صحة و جمال

اضرار سكر وملح الطعام.. ولماذا علينا التقليل منهما

اضرار سكر وملح الطعام، في حياتنا اليومية يعتبر، الملح والسكر لاغني عنه في أي بيت اليوم، لدخولهم في صناعة الحلو والحادق والمشروبات، ولكن للسكر والملح مخاطر كبيرة على صحة الأنسان، عندما يتعامل معهما بشكل مفرط، يؤدي إلى الأمراض، ويزيد من الالتهابات.

ويعتبر السكر وأي شيئ يتحول إليه الطعام مثل النشويات التي تتحول إلى سكريات في الجسم المفضل للأمراض الخبيثة والمزمنة ليجعله ينتشر بشكل اكبر خاصة السرطان الذي يتفاعل بشكل كبير ويصبح أكثر نشاطا عندما تتناول الحلوة أوالسكريات.

والملح لايختلف عن السكر كثيرا فلديه أعراض خطرة عند الإكثار منه، مثل العديد من الأضرار على صحة الكلى والعظام، وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب. واليوم سنتعرف على كيفية تجنب اضرار سكر وملح الطعام فتابع معنا.

أقرأ أيضا : سرطان الثدي.. أعراض سرطان الثدي.. وكيفية والوقاية منه

أقرأ أيضا : إذا رأيت هذه العلامة في الأذن.. سارع لرؤية الطبيب على الفور

أقرأ أيضا : نقص هذه الفيتامينات الثلاث يدمر الأعصاب.. تعرف عليها

اضرار سكر وملح الطعام ولماذا علينا  تجنبهم

يحتوي السكر والملح على العديد من السلبيات والتي يجب علينا تقليلها في نظامنا الغذائي.

– السكر: يزيد استهلاك السكر بشكل مفرط من خطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب والشرايين وتسوس الأسنان. كما أنه يؤثر سلبًا على الصحة العامة ويضر بالجهاز المناعي ويسبب الإدمان.

لذا يجب تقليل استهلاك السكر إلى الحد الأدنى الممكن والتحلي بالانضباط عند تناول الحلويات والمشروبات الغازية.

– الملح: يساهم استهلاك الملح الزائد في زيادة  إرتفاع ضغط الدم وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب والشرايين.

كما أنه يؤثر على صحة الكلى والعظام ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. لذا يجب تقليل استهلاك الملح واستخدام التوابل الطبيعية والأعشاب العطرية لتحسين نكهة الطعام.

للحد من هذه الآثار السلبية، يجب علينا تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على كميات مناسبة من السكر والملح وممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن صحي.

اضرار السكر وملح الطعام وكيفية استهلاكهما بشكل مناسب وصحي وهل هناك بدائل

اضرار سكر وملح الطعام.. ولماذا علينا التقليل منهما
اضرار سكر وملح الطعام.. ولماذا علينا التقليل منهما

علينا نفهم أولا قبل البدء أن السكر والملح رغم أضرارهما، إلا انهم ليسوا مضرين لهذا الحد،  ولهم فوائد وينصح بتناولهم ، ولكن علينا أن نفهم صيغة السؤال بشكل افضل، طريقتنا لإستخدام الملح والسكر بكثرة هو الذي يضرنا

وهناك مثلا يقول : الكثرة من أي شيئ يضيع فائدته، وتزيد مشاكله واضراره، فنحن هنا نحاول مساعدتك في فهم وكيفية استخدام ملح وسكر الطعام بشكل صحيح فتابع معنا، لاكتشاف بدائل أكثر صحة :

أولا السكر :

يحتوي السكر الأبيض المكرر الذي يتم استخدامه في العديد من الأطعمة والمشروبات على كمية عالية من السعرات الحرارية ولا يحتوي على أي قيمة غذائية.

إذا تم تناول كميات كبيرة من السكر بشكل مفرط، فإنه يزيد من خطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب والشرايين ومشاكل الأسنان مثل التسوس.

للحد من آثار السكر السلبية، يجب تقليل استهلاك السكر الأبيض المكرر واستخدام بدائل السكر الصحية، مثل:

1- العسل: يحتوي العسل على مواد غذائية مفيدة ومضادات الأكسدة التي تحسن الصحة العامة للجسم.

2- التمر: يحتوي التمر على العديد من المواد الغذائية المفيدة والتي تحسن الصحة العامة للجسم.

3- الفواكه المجففة: تحتوي الفواكه المجففة على مواد غذائية مفيدة وتعتبر بديلاً صحياً للسكر.

4- مستخلصات الفواكه الطبيعية: تعتبر مستخلصات الفواكه الطبيعية بديلاً صحياً للسكر، حيث تحتوي على مواد غذائية مفيدة وتضفي نكهة حلوة على الأطعمة.

يجب تجنب تناول السكر بشكل مفرط والحرص على تناول السكر بشكل معتدل وفقاً للنصائح الغذائية. ويمكن استخدام بدائل السكر الصحية لتحسين نكهة الأطعمة والمشروبات.

ثانيا الملح :

يحتوي الملح على الصوديوم، والذي يعد ضروريًا لصحة الجسم، حيث يساعد على تنظيم ضغط الدم وحفظ توازن السوائل في الجسم، ولكن استهلاك كميات كبيرة من الملح يمكن أن يؤدي إلى زيادة ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والكلى.

من الجيد تقليل استهلاك الملح في الأطعمة والمشروبات، ويمكن القيام بذلك عن طريق:

1- استخدام التوابل الطبيعية والأعشاب العطرية لتحسين نكهة الطعام بدلاً من استخدام الملح.

2- تجنب تناول الأطعمة والمشروبات المالحة، مثل الوجبات السريعة، والمأكولات المعلبة والمجففة، والمخللات.

3- قياس كمية الملح التي تستخدمها عند الطهي وتجنب إضافة الملح إلى الأطعمة بعد التحضير.

4- الحرص على شراء الأطعمة الطازجة والتحضير في المنزل، حيث يمكن التحكم في كمية الملح المستخدمة.

يجب تناول الملح بكمية مناسبة لتلبية احتياجات الجسم اليومية، ويعتمد ذلك على عمر الشخص وحالته الصحية، ويعد تناول 6 غرامات من الملح يوميًا الحد الأقصى الآمن للبالغين.

ما علاقة السكر بالخلايا السرطانية والالتهابات

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن الخلايا السرطانية يمكن أن تستخدم السكر كمصدر للطاقة،  غير ان السكر يتفاعل ويزيد الالتهابات في الجسم خاصة المزمنة منها، مما يزيد فرص إنتشار الامراض الخبيثة التي تعشق الالتهابات في جسم الإنسان خاصة المزمنة.

ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن تتغذى الخلايا السرطانية فقط على السكر. فالخلايا السرطانية تحتاج إلى العديد من العناصر الغذائية الأخرى للنمو والانقسام.

تتحول العديد من الأطعمة إلى سكريات في الجسم، وهذا يشمل النشويات مثل الخبز والأرز والبطاطا والحبوب، وكذلك الفواكه والعصائر والحلويات والمشروبات الغازية. ومن الجدير بالذكر أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والبروتين قد تساعد في تقليل تحويل الأطعمة إلى سكريات في الجسم.

كيف اتجنب زيادة السكر في الجسم بتقليل تحوله

يمكن التقليل من اضرار سكر وملح الطعام عن طريق تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكريات المضافة مثل الحلويات والمشروبات الغازية، واستبدالها بالفواكه الطازجة والخضروات والمكسرات والتمر والعسل الطبيعي والزبادي الطبيعي الخالي من السكريات المضافة.

يمكن أيضًا تقليل تحويل الأطعمة إلى سكريات في الجسم عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الخضروات الورقية والخضروات الملونة والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة.

يمكن أيضًا تجنب تناول الأطعمة الغنية بالنشويات مثل الأرز الأبيض والخبز الأبيض والبطاطا المقلية والحبوب المصنعة.

بدائل صحية للسكريات تشمل العسل الطبيعي والتمر وخلاصة شجرة السكريات الطبيعية مثل ستيفيا، والتي يتم استخراجها من أوراق النبات. يمكن أيضًا استخدام القرفة والفانيليا والزعفران والهيل والزنجبيل كبديل للسكر في الحلويات والمشروبات.

من الجيد الحرص على تناول الأطعمة المتوازنة والمتنوعة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم، وتقليل تناول الأطعمة الغنية بالسكريات المضافة والنشويات لمساعدة في الحفاظ على صحة الجسم والوقاية من الأمراض المزمنة.

خاتمة

سكر وملح
سكر وملح

تناول كميات كبيرة من الملح والسكر في الطعام يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية عديدة، مثل زيادة ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري والسمنة وغيرها من الأمراض المزمنة.

لتقليل تناول الملح، يمكن استخدام الأعشاب والتوابل لتحسين نكهة الطعام بدلاً من إضافة الملح، كما يمكن تجنب تناول الأطعمة المالحة مثل الوجبات الجاهزة والتي تحتوي على كميات عالية من الملح.

بالنسبة للسكر، يمكن استخدام البدائل الصحية المذكورة سابقاً بدلاً من السكر الأبيض، كما يمكن تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكر المضافة مثل الحلويات والمشروبات الغازية.

يجب علينا جميعًا الحرص على تناول الطعام بشكل صحي ومتوازن، وتجنب تناول الكميات الزائدة من الملح والسكر، ومن المهم الحرص على اتباع أسلوب حياة صحي وممارسة النشاط البدني بانتظام للحفاظ على صحتنا والوقاية من الأمراض. وفي النهاية نامنى أن نكون افدناكم بخصوص اضرار سكر وملح الطعام، فاحرصوا دائما على الاهتمام بالصحة وعدم الكثرة من تناول السكر والملح وممارسة الرياضة للحفاظ على صحة الجسم العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page