صحة و جمال

افضل مرهم لعلاج الحزام الناري تعرف عليه

افضل مرهم لعلاج الحزام الناري تعرف عليه، ولكن بداية لنتعرف ماهو الحزام الناري؟ هو التهاب فيروسي يؤدي لظهور طفح جلدي وبثور حمراء تسبب الألم في  جهة واحدة من الجسم، غالباً ما تظهر هذه البثور على الوجه، والجذع، والرقبة، والسبب الرئيسي للحزام الناري هو الفيروس النطاقي الحماقي، وهو الفيروس المسبب لمرض جدري الماء، وفي بعض الأحيان بعد الإصابة بالجدري يبقى الفيروس في الجهاز العصبي لفترة، وبعدها ينشط ويسبب الحزام الناري.

أعراض الحزام الناري

تظهر عادة أعراض الحزام الناري فقط على جزء صغير من جانب واحد من الجسم، وتشمل الأعراض :

  • ألم، أو حرقة، أو خدر، أو الشعور بالوخز في بعض الحالات
  • طفح جلدي أحمر يبدأ بالظهور بعد بضعة أيام من الشعور بالألم.
  • بثور يملؤها سائل ، وقد تتكون عليها قشور.
  • حكة.

علاج الحزام الناري

علاج الحزام الناري
علاج الحزام الناري

من الضروري البدء بعلاج الحزام الناري بأسرع وقت، ويفضل أن يبدأ العلاج خلال 72 ساعة من بداية الأعراض، وذلك لحماية الأعصاب من التلف، وقد تسرع الأدوية المضادة للفيروسات من التئام الآفات الجلدية وتقلل من شدة الألم ومدته، وتشمل الأدوية المستخدمة في علاج الحزام الناري ما يلي:

الستيرويدات القشرية في حالة أصيبت العين أو الأعصاب الوجهية الأخرى بالفيروس.

المسكنات الأفيونية والتي تؤخذ عن طريق الفم لمدة قصيرة، تفيد للتحكم في الألم الشديد الناتج عن الحزام الناري، أو ألم الأعصاب.

مضادات الاختلاج وقد تساعد على علاج الألم العصبي الناتج عن الحزام الناري.

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، تعتبر فعالة في السيطرة على آلام الأعصاب، بما في ذلك ألم الأعصاب الناتج عن الهربس النطاقي، وقد لا تظهر فائدة هذه الأدوية في تخفيف الآلام قبل 3 أسابيع أو أكثر، كما لا ينصح بهذه الأدوية لكبار السن الذين يعانون من مشاكل في القلب.

مراهم لعلاج الحزام الناري، تشمل الأدوية التي توضع على الجلد والمستخدمة في علاج الحزام الناري والتخفيف من ألمه.

قد يهمك أيضًا: طرق علاج آلام الظهر في 10 دقائق بوصفات سحرية مجربة

افضل مرهم لعلاج الحزام الناري تعرف عليه والتركيب والاستخدام

افضل مرهم لعلاج الحزام الناري
افضل مرهم لعلاج الحزام الناري
  • أسيكلوفير

أسيكلوفير مرهم عين (Acyclovir 3% Eye Ointment)، يحتوي على مادة اسيكلوفير المضادة للفيروسات بتركيز 3%، والتي تقضي على العدوى الفيروسية، يستخدم في حالات الحزام الناري التى تصيب العين.

 يُوصى بدهن العين المصابة 4 مرات يوميا، ويعتبرافضل مرهم لعلاج الحزام الناري، ويجب الانتباه أن إصابة العين بمرض الحزام الناري قد يؤدي إلى التهاب القرنية الذي قد ينتج عنه عتامة دائمة بالرؤية، ولكن لا يُنصح باستخدام أي مراهم للعين دون استشارة الطبيب.

  • ليدوكايين جيل

ليدوكايين جيل (Lidocaine Gel) قد لا يعتبر افضل مرهم لعلاج الحزام حيث تعمل مادة الليدوكايين كمخدر موضعي لتسكين آلام الأعصاب التي تترافق مع  المرض وتساعد في التخلص من الشعور بالحكة و تهيج الجلد، لايعتبر ليدوكايين جيل كعلاج للمرض ولكن يساعد في تقليل الأعراض، يوضع على المنطقة المصابة، كما يتوفر أيضاً على شكل رقعة تلتصق بالجلد وتطلق كميات صغيرة من الليدوكايين لمدة تصل إلى 12 ساعة يومياً، وحسب تعليمات الطبيب، ويجب الانتباه من حدوث أعراض جانبية كالتهيج والشعور بالحرارة وعند حدوث مثل هذه الأعراض من الضروري استشارة الطبيب، يعتبر الليدوكايين خطير إن تم امتصاصه في الدم، لذلك يجب عدم استخدامه على الجروح والبثور المفتوحة.

  • فيوسيكورت كريم

فيوسيكورت كريم (Fucicort Cream)يعتبر افضل مرهم لعلاج الحزام الناري، يحتوي على مادة بيتاميثازون المضادة للالتهاب و حمض الفوسيديك الذي يمنع نمو البكتيريا، يجب استخدامه بوصفة طبية ، ويتم دهن المنطقة المصابة مرتين في اليوم، وحسب تعليمات الطبيب، ويجب الانتباه أن الاستخدام الخاطئ يسبب تفاقم العدوى وحدوث عدوى فطرية.

  • زوفيراكس مرهم للعين

زوفيراكس مرهم للعين (Zovirax 3% Eye Ointment)يعتبر افضل مرهم لعلاج الحزام الناري الذي يصيب العين، مسموح دهن العين المصابة 4 مرات يوميا، وننصح باستشارة الطبيب قبل الاستخدام.

  • كريم فيوسيدين

كريم فيوسيدين (Fucidin cream) افضل مرهم لعلاج الحزام الناري، يحتوي على حمض الفوسيديك، وهو أحد من المضادات الحيوية المشهورة والمعروفة بقدرتها على القضاء على البكتيريا ومنع حدوث العدوى البكتيرية

يستخدم للعلاج والوقاية من العدوى البكتيرية الثانوية، مسموح الدهن مرتين في اليوم، وحسب إرشادات الطبي، ويجب الانتباه من الاستخدام المفرط الذي قد يسبب حساسية.

  • بيتاديرم كريم

بيتاديرم كريم (Betaderm cream) افضل مرهم لعلاج الحزام الناري، يساعد في تقليل الالتهاب وتخفيف الحكة، يسمح باستخدامه موضعيًا 3 مرات يوميًا، وحسب إرشادات الطبيب، ولكن يجب الانتباه أن مادة بيتاميثازون مشتقة من الكورتيزون ولا تستخدم بدون وصفة طبية، ويجب الانتباه من الإفراط باستعماله.

  • كالامين لوشن

 كالامين لوشن (Calamine lotion)يعتبر افضل مرهم لعلاج الحزام الناري يحتوي على أوكسيد الزنك المعروف بتأثيره الملطف للجلد الذي يخفف من وتهيج الجلد والحكة، يتم وضع اللوشن على قطعة من القطن ثم تدهن المنطقة المصابة بلطف، ويجب غسل اليدين بشكل جيد قبل و بعد الاستخدام  لتجنب انتشار العدوى، مسموح استخدامه حتى 4 مرات في اليوم، استخدامه آمن ونادرًا ما تحدث أعراض جانبية من استخدامه.

قد يهمك أيضَا: القرنية المخروطية أسبابها وطرق علاجها بعملية الليزك

أقوى مسكن للحزام الناري

أقوى مسكن للحزام الناري
أقوى مسكن للحزام الناري

هناك العديد من الأدوية المسكنة التي يمكن استخدامها وسنذكر منها:

  • سيتافين أقراص / Cetafen Tablet

يحتوي تركيبة مزدوجة من مادة الإيبوبروفين و مادة الباراسيتامول لضمان فاعلية أكثر وتأثير طويل الأمد، تقوم بتسكين الآلام الناتجة عن الإصابة بمرض الحزام الناري وتقضي على الالتهابات والتورم، يسمح بتناول 3/4 أقراص في اليوم، وحسب إرشادات الطبيب، ولكن يجب الحذر أن مادة الإيبوبروفين تضر المعدة وممنوع استخدامها في حالات القرحة المعدية.

  • أوكسينورم 10 مجم كبسولات / Oxynorm 10 mg capsule

يحتوي على أوكسيكودون، مخدر ومسكن للآلام الشديدة، ويستخدم كمسكن للحزام الناري وآلام العمليات الجراحية الكبرى، يستتخدم مرتين يوميًا، ويستخدم بمعرفة الطبيب لأنه قد يسبب أعراض جانبية شديدة.

  • ليريكا كبسولات 150 مجم / Lyrica Cap 150 mg

بريجابالين هي المادة الفعالة والتي تعمل على منع النواقل العصبية في الجهاز العصبي و تقليل الشعور بآلام الأعصاب، خاصة الناتجة عن اعتلال الأعصاب السكري والحزام الناري، يصرف بواسطة وصفة طبية ولا ينصح بتناوله دون استشارة الطبيب لأن مادة بريجابالين قد تسبب أعراض جانبية خطيرة مثل: تشوش الرؤية، عدم الإتزان، الغيبوبة، والإدمان.

  •  دوليبران أقراص / Doliprane Tablet

يحتوي كل قرص على مادة الباراسيتامول بتركيز 1000 مجم، وهي معروفة بتأثيرها المسكن للآلام والمعالج للالتهابات وخافض للحرارة، يسمح باستخدامه مرتين أو 3 مرات في اليوم، ممنوع تناوله في حالة وجود حساسية تجاه مادة الباراسيتامول.

علاج الحزام الناري في المنزل

علاج الحزام الناري في المنزل
علاج الحزام الناري في المنزل

بالطبع لا ننكر أهمية تناول الدواء والتزام تعليمات الطبيب، ولكن هناك بعض الإجراءات التي ننصح باتباعها في المنزل لتخفيف الألم والمساعدة على الشفاء بسرعة ومنها:

  • ارتداء ملابس مريحة: حيث يمكن أن يؤدي الاحتكاك من الملابس إلى زيادة الألم.
  • الاهتمام بالبشرة: وذلك من خلال وضع كمادات باردة للمساعدة في تخفيف الألم، ومحاولة إبقاء المنطقة جافة حتى تجف القروح والبثور.
  • الحصول على قسط كاف من الراحة، وذلك من خلال النوم عدد ساعات كافٍ.
  • ممارسة تمارين بسيطة مثل  المشي.
  • تناول طعام صحي ومتوازن ، وتقليل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والملح، والسعرات الحرارية.
  • الابتعاد عن التوتر وممارسة أنشطة تساعد على الاسترخاء، مثل التأمل أو القراءة .

ما هي مدة شفاء الحزام الناري

مدة شفاء الحزام الناري تختلف من شخص لآخر، وتستغرق عادةً مدة التعافي بين أسبوعين وأربعة أسابيع، في بعض الأحيان قد يعاني المريض من استمرار الألم ما بعد الحزام الناري لعدة أشهر.

الأكل الممنوع لمرضى الحزام الناري

الأكل الممنوع لمرضى الحزام الناري
الأكل الممنوع لمرضى الحزام الناري

يشمل الأكل الممنوع لمرضى الحزام الناري على ما يلي:

  • الأطعمة الغنية بالأرجنين

يرتبط الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالأرجنين  بتحفيز تكاثر الفيروس المسبب للحزام الناري، مما يزيد من الألم والأعراض المرافقة للعدوى، لذا يمكن أن يساعد تقليل تناول الأطعمة الغنية بالأرجينين على تسريع عملية الشفاء، وتشمل أهم هذه الأطعمة ما يلي:

اللحوم الحمراء- المكسرات- الدجاج- الشوكولاتة- منتجات الألبان- التونة المعلبة- الطماطم وبعض الفواكه مثل العنب، والتوت الأسود، والتوت الأزرق.

  • الأطعمة المصنعة

 تحتوي الأطعمة المصنعة على الكثير من المواد الحافظة التي تضر بالصحة بشكل عام، وتحتوي على كميات كبيرة من الملح الذي له دور كبير في ضعف المناعة وارتفاع ضغط الدم، وكذلك احتوائه على نسبة عالية من السكريات المضافة والتي قد تؤدي إلى الالتهاب وتضعف جهاز المناعة، ومن الأطعمة المصنعة الممنوعة: مشروبات الطاقة السكرية والمشروبات الغازية- الفطائر- المعجنات- الأطعمة المقلية.

  • الكربوهيدرات البسيطة

تتحلل الكربوهيدرات البسيطة بسرعة في الجسم، وتؤدي إلى ارتفاع في نسبة السكر في الدم بسرعة، وهذا يؤدي إلى ضعف المناعة وتزيد من الإصابة بالالتهابات، ومن هذه الأطعمة: الحلويات- الكعك – المخبوزات – المشروبات السكري – الصلصات السكرية – الخبز الأبيض – الأرز الأبيض

  • الدهون المشبعة

يساعد الابتعاد عن تناول الدهون المشبعة يمكن أن يساعد الجسم على منع   تنشيط فيروس الهربس النطاقي وبالتالي منع الإصابة بالحزام الناري، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة ما يلي: اللحوم التي تحوي على الدهون – الزبدة – الجبن – زيت جوز الهند- زيت النخيل.

إلى هنا ونكون قد وصلنا للختام في مقالنا افضل مرهم لعلاج الحزام الناري تعرف عليه، حيث حاولنا أن نتناول الموضوع من مختلف جوانبه وأن نجيب عن أهم التساؤلات التي من الممكن أن تحتاجون للإجابة عنها، وذكرنا أعراض وعلاج الحزام الناري، ماهي مدة الشفاء؟ الأكل الممنوع لمرضى الحزام الناري، وغيرها الكثير من المعلومات الهامة، متمنين أن ما قدمناه كان مفيدًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page