أفضل ألعاب ذكاء للأطفال لتنمية مهاراتهم

أفضل ألعاب ذكاء للأطفال لتنمية مهاراتهم، الذكاء صفة وراثية يكتسبها الطفل من والديه، ولكن من الممكن تنميتها من خلال الأنشطة والمهارات، وتعتبر ألعاب الذكاء من أفضل الطرق وأنجحها لتنمية مهارات الأطفال وقدراتهم من خلال اللعب التفاعلي، ومن الضروري البدء بهذه الأنشطة من الشهور الأولى في عمر الطفل من عمر الستة أشهر تقريبًا، فالاهتمام بالنمو العقلي للطفل لا يقل أهمية عن النمو الجسدي وإهمال الطفل في مراحل حياته المبكرة يقلل من تطوره العقلي وذكائه.

أقرا أيضاً: 10 قصص أطفال قبل النوم تساعد طفلك على النوم

قائمة أفضل ألعاب ذكاء للأطفال لتنمية مهاراتهم وتطورهم

توجد ألعاب ذكاء للأطفال تناسب كل مرحلة عمرية من عمر السنة حتى عمر الـ15، وتتنوع بين الألعاب التي تحتاج أدوات ووسائل و الألعاب البسيطة والسهلة التي لا تحتاج سوى ورقة وقلم وتكون في متناول الجميع.

1. لعبة سودوكو- Sudoku

لعبة سودوكو
لعبة سودوكو

سودوكو- Sudoku عبارة عن لغز يحتوي على شبكة 9 × 9 بها أرقام في بعض المربعات، والمطلوب من اللاعب هو ملء المربعات المتبقية بالأرقام المناسبة بحيث يظهر الرقم مرة واحدة فقط في كل صف وعمود من الشبكة. المطلوب استخدام الأرقام من 1 إلى 9 لملء الشبكة في أقل وقت ممكن.

سودوكو- Sudoku من أفضل ألعاب ذكاء للأطفال وننصح بتعليمها للأطفال، وهي مناسبة من عمر 8 سنوات تقريبًا.

2. لعبة مكعب روبيك – Rubik’s cube

مكعب روبك
مكعب روبك

عبارة عن مكعب كل جانب من جوانبه ملون بلون مختلف، مع تسعة مربعات صغيرة على كل جانب، المطلوب هو وضع كل المربعات ذات اللون نفسه في جانب واحد في أقل وقت ممكن، مكعب الروبيك يعلم الطفل التركيز والصبر واستخدام الاستراتيجية في التفكير، مكعب روبيك مفيد في حالات السفر التي نحتاج أن نشغل فيها وقت الطفل بشيء مفيد ليمر الوقت وهو مشغول ، أو في أماكن تتطلب انتظار.

مكعب روبيك يعتبر من أفضل ألعاب ذكاء للأطفال، والتي تعتبر لعبة الألغاز الأكثر مبيعًا في العالم  وسعره مناسب، بالرغم من أنه لعبة ذكاء قديمة انشهرت في الثمانينات ولكن لاتزال شعبيتها مستمرة للآن، وتجري مسابقات ومنافسات سرعة لحل المكعب بأسرع وقت، وظهرت أشكال جديدة ومختلفة من مكعبات روبيك منها ما يصل إلى سبع طبقات.

اقرأ أيضًا: أفضل الألعاب الأونلاين الموصي بها للأطفال

3. Tic Tac Toe  XO

لعبة XO
لعبة XO

لعبة  XO تسمى بالإنكليزية Tic Tac Toe هي لعبة لشخصين الأول X والثاني O، عبارة عن مربعات تتشكل من تقاطع خطين عموديين مع خطين أفقيين، اللاعب الذي يتمكن من تشكيل 3 رموز متشابهة بشكل أفقي أو عمودي، أو قطري يفوز، كل ما تحتاجه هو ورقة وقلم للعب، X-O من أفضل ألعاب ذكاء للأطفال، وتطورت اللعبة وأصبحت تباع بالمكتبات ومتاجر الأدوات التعليمية وتكون عبارة عن قطعة من الخشب، وقطع X-O  بلونين مختلفين.

لعبة X-O تساعد على تنمية التفكير المنطقي للطفل، واكتساب مهارة حل الألغاز والمشكلات، وروح المنافسة، وتنتهي اللعبة غالبًا بالتعادل.

4.لعبة الكلمات المتقاطعة – Crossword

لعبة الكلمات المتقاطعة
لعبة الكلمات المتقاطعة

لعبة الكلمات المتقاطعة لعبة تنمي الذكاء وتغني الحصيلة اللغوية للطفل ومفرداته، وتكون بمستويات متدرجة بالصعوبة حسب عمر الطفل، حيث من الممكن أن تكون عن أسماء الخضار والفواكه للأعمار الصغيرة، وتتدرج في الصعوبة لتناسب الأعمار الأكبر كلغز يجب حله، مناسبة في السفر وأوقات الانتظار لشغل وقت الطفل.

كل لغز عبارة عن شبكة من المربعات الفارغة التي يجب ملؤها بالكلمة الصحيحة ، لعبة قديمة ومشهورة منذ زمن ظهرت في المجلات والصحف، وهناك مجموعات مخصصة للأطفال حسب العمر يمكن اختيار المناسب، ويمكن عملها يدويًا ببساطة بالورقة والقلم.

5.لعبة المتاهة

لعبة المتاهة
لعبة المتاهة

لعبة المتاهة تنمي المهارات البصرية لمحاولة اكتشاف الحل، حيث تكون عبارة عن طريق له بداية ونهاية والمطلوب من الطفل تمرير القلم في الطريق الصحيح للوصول للهدف كمساعدة النحلة للوصول للزهرة، أو توصيل الطفل للمدرسة، تعلم الطفل حل المشكلات، وتوجد عدة مستويات حسب العمر تزداد صعوبة المتاهة.

6. لعبة الاختباء

لعبة الاختباء
لعبة الاختباء

لعبة الاختباء أو الغميضة أو الاستغمّاية هي لعبة ممتعة للطفل، عليك أن تختبئ وتطلب من طفلك أن يجدك أو العكس، هذه اللعبة تجعل الطفل يفكر في أماكن للاختباء والبحث فيها فيساعده على تطوير مهارات حل المشكلات والتحليل والتخطيط، والاختباء تعتبر لعبة حركية أيضًا ومفيدة حيث تتطلب الركض والحركة، وتعتبر من ألعاب ذكاء للأطفال.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام الكرتون المناسبة للأطفال من أجل المشاهدة

7. لعبة الشطرنج

لعبة الشطرنج
لعبة الشطرنج

الشطرنج لعبة تعتمد الاستراتيجية في التفكير، يلعبها لاعبان ويبدأ كل لاعب المباراة بـمجموعة قطع عددها 16 قطعة: ملك واحد، وزير واحد، قلعتان، حصانان، فيلان وثمانية جنود حيث تختلف حركة كل قطعة من هذه القطع الستة، ويعتبر الوزير أقوى القطع والجندي أضعفها، اللعبة مناسبة للأعمار فوق الـ8 سنوات ليتمكن الطفل من فهم قوانينها بشكل عام، الشطرنج لعبة ذكاء وتخطيط ترفع من مستوى مهارة حل المشكلات ومهارة التخطيط والتركيز وتعتبر من أهم ألعاب ذكاء للأطفال.

8. لعبة تطابق الصور أو الذاكرة

لعبة الذاكرة
لعبة الذاكرة

تعتمد على دقة الملاحظة وقوة الذاكرة، حيث تتكون اللعبة من بطاقات كل بطاقة لها صورة مشابهة موزعة عشوائيًا ومقلوبة، نفتح صورتين في كل مرة ويجب أن يحاول الطفل تذكر مكان الصورة المطابقة، يكون عدد البطاقات للأعمار الصغيرة قليل، وتزداد صعوبتها بازدياد عدد البطاقات حسب عمر الطفل، مناسبة لمختلف الأعمار، يمكن أن تكون تحدي بين اثنين، تعتبر لعبة تطابق الصور أو الذاكرة من أفضل ألعاب ذكاء للأطفال، يمكن الحصول عليها من المكتبات، ومن الممكن أن نصنعها بطريقة بسيطة من خلال رسم بعض الأشكال وتلوينها، مناسبة من عمر سنتين فما فوق.

9. لعبة تركيب الصور puzzle

لعبة تركيب الصور
لعبة تركيب الصور

تعتبر لعبة تركيب الصور puzzle من أكثر الألعاب الممتعة للطفل والتي من الممكن أن يلعبها من عمر 3 سنوات، تعلم الهدوء والصبر والتركيز وتنمي الذكاء، هي عبارة عن صورة مقسمة لقطع صغيرة يتم تجميعها لتشكيل الصورة، يختلف عدد القطع وحجمها حسب صعوبتها وعمر الطفل، في البداية للأعمار الصغيرة قد تكون عبارة عن 8قطع، لتصبح بحدود 1000 قطعة لعمر الـ15 عام، لعبة رائعة وتعد من أفضل ألعاب ذكاء للأطفال.

10. لعبة تركيب المكعبات

لعبة تركيب المكعبات
لعبة تركيب المكعبات

تساعد لعبة تركيب المكعبات على تنمية الحس الهندسي عند الطفل والخيال والإبداع تعلم الدقة والهدوء، تتنوع ألوانها وأحجامها وعدد القطع، ومن الممكن تخيل بعض الأشياء وتركيب المكعبات لشكل مشابه، تساعد الطفل على تعلم مهارات وإدراك التوازن في البناء فالقطع الكبيرة فوقها الأصغر وهكذا حتى لا يسقط البناء، تكون مصنوعة عادة من البلاستيك أو الخشب، تناسب من عمر السنتين تقريبًا بشرط أن تكون قطع المكعبات كبيرة، لعبة تركيب المكعبات من أشهر ألعاب ذكاء للأطفال ويكاد لا يخلو بيت منها.

إلى هنا ونكون قد وصلنا إلى ختام حديثنا عن أفضل ألعاب ذكاء للأطفال لتنمية مهاراتهم وذكرنا العديد من الخيارات التي تناسب مختلف الأعمار، ويمكن للأهل بكل سهولة اختيار بعض من هذه الألعاب ومشاركة الطفل في اللعب، وينصح الخبراء في البدء بأعمار صغيرة لتنمية مهارات الطفل وذكائه، وتعتبر ممارسة هذه الألعاب سبب رئيسي في تطور ونمو ذكاء ومهارات الطفل.

شارك

You cannot copy content of this page