو المؤسسة بدفع المبلغ إلى الورثة عند وفاة المؤمن عليه، حيث أهم ما يميز هذا النوع هو عدم ارتباطه بمدة معينة، حيث ينبغي على صاحب التأمين دفع جميع المبالغ المتفق عليها مدى الحياة.

أقرأ أيضا : كيفية كتابة خطاب توصية.. بطريقة احترافية في 5 خطوات

التأمين المختلط

يحصل المؤمن عليه على هذا التأمين بعد انتهاء مدة التأمين، ويوجد منه أكثر من نوع.

تأمين المعاشات

يتم دفعه على شكل معاشات بعد وفاة الشخص المؤمن عليه.

حكم التأمين على الحياة

بعض الأشخاص يشعرون بالقلق من الحصول على مثل هذه التأمينات، وذلك خوفًا أن تكون حرام، حيث هناك بعض الآراء حول تأمين الحياة ما بين أقاويل تقول محرم وأقاويل أخرى تقول ليس حرام.

حيث أكدت دار الإفتاء المصرية أن التأمين ليس المقصود به عدم ضمان الموت، ولكن يكون مبني على التعاون وضمان حق الأشخاص الذين يعملون في بنك أو شركة إذا حدث لهم حادث أو كارثة، لذا فإن التأمين ليس الشيء الذي يتم أخذه بالقوة أو مبني على مكسب غير مشروع، ولكن يكون مبني على التكافل والتعاون.

وبهذا نكون قد وفقنا في توضيح التأمين على الحياة وأهم مميزاته، كما تعرفنا على حكم التأمين في الإسلام، وتعرفنا أيضًا على أفضل أنواع الوثائق التأمينية في مصر، وقمنا بتوضيح أشهر أنواع التأمين.

شارك

You cannot copy content of this page