أخبار اللاعبين

من هو مانشيني مدرب منتخب السعودية الذي علق قائلا ” جئت لصناعة التاريخ “

اعلن الإتحاد السعودي لكرة القدم التعاقد مع الإيطالي روبيرتو مانشيني لقيادة منتخب "الأخضر"

 من هو  مانشيني مدرب منتخب السعودية الجديد ونبذة عن مسيرته الكروية كمدرب ولاعب، استكمالاً لما تحدثه السعودية من طفرة كبرى علي المستوي الرياضي، أعلن بالأمس الإتحاد السعودي لكرة القدم عبر حسابه الرسمي على موقع إكس، التعاقد بشكل رسمي مع الإيطالي روبيرتو مانشيني، المدرب السابق لمنتخب إيطاليا، لتولي قيادة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، خلال الفترة المقبلة، ليعلق مانشيني: “جئت لصناعة التاريخ”. 

أقرأ أيضا : مدرب الزمالك الجديد : خوان كارلوس اوسوريو من هو ؟

أقرأ أيضا : أهداف كريستيانو رونالدو تقود النصر لتحقيق أول فوز له في دوري روشن

تفاصيل عقد مانشيني مع السعودية

من هو مانشيني مدرب منتخب السعودية الذي علق قائلا " جئت لصناعة التاريخ "
من هو مانشيني مدرب منتخب السعودية الذي علق قائلا ” جئت لصناعة التاريخ “

أتم الإتحاد السعودي لكرة القدم مساء أمس اتفاقه مع الإيطالي روبيرتو مانشيني مدرب منتخب إيطاليا سابقاً، لقيادة المنتخب الأول لكرة القدم.

وحسب ما ذكرت بعض الصحف الإيطالية أن مدة عقد مانشيني مع السعودية تمتد إلى أربع سنوات حتي عام 2027، كما أن قيمة العقد تصل إلى حوالي 25 مليون يورو خلال الموسم الواحد، أي ما يعادل (27 مليون دولار).

من هو روبيرتو مانشيني مدرب منتخب السعودية الجديد

يعد مانشيني من أقوي المدربين على الساحة الكروية خلال الفترة الأخيرة، هو مدرب إيطالي الجنسية، ولد في مدينة بييزى الواقعة في مقاطعة أنكونا الإيطالية، يبلغ من العمر ما يقرب من 59 عاماً، ولد في 27 نوفمبر عام 1964.

قاد العديد من الفرق والمنتخبات خلال مسيرته التدريبية من بينهم (فيورنتينا_ لاتسيو_ انتر ميلان_ مانشستر سيتي_ غلطة سراي_ زينيت سان بطرسبورغ_ المنتخب الإيطالي).

 السيرة الذاتية لمدرب منتخب الأخضر الجديد “مانشيني”

من هو مانشيني المدرب واللاعب كرة القدم الإيطالي مدرب السعودية الجديد
من هو مانشيني المدرب واللاعب كرة القدم الإيطالي مدرب السعودية الجديد

أولا: مانشيني و مسيرته كلاعب محترف

1-المحطة الأولى | نادي بولونيا

بدأ الإيطالي مانشيني مسيرته كلاعب من خلال نادي بولونيا الإيطالي، لمدة موسم واحد فقط عام 1981/1982، وخاض مع الفريق ما يقرب من 30 مباراة رسمية، و إستطاع تسجيل 9 أهداف.

2- المحطة الثانية | نادي سامبدوريا

انتقل مانشيني إلى نادي سامبدوريا الإيطالي عام 1982 حتى عام 1997، وتعتبر هذه هي المحطة الأطول والأهم و الأنجح في مسيرته كلاعب، حيث خاض مع النادي خلال 15 عام العديد من المباريات في البطولات المحلية و القارية، و حقق مع الفريق العديد من الألقاب المحلية ك لقب الدوري والكأس، أيضا خاض ما يقرب من 424 مباراة و إستطاع تسجيل 132 هدف، حيث كان يلعب في مركز المهاجم بالفريق، كما أنه ساعد في وصول الفريق إلى نهائي دوري الأبطال لأول مرة عام 1992، ولكنه خسر أمام فريق برشلونة عن طريق نجم الفريق (كومان).

3-المحطة الثالثة | لاتسيو الإيطالي

انتقل مانشيني إلى نادي لاتسيو الإيطالي عام 1997، لمواصلة رحلة التألق و الإبداع الكروي لمدة 4 سنوات حتى عام 2001، خاض خلال تواجده مع الفريق ما يقرب من 87 مباراة و سجل خلالها 15 هدف.

4-المحطة الأخيرة | ليستر سيتي الإنجليزي

انتقل مانشيني إلى فريق ليستر سيتي الإنجليزي عام 2001 على سبيل الإعارة من فريق لاتسيو الإيطالي، وخاض مانشيني مع ليستر سيتي 4 مباريات فقط، ليقرر بعدها إنهاء مسيرته الكروية و إعلانه اعتزال لعب كرة القدم، ل يتجه بعدها إلى التدريب.

مسيرة مانشيني مع المنتخب الإيطالي كلاعب.

خاض مانشيني مسيرة جيدة كلاعب مع المنتخب الإيطالي، حيث لعب في الفترة بين 1984 حتي 1994، اي ما يقرب من 10سنوات، وصل خلالها إلي نصف نهائي كأس العالم نسخة 1990، وفي عام 1994 وصل إلي نهائي كأس العالم ، ويبلغ عدد مبارياته مع المنتخب ما يصل إلي 36 مباراة، وسجل 4 اهداف فقط.

ابرز انجازات مانشيني كلاعب:

  • حقق الدوري الإيطالي مرتين مع كلا من (سامبدوريا، لاتسيو)
  •  الفوز بكأس الإتحاد الأوروبي مع نادي لاتسيو
  • الفوز كأس السوبر الأوروبي مع نادي لاتسيو
  •  الفوز بكأس إيطاليا 6 مرات مع كلا من ( 4 مرات مع نادي سامبدوريا، 2 مع نادي لاتسيو)
  • الفوز بكأس السوبر الإيطالي مرتين مع كلا من (لاتسيو، سامبدوريا

ثانياً: مانشيني و مسيرته كمدرب

مسيرة روبيرتو مانشيني كمدرب في ملاعب كرة القدم
مسيرة روبيرتو مانشيني كمدرب في ملاعب كرة القدم

أتجه مانشيني نحو عالم التدريب، وذلك بعد إعلان اعتزاله لعب كرة القدم، واستطاع تحقيق العديد من النجاحات، ليصبح واحداً من أفضل المدربين في العالم.

1-فيورنتينا | 2001-2002

بدأ مانشيني مسيرته التدريبية مع نادي فيورنتينا لمدة موسم واحد فقط، و استطاع قيادة الفريق نحو الفوز بكأس إيطاليا.

2- لاتسيو | 2002-2004

تولي مانشيني قيادة فريق لاتسيو عام 2002، بعدما كان مدرب مساعد عام 2000 في الفريق ذاته، واستطاع تحقيق الفوز مع الفريق ببطولة كأس إيطاليا في موسم 2003/2004، واستمر مع الفريق لمدة موسمين فقط.

4- إنتر ميلان | 2004-2008 و 2014-2016

قاد مانشيني تدريب فريق الإنتر خلال فترتين مختلفتين، حيث تولي قيادة الفريق لأول مرة عام 2004، و استمر لمدة 4 مواسم، و إستطاع تحقيق الفوز بالعديد من البطولات مع الفريق الإيطالي ،فقد توج بالدوري الإيطالي 3 مرات متتالية، وحقق كأس إيطاليا مرتين، وكأس السوبر الايطالي مرتين.

وخلال عام 2014 عاد مانشيني من جديد لتولي قيادة إنتر ميلان الإيطالي لمدة 3 مواسم، بعد رحيل والتر ماتزاري بسبب تأزم موقف الفريق خلال مسابقة الدوري الإيطالي، و لكن رحل عن الفريق قبل نهاية عقده بموسم، و ذلك نتيجة لسلسلة النتائج السيئة للفريق.

5-مانشستر سيتي | 2009-2013

بعد نجاح تجربته الرائعة مع فريق الإنتر، تولي مانشيني قيادة الفريق الإنجليزي مانشستر سيتي عام 2009، ليقود الفريق للتتويج بالدوري الإنجليزي لأول مرة منذ 44 عاماً، كما أنه توج بكأس الاتحاد الإنجليزي، والدرع الخيرية، واستمر لمدة 4 مواسم فقط، ثم تمت إقالته بعد خسارة الفريق في نهائي كأس الرابطة الانجليزي.

6-غلطة سراي | 2013-2014

أتجه مانشيني إلي الدوري التركي، و قاد فريق غلطة سراي لمدة عام واحد فقط، ثم تم إقالته بسبب سوء نتائج الفريق، وقد حقق خلال هذا الموسم مع الفريق وصافة الدوري التركي، و التتويج بكأس تركيا.

7-زينيت سانت بطرسبورغ | 2017-2018

يعتبر نادي زينيت سانت بطرسبورغ، هو أخر محطة في مسيرة مانشيني لتدريب الأندية، و قضى مانشيني مع ذلك النادي الروسي فترة قصيرة قبل الإنتقال لمرحلة تدريب المنتخبات.

8-منتخب ايطاليا | 2018-2023

تولي الإيطالي روبيرتو مانشيني قيادة منتخب إيطاليا عام 2018، و استطاع تقديم رحلة متميزة مع المنتخب الإيطالي حتي تاريخ استقالته، وقاد مانشيني منتخب إيطاليا خلال 61 مباراة، استطاع تحقيق الفوز خلال 39مباراة، وقدم التعادل خلال 13 لقاء، واستقبل الهزيمة خلال 9 مباريات فقط، كما استطاع تحقيق لقب كأس الأمم الأوروبية “يورو2020”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page