أجمل ما قيل عن المعلم: أروع الكلمات والخواطر عن دور المعلم

أجمل ما قيل عن المعلم،  و أروع العبارات المكتوبة عن مربي الأجيال والتي سنقدمها لكم في هذا المقال،فما أشرقت حضارة إلا وكانت من ضياء المعلم،فبوجوده ترتقي الأمم وترتفع. لذلك في مقالنا هذا سنقدم لكم مجموعة رائعة من العبارات والأشعار المعبرة وبعض الحكم الملهمة عن المعلم.

أقرأ أيضا : رسالة شكر من طالب إلى معلمه: عبارات شكر وإمتنان

أجمل ما قيل عن المعلم

نقدم لكم أجمل ما قيل عن المعلم من عبارات، لأن أقل ما يمكن تقديمه للمعلم في يومه هو بعضاً من الكلمات النّابعة من القلب تقديراً لما يقدمه وباعتباره أساس كل نجاح:

  • “المعلمون يفتحون الأبواب، لكنهم يمشون معك عبرها.” – زيجمونت باومان
  • “إذا كان لديك تفوّقاً في الحياة، فتأكد أنّ هناك معلماً يقف وراءه نجاحك.” – أونكونوغو واتسكو
  • “المعلم ينبغي أن يكون لديه قلب يشعر باللذة في تحطيم العقبات وإشعال شرارة المعرفة.” – أناتول فرانس
  • “المعلمون هم من يقودونا نحو النجاح ويصقلون طموحاتنا.” – براد هنري
  • “المعلمون هم المؤلفون الذين يكتبون على قلوب الأجيال القادمة.” – جويس مير
  • “المعلم هو الشخص الذي يجعل من العادي شيئًا استثنائياً.” – فريدريك كيجي

    أجمل ما قيل عن المعلم
    أجمل ما قيل عن المعلم

آية قرانية عن المعلم

فضّل الله سبحانه وتعالى العلماء، إذ جعلَ لهم مكانة في الدنيا والآخرة،و نزلت في القرآن الكريم آيات قرآنية عديدة تبيّن فضل المعلم ومنها:

{إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}

{وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ ۖ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ}.

حديث عن المعلم

قدّر الرسول_صلّى الله عليه وسلّم_المعلّم وبيّن فضله على الأجيال وأكد من خلال أحاديثه على ضرورة احترامه وتقديره ومن هذه الأحاديث:

قال صلى الله عليه وسلم: “لا حسَد إلّا في اثنتين: رجُلٌ أتاهُ اللهُ مالاً، فسلّطهُ على هلكَتهِ في الحقّ، وآخَرُ أتاهُ اللهُ حكمةً فهوَ يقضي بها ويعلّمُها”

وهنا أشار النّبي عليه الصّلاة والسّلام على أنّه يوجد حسَد محمود وهو عندما يكون هناك رجل يمتلك العلم ومنّ الله عليهِ به وأخذ يعلّم الناس، فتمنّى المرء أن يكون مثلَه.

حديث عن المعلم
حديث عن المعلم

يوم المعلم العالمي

تقديراً لجهودِ المعلم واحتراماً لعطائه الكبير، أقرّت منظّمة الأمم المتّحدة للتربية والعلوم والثقافة في عام 1966 الخامس من شهر تشرين الأول من كل عام عيداً للمعلم، إلّا أنّ بعض الدول تختلف بتاريخ احتفالها بهذا العيد كالأردن والسعودية، فعيد المعلم يصادف في 28 من شهر شباط من كل عام.

عيد المعلم
عيد المعلم

أهمية العلم على الفرد والمجتمع

للعلم أهميّة كبيرة على الفرد بكل جوانب حياته وعلى تطوره ووعيه، وبوجود العلم سوف يتم إنتاج أفراد يمتلكون الوعي والقدرة على تطويع الظروف والنهوض بمجتمعاتهم وتقدمها، فمن يمتلك العلم يمتلك الرؤية الواضحة لتحسين جوانب الحياة كافةً ورقي مجتمعه، و تقاس حضارة الشعوب بوجود العلم ومدى تطوره فكلّما كانَ المجتمع أكثر تعلماً قلّت فيه نسبة الجريمة والمشاكل الاجتماعية كالتسوّل والتشرد وعمالة الأطفال وغيرها من المظاهر السلبية، لذلك يعتبر العلم الرّكيزة الأساسية لبناء الحضارة وتفتّح العقول ورؤية المستقبل بشكلٍ أفضل.

أهمية المعلم على الفرد
أهمية المعلم على الفرد

وأخيراً وصلنا لنهاية مقالنا أجمل ما قيل عن المعلم وقدمنا لكم قائمة بأروع العبارات عن المعلم في عيده،مبيّنين فضل العلم والمعلم من خلال آيات قرآنية وأحاديث للنبي عليه الصلاة والسلام.

 

شارك

You cannot copy content of this page