أذكار الصباح مكتوبة بشكل صحيح لتحصين المسلم

 تشكل أذكار الصباح جزءًا هامًا وجميلًا من الروتين اليومي للمسلم، فهي اللحظة التي يستيقظ فيها على نور جديد، وتحمل معها وعدًا لبداية جديدة مليئة بالخير والبركة. إنّ قراءة أذكار الصباح تعزز الإيمان وتجعل القلب متصلاً بالله في أولى ساعات اليوم.

أذكار الصباح

نبدأ أذكار الصباح بقراءة اية الكرسي لفوائدها العظيمة في تحصين المسلم من كل سوء لأن من قالها حين يصبح أجير من الجن حتى يمسى ومن قالها حين يمسى أجير من الجن حتى يصبح.

أذكار الصباح مكتوبة بشكل صحيح لتحصين المسلم
أذكار الصباح مكتوبة بشكل صحيح لتحصين المسلم

← بعدها قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين (سورة الفلق والناس) ثلاث مرات لأن من قرأهما حين يصبح وحين يمسى كفته من كل شىء أي نجته من كل ما يمكن أ يصيبه من سحر أو جن أو سوء إلا الموت. فالإخلاص والمعوذتين تعتبران ملجأً قويًا ومفعمًا بالإيمان للمسلمين للحفاظ على حمايتهم من الشرور والأذى من طرف الجن و الإنس.

اقرأ أيضا: كيفية حفظ القرآن: 16 نصيحة لحفظ كتاب الله.

← قول هذه الأذكار الجميلة أسفله للتعبير عن الامتنان لله عز وجل والتوجه نحوه بالحمد والتضرع. كما أنها تُعبّر عن التوحيد والشكر لله، وعن الاعتماد عليه في اليوم وما بعده، مُظهِرة التفاؤل والرغبة بالخير. فهذه الأذكار تستمد الحماية والحفظ من الله في ظل الاعتماد والتوكل. فهي تُعكِس رغبة الإنسان في التخلص من الكسل وسوء الكبر والابتعاد عن الشرور:

  • أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر
حصن المسلم والملجأ الآمن له
حصن المسلم والملجأ الآمن له

← بعدها قول الذِّكر أسفله بقلب خاشع وصادق لأن من قالها موقنا بها حين يمسى ومات من ليلته دخل الجنة وكذلك حين يصبح. وتكمن أهمية هذا الذِّكر في كونه يعر عن الامتنان لله عز وجل والاعتراف بتقصير البد في الطاعات وأن المغفرة ترجى من الله عز وجل وحده:

  • اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ.”
أدعية طيبة لكل مسلم
أدعية طيبة لكل مسلم

قول ثلاث مرات: “رَضِيتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً.” لأن من قالها في الصباح وفي المساء كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة. فمن أجل هذه المكانة العظيمة يجب أن يسعى العبد المسلم إلى حفظ هذا الذكر الطيب لترديده كل صباح.

اقرأ أيضا: دعاء ليلة القدر الموصي به .. من الرسول في رمضان العشرة الأواخر

← قول أربع مرات الذِّكر أسفله الذي يتضمن دعوة لشهادة الخلائق كلها – حملة العرش والملائكة وجميع الخلق – أن الله هو الوحيد الذي لا شريك له. والتعبير بكل يقين عن التوحيد لله والاعتراف بربوبيته وإلهيته. هذه الأذكار تجسّد قوة إيمان الإنسان بالله وذلك بالاعتراف بألوهيته ومنزلة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم:

  • “اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلَائِكَتَكَ ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك.” 
أذكار الصباح للوقاية من السحر والعين والمس
أذكار الصباح للوقاية من السحر والعين والمس

← قول هذا الذِّكر فيه تشجيع على التوجه بالشكر لله الواحد الأحد الخالق العظيم عز وجل واعتراف من العبد بأن كل نعمة موجودة في حياته هي من فضل الله عليه لذا فمن قالها حين يصبح فقد أدّى شكر يومه.:

  • “اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر”

← قول سبع مرات هذا الذِّكر ليُظهِر الإنسان إيمانه بأن الله هو الذي يكفيه ويكون له وكيلاً وحاميًا. يعترف بأن ليس لديه سوى الله في كل الأمور، وأنه ليس هناك إله سوى الله القائم على العرش العظيم.: “حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم.”

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق

← إن قول هذه الأذكار يساعد المسلم في توجيه انتباهه وقلبه نحو الله، وذلك من خلال التذكير المستمر بعظمته والاعتماد عليه في جميع شؤون الحياة. بالإضافة إلى ذلك، تعمل هذه الأذكار على تهيئة النفس لمواجهة التحديات والصعوبات التي قد تواجهها خلال اليوم، من خلال تقوية العلاقة بين الإنسان والله، وتذكيره بأهمية الاعتماد على قوته وعونه.

  • قول ثلاث مرات: “بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم.” 
  • قول ثلاث مرات: “اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.”
  • قول ثلاث مرات: “يَا حَيُّ يَا قيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أسْتَغِيثُ أصْلِحْ لِي شَأنِي كُلَّهُ وَلاَ تَكِلْنِي إلَى نَفْسِي طَـرْفَةَ عَيْنٍ.”
  • قول ثلاث مرات: “اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ.”
  • قول ثلاث مرات: “أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ.”
  • قول ثلاث مرات: “يَا رَبِّ , لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلَالِ وَجْهِكَ , وَلِعَظِيمِ سُلْطَانِكَ.”
  • قول: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا، وَرِزْقًا طَيِّبًا، وَعَمَلًا مُتَقَبَّلًا.”
اللهم عافني في بدني وبصري وسمعي
اللهم عافني في بدني وبصري وسمعي

أذكار الصباح المستحبة

عند الانتهاء من قراءة أذكار الصباح المذكورة أعلاه يمكن للمسلم إضافة بعض أذكار الصباح المستحبة التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم في حايته ومن بينها نذكر ما يلي:

  • بعد إتمام أذكار الصباح يمكن ترديد مئة مرة هذا الذكر الطيب: “لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءِ قَدِيرِ.” كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مئة حسنة، ومحيت عنه مئة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان. 
  • قول مئة مرة: “سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ.” حُطَّتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ. لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلَّا أَحَدٌ قَالَ مِثْلَ مَا قَالَ أَوْ زَادَ عَلَيْهِ.
  • قول مئة مرة: “أسْتَغْفِرُ اللهَ وَأتُوبُ إلَيْهِ” كتبت له مائة حسنة، ومُحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان حتى يمسى.

في الختام، تعد أذكار الصباح سدا منيعا يحرص المسلم طيلة يومه من أي مكروه قد يلحق به. كما أن أذكار الصباح تمكن المسلم من استحضار مراقبة الله طيلة يومه وتذكره بأهمية حفظ جوارحه وشكر الله عليها. 

شارك

You cannot copy content of this page